هناك نوعان من فرش الأسنان، هما: اليدوية والكهربائية، ولكلِ منهما مميزاته وخصائصه، وعند التفكير في شراء أحدهما؛ فإنكِ ستختارينه، وفقاً لاحتياجاتكِ.

لكن ما قد لا تفكرين فيه، هو الفترة الزمنية، التي يجب عليكِ خلالها تغيير الفرشة.. هنا، نخبركِ بالأمر.

  • ما الفترة الزمنية الواجبة لتغيير فرشاة الأسنان؟

متى يجب عليكِ تغيير فرشاة أسنانك؟

إذا كنتِ تريدين الحفاظ على صحة فمكِ، فمن الضروري تغيير فرشاة الأسنان بانتظام، حيث يقول الأطباء إنه يجب تبديلها من 3 إلى 4 أشهر، بسبب تراكم البكتيريا.

علامات تخبرك بوجوب تغيير فرشاة أسنانك؟

إن إحدى العلامات الرئيسية، التي تشير إلى أنكِ بحاجة إلى تغيير فرشاة أسنانكِ، عندما تبدأ الشعيرات في الاهتراء، حيث وجِد أن الشعيرات المتآكلة تترك المزيد من البلاك على الأسنان، أي تعرضكِ بشكل متكرر لخطر التعرض غير الضروري للعديد من سلالات البكتيريا، وبعض البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.

  • ما الفترة الزمنية الواجبة لتغيير فرشاة الأسنان؟

كيف تنظفين فرشاة الأسنان.. وجعلها تدوم لفترة أطول؟

إحدى النصائح لجعل فرشاة الأسنان تدوم لفترة أطول، هي استخدام مقدار الضغط المناسب عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، أي حاولي ألا تضغطي بشدة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة؛ لتساعدي الشعيرات في الحفاظ على شكلها، ولتكون لطيفة على أسنانكِ.

كما يمكنكِ تنظيف فرشاة أسنانك؛ للمساعدة على إطالة عمرها باستخدام صابون الأطباق، فمن خلال القيام بذلك، يمكنكِ إزالة الرواسب البكتيرية من الفرشاة، وبالتالي تدوم لفترة أطول قليلاً.

إلى جانب ذلك، حاولي شطف فرشاة أسنانكِ بالماء المشبع بالبخار، بعد كل استخدام؛ للتخلص منها، وقتل كل ما يوجد بين الشعيرات، ثم تخلصي من الماء وخزنيها بوضعها بطريقةٍ مستقيمة، ولا ضرر من تعقيمها مرة واحدة في الأسبوع، من خلال نقع رأس الفرشاة في غسول الفم المضاد للميكروبات لمدة 30 دقيقة، ثم تترك لتجف في الهواء.

ومع ذلك، يوصى بتغيير فرشاة الأسنان من 3 إلى 4 أشهر، بغض النظر عن عدد مرات تنظيفها.

  • ما الفترة الزمنية الواجبة لتغيير فرشاة الأسنان؟

ماذا يحدث إذا لم تغيري فرشاة أسنانكِ لمدة عام؟

لا توجد أبحاث حول هذا الموضوع، وهناك احتمال بألا يحدث شيء سيئ. لكن لجميع الأسباب المذكورة أعلاه، البكتيريا والجراثيم الجسيمة، والشعيرات البالية غير الفعالة، التي ستترك البلاك على أسنانكِ، قد تصابين بتسوس الأسنان، أو بالتهاب اللثة.

ويوصى، أيضاً، بالذهاب إلى موعد تنظيف احترافي، كل ستة أشهر، عند الطبيب.

ما أفضل فرشاة الأسنان؟

بالنسبة لفرشاة الأسنان التقليدية، من الضروري الحصول على واحدة، تحتوي على شعيرات ناعمة وحساسة، تنظف بشكل فعال، وتكون لطيفة للغاية على المينا.

أما فرشاة الأسنان الكهربائية، فهناك شيء يجب أخذه بعين الاعتبار؛ عند البحث عن الفرشاة المناسبة، حيث يُنصح بشراء واحدة تحتوي على مستشعر للضغط، وسيخبرك هذا إذا كنتِ تقومين بتنظيف أسنانكِ بشدة.