لا يعد وجود الممثل اللبناني، جورج خباز، في مهرجان عمان السينمائي الدولي أمراً غير معتاد، فقد بات عنصراً أساسياً في المهرجان، ويشكل وجوده واحداً من عناصر نجاحه؛ كونه عضواً في اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان.

«زهرة الخليج» التقت النجم اللبناني هذا العام، وناقشت معه عدداً من القضايا التي شغلت الأوساط الفنية، وعلى رأسها جدلية الممثل السوري واللبناني، وأيهما أضاف للآخر، أو استفاد من وجوده في الأعمال المشتركة.

  • جورج خباز: لن أشارك في الأعمال المعربة.. وهذا رأيي بالأعمال المشتركة

يقول جورج خباز، لـ«زهرة الخليج»، شارحاً وجهة نظره في هذه القضية، باختصار: «أقول: كلاهما استفاد من الآخر في مكان ما، وأنا مع مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب، والمرأة المناسبة في المكان المناسب».

غائب عن الأعمال المعربة:

لا ينكر جورج خباز نجاح المسلسلات المستنسخة من أعمال تركية، التي باتت تعرف باسم «المسلسلات المعربة»، متسائلاً بنفس الوقت: «هل هي موضة ستستمر، أم ستصبح أمراً كلاسيكياً؟.. سنرى ذلك».

وعن مشاركته في واحد من هذه المسلسلات، يقول خباز إن هذا الاحتمال بعيد جداً عن الواقع، لأنه لا يستطيع البقاء مرتبطاً بالتصوير لفترة طويلة من الزمن قد تصل إلى 9 شهور في السنة، وهي المدة التي يستغرقها تصوير هذه النوعية من الأعمال غالباً.

ويفصل النجم اللبناني أنه مرتبط بعمله في بيروت، والمسرح على وجه الخصوص، ولديه جدول مزدحم من الجولات خارج لبنان لمسرحيته الجديدة، إضافة لارتباطه بتصوير فيلم في كندا خلال شهر سبتمبر المقبل. ويضيف: «لدي أيضاً جولات عالمية لفيلم (يونان)، الذي صورته مع المخرج الرائع أمير فخر الدين، وأيقونة السينما الألمانية أنا شيغولا، ولدينا جولة على المهرجانات، لذا أعتقد أنني لا أملك الوقت مع كامل احترامي لهذا النوع من الإنتاجات».

  • جورج خباز: لن أشارك في الأعمال المعربة.. وهذا رأيي بالأعمال المشتركة

خيال صحراء:

يعرف جورج خباز بكونه ممثلاً محترفاً، يتقن كل فنون التمثيل وعلى رأسها المسرح، وقد بدأ فعلاً العد التنازلي لعرض مسرحيته «خيال صحراء»، التي سيتم عرضها على مسرح كازينو لبنان.

ووفق خباز، فإن هذه المسرحية تحمل خصوصية كبيرة بالنسبة له، وتعني الكثير لمسيرته الفنية، فهي من تأليفه وإخراجه، ويشارك ببطولتها مواطنه عادل كرم، إضافة لكونها تتناول حقبة زمنية مهمة جداً في تاريخ لبنان، لذا فهي تدفعه للعمل بكل حب.

وأضاف خباز أنه قام بتأليف المسرحية للمرة الأولى عام 2020، وأعاد كتابتها عام 2023، إضافة لكون الموسيقى الخاصة بها من تأليفه أيضاً، وتم تسجيلها مع الأوركسترا السيمفونية الرومانية بمدينة بوخارست، وبات افتتاحها قريباً جداً، ومن المتوقع أن تبدأ عروضها مطلع شهر أغسطس المقبل.

ولم يشرح خباز الكثير عن المسرحية، مفضلاً إبقاء عنصر المفاجأة حاضراً لجميع من يشاهدها، داعياً بذات الوقت كل محبي المسرح لحضورها، لأنها مختلفة تماماً عن كل ما قدمه سابقاً، وأن اهم ما يميزها وجود ممثلين فقط على المسرح (جورج خباز وعادل كرم)، وتمتد على مدى ساعة ونصف، ولا يوجد فيها فاصل استراحة.