عادة، يأتي الإعلان عن تحديث أعمال منصة تفاعلية ما، من الشركة الأم التي تسعى إلى إرضاء عملائها، وإبقائهم مطلعين على كل جديد. وهذا ما فعلته، مراراً، شركة «ميتا»، المالكة لمنصات: «واتساب»، و«فيسبوك»، و«ثريدز»، فدائماً كانت تحدّث أعمال منصاتها؛ بهدف الوصول إلى أكثر طريقة للتفاعل، وإبقاء المشتركين على منصات الشركة المختلفة في ازدياد.

  • قريباً.. ترجمة المحادثات إلى لغات عالمية على «واتساب»

لكن، هذه المرة، قررت شركة «سامسونغ»، في سياق رغبتها في جذب أكبر عدد من العملاء، من عشاق المنصات، تحديث برامج هواتفها، من خلال إضافة أنظمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في سلسلة هواتفها «غالاكسي S24»، إلى تطبيق «واتساب» للتراسل الفوري، بحيث تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي في هذه الهواتف (Galaxy AI)، على ترجمة محادثات «واتساب» بين اللغة العربية، وأي لغة في العالم، لتضاف إلى قدرة الهاتف على ترجمة لغات المكالمات الصوتية المباشرة، ما يعني تسهيل استخدام من لا يتقنون سوى لغة واحدة، من خلال ميزة «Live Translate»، التي ضمنتها «سامسونغ» لنظامها التشغيلي الأخير «One UI 6.1».

وتسعى الشركة التكنولوجية العملاقة، التي تعتمد أنظمة «أندرويد» في تشغيل خدماتها، إلى توسيع رقعة استخدام الترجمة الفورية، وعدم اقتصارها بداية على المكالمات، وتطبيق التراسل «واتساب»، حيث تعمل على تطبيق الترجمة على أيقونات: «غوغل ميت»، و«ووي تشات»، و«تليغرام».

وقبل يوم من انعقاد مؤتمر «سامسونغ» العالمي، الذي يحتضنه «متحف اللوفر» في العاصمة الفرنسية باريس، (يوم غدٍ الأربعاء 10 يوليو)، يتوقع أن تكشف الشركة التكنولوجية العملاقة عن العديد من الأجهزة الجديدة، ومنها الهاتفان القابلان للطي: «غالاكسي زد فليب 6»، و«زد فولد 6»، إضافة إلى ساعات «غالاكسي واتش 7» الجديدة، وغيرها من المنتجات المنتظرة، بحسب موقع «البوابة الرقمية».

  • قريباً.. ترجمة المحادثات إلى لغات عالمية على «واتساب»

كما يتوقع أن تكشف «سامسونغ»، أيضاً، عن مزايا جديدة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تطلق عليها اسم «Galaxy AI»، مع تحديث واجهة المستخدم «One UI 6.1.1»، التي ستأتي مثبتة في أجهزتها الجديدة القابلة للطي، وستتيحها في بعض الأجهزة الأخرى.

ولايزال «واتساب» متصدراً جميع تطبيقات المراسلة في العالم، ويتخطى عدد مستخدميه المليارَيْ شخص من جميع أرجاء العالم، لكنّ القائمين عليه يخشون أن يقارنه المستخدمون بغيره، وأن يكتشفوا افتقاده الكثير من المزايا، وبالتالي فقدان شعبيته شيئاً فشيئاً، لذلك يسعون إلى تطويره بأسرع وقت ممكن.

كما تنوي شركة «ميتا» إضافة بعض الخصائص المتطورة الموجودة في «تليغرام»، و«سيجنال»، إلى خدمات «واتساب»، ومنها خاصية القنوات التي اشتهر بها «تليغرام»، والتي تقوم بإرسال نشرات للمشتركين فيها، دون إظهار أرقامهم للمشتركين الآخرين.