يؤدي ارتفاع الأنسولين في الدم إلى حدوث توازن في جسم الإنسان، ما يعني ارتفاع مستويات السكر بالدم، ما يؤدي تالياً إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتسمى هذه الحالة المرضية «ارتفاع مقاومة الأنسولين في الجسم»، بسبب تأثيرها في امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم، وهي من أبرز علامات البدانة والسمنة في الجسم.

  • عناصر غذائية تعيد توازن الأنسولين في جسمك

وطبياً عند الإنسان الطبيعي، ينظم الأنسولين مستوى السكر في الدم، من خلال المساعدة على امتصاص الجلوكوز من الخلايا، بهدف إنتاج الطاقة، حيث ينتج الأنسولين بواسطة البنكرياس، للسيطرة على مستويات السكر المرتفعة بالدم، التي ترفعها الوجبات الغذائية المختلفة.

ووفق الأطباء وخبراء الصحة، فإن حدوث خلل في مدى استجابة الجسم لإشارات الأنسولين، يؤثر في مدى كفاءة امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم، وإن هذا الخلل يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، من خلال بعض الإشارات التي تؤكد ذلك، مثل: العطش المفرط، وحالات التبول المتكرر، والتعب، وعدم وضوح الرؤية، فعندما تصبح خلايا الجسم أقل حساسية للأنسولين، تحدث مقاومة الأنسولين، فيضطر البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين للتعويض، ما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم بشكل مستمر.

وللتخلص من آثار مقاومة الأنسولين، وتحسين عملها داخل خلايا الجسم، يشير خبراء الصحة إلى إمكانية القيام ببعض النشاطات البدنية، مع اتباع نظام غذائي متوازن، وضرورة تنزيل الوزن، وتناول مجموعة من العناصر الغذائية، من خلال مزجها بالماء الدافئ، وهي:

  • عناصر غذائية تعيد توازن الأنسولين في جسمك

- القرفة: تعزز القرفة حساسية الأنسولين، وتحسن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، كما تخفض مستوى السكر في الدم، كونها تحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً، تساعد على امتصاص الجلوكوز.

- الكركم: يحتوي الكركمين المركب النشط في الكركم، على خصائص قوية مضادة للالتهابات وللأكسدة، تساعد على تحسين حساسية الأنسولين، وتقليل مقاومة الأنسولين، ودعم وظيفة التمثيل الغذائي بشكل عام.

- الزنجبيل: يخفض الزنجبيل مستوى السكر في الدم، لأنه يساعد على عمليات الهضم، ويدعم صحة التمثيل الغذائي في الجسم.

- الحلبة: غنية بالألياف القابلة للذوبان، الأمر الذي يبطئ امتصاص الكربوهيدرات، ويحسن عمل الجلوكوز.

  • عناصر غذائية تعيد توازن الأنسولين في جسمك

- القرنفل: يساعد القرنفل على تنظيم مستوى السكر بالدم، كونه يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، ويساعد على تحسين وظائف الأنسولين.

- الكمون: معروف أن الكمون يساعد على انسيابية عمل الجهاز الهضمي، ولهذا السبب هو فعال في تنظيم مستوى السكر بالدم.

- الفلفل الأسود: يمتص الفلفل الأسود العناصر الغذائية، لاحتوائه على مركب البيبيرين، الذي يؤدي إلى تحسين حساسية الأنسولين في الجسم.

- الهيل: يخفض الهيل مستوى السكر في الدم، ويساعد على عمل الجهاز الهضمي، كما يعزز صحة الأمعاء، فضلاً عن نكهته المحببة مع المشروبات.