في ليلة فنية استثنائية، جمعت نجوماً ومشاهير عرباً، يتقدمهم الأمراء: علي بن الحسين، وريم بنت علي، وعبدالله بن علي، والجليلة بنت علي.. وزعت جوائز «السوسنة السوداء» على الفائزين في فئات مسابقات الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي (أول فيلم)، التي أقيمت تحت شعار «احكيلي»، في المهرجان الذي يقدم دعمه إلى صناع الأفلام الأولى، للمواهب السينمائية العربية.

  • هؤلاء النجوم شهدوا تتويج الفائزين بجوائز «عمّان السينمائي»

وشهدت كواليس المهرجان حضور النجم التونسي ظافر العابدين، عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمطربة السورية فايا يونان، ونجمة الموسم الثاني من مسلسل «مدرسة الروابي» سارة يوسف، والفنانة الأردنية زين عوض، التي قدمت حفل اختتام فعاليات المهرجان، بروحها المرحة، والتقاطاتها الذكية.

وفي كواليس الحفل، أكدت الأميرة ريم علي، مؤسسة ورئيسة مهرجان عمان السينمائي الدولي (أول فيلم)، في حديث مع «زهرة الخليج»، أن نجاح كل دورة من المهرجان يفرض تحدياً إضافياً على ما سيتم تقديمه في الدورة اللاحقة، مبينة أنه سيتم، في غضون أسابيع، بدء ورش العمل للتحضير للدورة السادسة؛ لاختيار شعارها، ومضمونها، وأجندة فعالياتها.

من جهتها، قالت ندى دوماني، مديرة المهرجان والمؤسس الشريك له، إن شعار هذا العام جاء في كلمة واحدة «احكيلي»؛ لأن التعبير يكون حاجة ماسة للإنسان، كلما اشتدت الصعاب والظروف عليه، مؤكدة أن المهرجان لا يعد احتفالاً بقدر ما هو احتفاء بالسينما، التي تعد من أرقى أنواع التعبير، كما أنه بات يشكل بيئة حاضنة ومنصة لكل صناع الأفلام.

وعلمت «زهرة الخليج» أن الدورة الثالثة من «مهرجان الأردن لأفلام الأطفال»، ستقام خلال شهر أغسطس المقبل، في متحف الأطفال، برعاية الأميرة الجليلة بنت علي، وبمشاركة أفلام توعوية وتثقيفية وتفاعلية مختلفة من عدة بلدان.

  • هؤلاء النجوم شهدوا تتويج الفائزين بجوائز «عمّان السينمائي»

الفائزون:

وزعت، خلال حفل الختام، جوائز «السوسنة السوداء» على الفائزين، في مختلف فئات الأفلام المتنافسة.. ففي مسابقة الأفلام الروائية العربية الطويلة، فاز فيلم «كلاب الصيد» للمخرج كمال الأزرق (المغرب)، بجائزة أفضل عمل متكامل. فيما فاز فيلم «المرهقون» للمخرج عمرو جمال (اليمن)، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل الفنان عبد اللطيف مستوري من فيلم «عصابات»، على تنويه خاص لأفضل ممثل (دور أول)، فيما نالت الفنانة عبير محمد عن فيلم «المرهقون» جائزة أفضل ممثلة، وفاز الفيلم الأردني «إن شاء الله ولد» بجائزة «السوسنة السوداء» لأفضل فيلم بتصويت الجمهور.

وفي فئة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، فاز فيلم «كيو» للمخرج جود شهاب (لبنان) بجائزة أفضل فيلم، فيما فاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم «أرضي الحلوة» للمخرجة سارين حيرابيديان (الأردن)، وحصل المونتير فهد أحمد على جائزة أفضل مونتير عن فيلم «كيو».

وفي فئات الأفلام القصيرة، فاز مناصفة فيلما: «ذكورنا وإناثنا» للمخرج أحمد اليسر (الأردن)، وفيلم «الحرش» للمخرج فراس طيبة (الأردن)، بجائزة «السوسنة السوداء» لأفضل فيلم عربي قصير، وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم «كناري في منجم الفحم» للمخرج دوان القاوقجي (لبنان). أما جائزة الجمهور، فذهبت إلى فيلم «سكون»، للمخرجة دينا ناصر (الأردن).

أما في فئة مسابقة الأفلام الدولية، فحاز فيلم «قضية الغرباء» (أميركي) جائزة الجمهور، ونال فيلم «أرضي الحلوة» (الأردن) جائزة النقاد (فيبريسي).