يُقال: يمكن أن يعبر العطر عن المشاعر، ويروي قصصاً عديدة، ويحمل معاني كثيرة، حسب مَنْ قدمه لنا، وفي أي مناسبة وضعناه، وهناك بعض الزجاجات الخالدة، التي زينت علامات تجارية راقية، تمتلك قصصاً رائعاً.

هنا، نعود بالذاكرة إلى الوراء؛ لنخبركِ ببعض هذه القصص، التي كانت وراء نفحات عطركِ المفضل.

«شانيل رقم 5» (Chanel N °5):

  • شانيل رقم 5

خلال رحلة عام 1921 إلى مونت كارلو مع دوق روسيا دميتري، وهو ابن عم القيصر، التقت كوكو شانيل اثنين من أصدقائها الفنانين، وخلال المحادثة، نشأت فكرة إطلاق عطر «شانيل» هذا.

وفي ذلك الوقت، كان نادراً أن تتداخل حرفة مصممي الأزياء والعطور، لذلك كانت فكرة جديدة. بعد فترة وجيزة، طلبت شانيل، من صانع العطور الشهير إرنست بو، ابتكار عطر يعكس أسلوبها الحديث في عالم الموضة الراقية، ما أدى إلى ولادة عطر «N °5» الشهير.

«دولتشي أند غابانا أزرق فاتح» (Dolce & Gabbana Light Blue):

  • دولتشي أند غابانا أزرق فاتح

مع نفحات من الليمون والتفاح والأخشاب، يجسد «Light Blue» جوهر صقلية، حيث كان يدور في ذهن صانع العطور أوليفييه كريسب «الصيف في البحر الأبيض المتوسط»، عندما ابتكر هذا العطر المنعش والأنثوي. وبالتالي أصبح مزيج الحمضيات المنعش، الذي يشير إلى البحر، مرادفاً للرفاهية.

«غيرلان شاليمار» (Guerlain Shalimar):

  • غيرلان شاليمار

بعد قراءة قصة حب «شاه جيهان»، وزوجته الأميرة «ممتاز محل»، في «كتاب ألف ليلة وليلة»، استلهم جاك غيرلان إحياء علاقتهما الرومانسية على شكل عطر.

وقد سُمي هذا العطر بـ«شاليمار»، نسبةً إلى الحدائق التاريخية في الحكاية، وقد ظهر لأول مرة عام 1925. وبين رائحته الغريبة من الحمضيات والفانيليا والسوسن و التونكا، وزجاجته الفريدة (المصممة لتوجيه منحنيات النوافير الهندية)، أصبح هذا العطر مفضلاً للنساء في جميع أنحاء العالم.

«كلوي أو دو بارفان» (Chloé Eau de Parfum):

  • كلوي أو دو بارفان

عندما قررت دار الأزياء الفرنسية إطلاق عطرها الأول، كان هناك شيء واحد مؤكد، هو أنه سيكون أنيقاً مثل تصاميمها، حيث تم تصميم الزجاجة على شكل بلوزة أنثوية من خلال الزجاج المطوي، والياقة المغطاة بالفضة، والقوس الأنيق المربوط يدوياً.

«ديور ديوريسيمو» (Dior Diorissimo):

  • ديور ديوريسيمو

الزهرة المفضلة لدى كريستيان ديور هي زنبق الوادي حتى إنه جعلها شعاراً لعلامته التجارية. وبطبيعة الحال، استخدمها، أيضاً، كمصدر إلهام لهذا العطر الرقيق والجريء، عام 1956.

«أكوا دي بارما كولونيا» (Acqua di Parma Colonia):

  • أكوا دي بارما كولونيا

نظرة واحدة إلى زجاجة هذا العطر؛ تنقلكِ على الفَوْر إلى الريف الإيطالي، وهذا الارتباط ليس من قبيل الصدفة، حيث بدأت العلامة التجارية للعطور الفاخرة على يد كارلو ماجناني، وريث عائلة نبيلة في مدينة بارما. وابتكر هذا المزيج المذهل من: الفواكه الصقلية، والورد، ونجيل الهند، وخشب الصندل، في ورشة صغيرة للزيوت العطرية عام 1916.

«كالفن كلاين سي كيه وان» (Calvin Klein CK One):

  • كالفن كلاين سي كيه وان

لمن تشعر بالحنين إلى التسعينيات، ستعيد نفحة واحدة من هذا العطر، على الفَوْر، رؤى حملات «كلاين» الإعلانية عن الجينز.

وقد تم تصميم العطر؛ ليكون مثل بنطال الجينز بسيطاً ومنعشاً، مع روائح الأناناس والياسمين والعنبر.

وأطلق هذا العطر، عام 1994، وكان أول عطر يتم بيعه على الإطلاق في سلسلة متاجر موسيقى، وقد جعلته جاذبيته الجماهيرية واحداً من أكثر العطور مبيعاً على الإطلاق.