في دولة الإمارات، تتحقق الإنجازات بإعداد ودعم، فالفوز والوصول إلى المركز الأول لا يأتيان صدفة، بل يتم التخطيط لهما جيداً، عبر الاستثمار في العقول والمواهب بكل المجالات والاختصاصات، ويُمنح المجتهد الدعم الذي يستحقه، لتحقيق أحلامه وتطلعاته، ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل يزيد من خلال تكريم أصحاب الإنجازات، والاحتفاء بهم.

ولا تختلف الرياضات النسائية عن أي مجال آخر، إذ تحظى الرياضيات الإماراتيات بكافة وسائل الدعم والتكريم، ليحققن إنجازاتهن في مختلف المحافل المحلية والعربية والدولية، رافعات علم الإمارات خفاقاً.

  • هكذا تطور الإمارات رياضات المرأة.. وتدعمها

وتهتم الحكومة الإماراتية بدعم اللاعبات الإماراتيات، بعد تحقيقهن الجوائز والإنجازات، بثلاث جوائز يتم تكريم المبدعات من خلالها، هي: «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي»، و«جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة»، و«جائزة الشيخة جواهر القاسمي للتميز الرياضي»، حيث أطلقت «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي»، عام 2007، لتعزيز أهداف مجلس دبي الرياضي لتنمية وتطوير الحركة الرياضية، والعمل على توفير بيئة رياضية محققة لمتطلبات المجتمع، وإتاحة الفرص أمام جيل الشباب من الجنسين بالتساوي، لصقل مواهب الرياضيين، والوصول بها إلى العالمية، وتمنح في الإبداع الرياضي العربي بمختلف تخصصاته.

فيما تستقطب «جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة»، كل عام، القادة والرياضيات من جميع أنحاء العالم العربي؛ لتكريم العروض والإنجازات المتميزة للرياضيات والاتحادات والهيئات الإدارية ووسائل الإعلام، وغيرها في مجال الرياضة النسائية.

  • هكذا تطور الإمارات رياضات المرأة.. وتدعمها

وتهدف «جائزة الشيخة جواهر القاسمي للتميز الرياضي» إلى دعم الرياضيين لتحقيق الاستدامة الذاتية في المجال الرياضي، وتستهدف الذين يتبنون نمط حياةٍ صحياً ومتوازناً، ولهم بصمة واضحة في فعاليات الرياضة المجتمعية الواقعية، أو الافتراضية في وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب أصحاب الإنجازات الرياضية، الذين عملوا بالتوازي بين المجال الرياضي والجانب الأكاديمي أو المهني. كما تندرج ضمن فئات الجائزة فئة الرياضيين ممن لهم مبادرات تدعم بناء وإعداد جيل من الرياضيين في مجالهم الرياضي، وفئة المؤسسات الداعمة للرياضة المجتمعية.

ومؤخراً، كرمت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، صاحبات الإنجاز من اللاعبات، في ختام الموسم الرياضي 2023-2024، حيث حقق «نادي الشارقة لرياضة المرأة» إنجازاً غير مسبوق هذا الموسم، بعدد 533 ميدالية، متجاوزاً حصيلة الموسم الماضي، البالغة 335 ميدالية، بزيادة قدرها 198 ميدالية، وتضمنت الإنجازات: 172 ميدالية ذهبية، و181 فضية، و180 برونزية.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، عن سموها، قولها: إن قطاع رياضة المرأة شهد تحولاً ملحوظاً في منهجية تطوير اللاعبات، والارتقاء بالمستويات الرياضية إلى مراحل متقدمة، فأضحَت هذه المسيرة نموذجاً متكاملاً لدعم مواهب المرأة، وتأهيلها لتحقيق منجزات أكبر بطموحات لا حدود لها.