في هذه الأيام، هناك عدد لا يحصى من الطرق، التي يمكننا من خلالها تقليل تأثيرنا في البيئة، بدءًا من اختيار طريقة سفرنا ومكان إقامتنا، وحتى وضع الأشياء الصحيحة في حقائب سفرنا.

  • كيف تقللين تأثير رحلاتك في البيئة؟.. نصائح لحزم أمتعة مستدامة

لذا، سواء كنتِ تستعدين لقضاء عطلة، أو للدراسة في الخارج، فإليكِ الطريقة التي يمكنكِ بها حزم حقائب السفر بشكلٍ مستدام؛ لتكوني أكثر لطفاً مع كوكبنا أثناء استكشافه.

فرشاة أسنان من الخيزران:

هل تعلمين أن كل فرشاة أسنان بلاستيكية تستخدمينها ستظل موجودة حتى 500 عام؟.. ويتم التخلص من مليارات فرشات الأسنان كل عام، ما يؤدي إلى التلوث البلاستيكي. لذا، إن فرشاة الأسنان المصنوعة من الخيزران تتحلل بيولوجياً، خلال بضعة أشهر أو سنوات فقط، ما يعني أنها لن تعيش بعدكِ بقرون.

واقي الشمس الأخضر:

للحفاظ على سلامتكِ في الشمس، اختاري واقياً من الشمس بمعامل حماية (SPF 30)، مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية، فئتَيْ: (A)، و(B)، والذي لن يضر أيضاً بالحياة البرية. وابحثي عن العلامات التجارية، التي تعلن أنها «صديقة للشعاب المرجانية» أو «صديقة للدلافين»، ولا تحتوي على الأوكتينوكسات أو الأوكسيبنزون، حيث يمكن لهذه المكونات أن تلحق أضراراً جسيمة بالحيوانات والنباتات عند دخولها إلى الماء.

تجنب الموضة السريعة:

كل شيء له بصمة كربونية، حتى ملابسكِ، حيث تنتج صناعة الأزياء انبعاثات كربونية هائلة، كما أن العناصر المصنوعة من البوليستر والنايلون، مصنوعة في الواقع من البلاستيك.

كما أنه رغم أن الملابس القطنية تتحلل بيولوجيًا، لكن غالبًا تتم زراعتها باستخدام مواد كيميائية ملوثة للبيئة.

لذا، جددي حقيبتكِ عن طريق شراء ما تحتاجين إليه فقط، أو اختاري الملابس المصنوعة من القطن العضوي، أو الكتان، أو تبادلي الملابس مع الأصدقاء.

  • كيف تقللين تأثير رحلاتك في البيئة؟.. نصائح لحزم أمتعة مستدامة

زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام:

زجاجة الماء المعدنية أو الزجاجية أو البلاستيكية القابلة لإعادة الاستخدام أمر لا بد منه، حيث يعد شرب الماء بانتظام جزءاً أساسياً من الحفاظ على الصحة، لا سيما إذا كنتِ تزورين مكاناً يتمتع بمناخٍ أكثر حرارة مما اعتدتِه.

وتستغرق الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد أكثر من 400 عام لتتحلل، ولها بصمة كربونية ضخمة، نتيجة نقلها في جميع أنحاء العالم. لذا اختاري زجاجة قابلة لإعادة الاستخدام.

فهذه الزجاجة ستوفر عليكِ، أيضاً، الكثير من المال، فبدلاً من شراء المشروبات المعبأة، ستتمكنين من تعبئتها مجاناً، حيث يحتوي العديد من الأماكن العامة، مثل المحطات والجامعات، على محطات مجانية لإعادة تعبئة المياه.

كوب قهوة قابل لإعادة الاستخدام:

ينطبق الأمر نفسه تقريبًا على كل ما يتعلق بزجاجات المياه ذات الاستخدام الواحد. لذا، احصلي على كوب قهوة قابل لإعادة الاستخدام، واحرصي على أن يكون بغطاء؛ لتقليل النفايات أثناء احتساء مشروباتك الساخنة عند التنقل.

ترقية أدوات النظافة الخاصة بك:

يعد حزم الأمتعة للرحلة وقتاً رائعاً للنظر في ما تستخدمينه يومياً، ومعرفة العناصر التي يمكنكِ تحسينها لكوكب الأرض. على سبيل المثال، يمكنكِ استبدال مناديل المكياج ذات الاستخدام الواحد بمناديل قماشية قابلة للغسل وإعادة الاستخدام، كما أن تعبئة ألواح الشامبو والصابون بدلاً من الزجاجات توفر أكواماً من البلاستيك ومساحةً في حقيبتكِ، حيث تستخدم بعض العلامات التجارية لمستحضرات التجميل عبوات ومقابض خشبية، ويمكن صنع مزيل العرق من مكونات طبيعية، وحتى معجون الأسنان يمكن أن يأتي في عبوات زجاجية هذه الأيام.