منذ سنواتٍ طويلة، والعالم العربي موقعٌ مفضلٌ للعديد من إنتاجات هوليوود؛ لما يتمتع به من طبيعةٍ جذابة وفريدة، ومدنٍ مميزة تحبس الأنفاس.

هنا، نرصد بعضاً من أشهر أفلام هوليوود، التي تم تصويرها في الدول العربية، وربما ستتفاجئين ببعضها.

«المريخي» (2015):

الموقع: الأردن.

  • «المريخي»

تم تصوير هذا الفيلم الرائع، الذي تدور أحداثه حول رحلة كفاح رائد فضاء يُدعى «مارك واتني» للبقاء على قيد الحياة على سطح المريخ، وجهود إنقاذه وإعادته إلى الأرض، في وادي رم بالأردن.

واستطاع هذا الفيلم، الذي أخرجه ريدلي سكوت، ولعب دور البطولة فيه النجم مات ديمون، تحقيق إيراداتٍ كبيرة، وصلت إلى 630.2 مليون دولار، في شباك التذاكر.

كما حصل الفيلم، المقتبس من رواية للكاتب آندي وير، على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة «غولدن غلوب» لأفضل فيلم موسيقي أو كوميدي، وسبعة ترشيحات لجوائز «الأوسكار»، بما في ذلك أفضل فيلم.

«الإسكندر» (2004):

الموقع: المغرب.

  • «الإسكندر»

يرتكز هذا الفيلم الدرامي التاريخي على حياة الملك اليوناني المقدوني الإسكندر الأكبر، وقد أخرجه أوليفر ستون، وقام ببطولته كولين فاريل. يستمد السيناريو الأصلي للفيلم أحداثه جزئياً من كتاب «الإسكندر الأكبر»، الذي نشره عام 1973 مؤرخ جامعة أكسفورد روبن لين فوكس.

وقدمت المناطق المغربية، لا سيما الصويرة، خلفية خلابة للجبال المقدونية، والأحواض الصغيرة، والأراضي الزراعية، والأنهار.

كما تم تصوير معركة «غوغاميلا» الكبرى، التي هزم فيها الإسكندر (كولين فاريل) الإمبراطور الفارسي «داريوس الثالث»، في الصحراء خارج مراكش.

«حرب النجوم» الحلقة السابعة: «القوة تنهض» (2015):

الموقع: الإمارات العربية المتحدة.

  • «حرب النجوم»

تجري أحداث الثلث الأول من «Force Awakens» على كوكب «جاكو» الرملي، ما يجعل أبوظبي الموقع المثالي لتصوير مثل هذه المشاهد.

الفيلم من إخراج جاي جاي أبرامز، الذي شارك أيضاً في كتابته وإنتاجه، وسعى لجعل «حرب النجوم» أكثر واقعية، حيث أمر ببناء مجموعات حول الصحراء، بما في ذلك: سفن فضائية، وسوق مليء بجميع أنواع التكنولوجيا الفضائية، كما تم استخدام المتفجرات أيضًا؛ لإنشاء حفرة انفجارية واقعية.

«المتحولون: ثأر الهاوي» (2009):

الموقع: مصر.

  • «المتحولون: ثأر الهاوي»

بعد مرور عامين على إنقاذ العالم بمساعدة «الأوتوبوتس»، يفقد «الأوتوبوتس» الأمل في العودة إلى كوكبهم الأصلي «Cybertron»، ويعملون مع جيش النخبة المعروف باسم «NEST»؛ لمطاردة أي «ديسيبتيكون» متبقين.

وأظهر الفيلم الكثير من لقطات الآثار القديمة الشهيرة في مصر، التي تحول الكثير منها إلى أنقاض في تسلسل الفيلم الصاخب لـ«Autobots vs Decepticons»، وقد تم تحقيق هذه المشاهد المدمرة من خلال رسومات الكمبيوتر، أو مجموعة خاصة تم إنشاؤها خارج البلاد.

«المريض الإنجليزي» (1996):

الموقع: تونس.

  • «المريض الإنجليزي»

في نهاية الحرب العالمية الثانية، تقوم ممرضة شابة «جولييت بينوش» برعاية ضحية تحطم طائرة مصابة بحروق بالغة «رالف فينيس»، ويظهر ماضيه، ويكشف عن تورطه في علاقة حب مصيرية، وقد تم إصدار الفيلم الدرامي الحربي عام 1996.

ورغم أن أحداث الرومانسية المثيرة تدور أحداثها في مصر وليبيا وإيطاليا، إلا أن تونس قدمت الموقع المثالي لتصوير القاهرة، خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد فاز الفيلم بـ9 جوائز أوسكار، بما في ذلك: أفضل فيلم، وأفضل موسيقى أصلية للملحن اللبناني الفرنسي غابرييل يارد.

«المهمة المستحيلة: بروتوكول الشبح» (2011):

الموقع: الإمارات العربية المتحدة.

  • «المهمة المستحيلة: بروتوكول الشبح»

العميل إيثان هانت، وفريق النخبة الخاص به، يختبئون بعد وقوع تفجير يورط صندوق النقد الدولي، باعتباره إرهابيًا.

وأثناء محاولتهم تبرئة أسمائهم، يكشف الفريق عن مؤامرة لبدء حرب نووية، ويجب عليهم استخدام كل خدع التكنولوجيا الفائقة الموجودة في الكتاب.

يشتهر هذا الفيلم، وهو الجزء الرابع من السلسلة، بالحركة المثيرة التي يقوم بها إيثان هانت (توم كروز)، إذ يتدلى من برج خليفة في دبي.

واستغرقت مهمة البرج وحدها 23 يومًا، وتطلبت وجود حوالي 400 من أفراد الطاقم لضمان الحفاظ على سلامة النجم كروز، الذي أصر على القيام بالمهمة بنفسه.

«كثيب» (2021).. و«كثيب: الجزء الثاني» (2023):

الموقع: الإمارات العربية المتحدة والأردن.

  • «كثيب» (2021).. و«كثيب: الجزء الثاني» (2023)

لا يوجد موقع أفضل من الكثبان الذهبية في الإمارات العربية المتحدة، والصحراء الأردنية؛ لتصوير فيلم يحمل عنوان «الكثبان الرملية».

وقد تم تصوير فيلم زيندايا وجيسون موموا في العاصمة أبوظبي، وتحديداً في الربع الخالي وأيضاً في الصحراء الأردنية بوادي رم.

«ستار تريك بيوند» (2016):

الموقع: الإمارات العربية المتحدة.

  • «ستار تريك بيوند»

هناك سببان رئيسيان وراء قرار منتج «ستار تريك»، جيفري تشيرنوف، تصوير الفيلم في دبي. أولاً: كان «عالم المستقبل» هو ما عرضته دبي، وثانياً: بسبب الحوافز الضريبية الكبيرة.

وقد تم تصوير الفيلم في جميع أنحاء دبي، بما في ذلك: برج العرب الفاخر، وبرج الماس في مركز دبي للسلع المتعددة، وميدان، ومدينة دبي للاستوديوهات.