يجتمع الفنانان السوريان: منى واصف وبسام كوسا، والمصري مجدي كامل، والناقد المسرحي السعودي فهد ردة الحارثي، والمخرج الأردني نبيل نجم، في العاصمة الأردنية عمان، للمشاركة في الدورة الثانية من «مهرجان المونودراما المسرحي»، الذي يقام هذا العام ضمن فعاليات «مهرجان جرش للثقافة والفنون».

وتلتئم فعاليات المهرجان، الذي تشرف عليه الفنانة الأردنية القديرة عبير عيسى، خلال الفترة بين 27 يوليو وحتى 1 أغسطس المقبل، في مسارح وقاعات المركز الثقافي الملكي.

  • بسام كوسا

وأقرت إدارة المهرجان برنامج الفعاليات، الذي يتضمن مجموعة من العروض المسرحية العربية والمحلية، حيث يشارك الأردن بمسرحية «أدرينالين»، والعراق بمسرحية «شغف»، ومصر بمسرحية «فريدة»، واليمن بمسرحية «روح الجسد»، والسعودية بمسرحية «ساكن متحرك»، والجزائر بمسرحية «مونودراما 33»، وتونس بمسرحية «السلطة الرابعة»، وفلسطين بمسرحية «ليست مريم فقط»، وسوريا بمسرحية «كناس»، وستنظم جلسات نقدية للعروض، بمشاركة نقاد مسرحيين متخصصين. واختارت إدارة المهرجان تكريم الفنان الأردني أشرف أباظة، تقديراً لمشواره الفني.

  • مجدي كامل

ويشارك نجوم الفن العربي: واصف وكوسا وكامل والحارثي ونجم، في ندوة «المسرح العربي واقع وتطلعات»، كما ستقام ورشة متخصصة في كتابة نص المونودراما المسرحي، تقدمها الدكتورة صفاء البيلي من مصر.

مشاركة إماراتية:

كانت إدارة «مهرجان جرش» قد أعلنت عن إقامة فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من المهرجان، خلال الفترة بين 24 يوليو، وحتى 3 أغسطس المقبلين، تحت شعار «ويستمر الوعد»، حيث تشهد مشاركة إماراتية متميزة في جانب من الفعاليات، حيث سيساهم مشاهير دولة الإمارات في تعريف الجمهور بالأدب والفن الإماراتيين، في المهرجان الذي يستقطب زواره من كل حدب وصوب.

وخلال الدورة الجديدة، تتميز المشاركة الإماراتية بحضور الفنانة فاطمة الهاشمي، وجناح يجمع التراث والفلكلور والتقاليد الإماراتية العريقة، التي عُرف بها المجتمع الإماراتي منذ زمن بعيد، ضمن جناح السفارات. كما سيطل على جمهور المهرجان الشاعران: محمد البريكي، وحسن النجار.

ومن أبرز النجوم المشاركين في فعاليات دورة هذا العام، الفنانون: مارسيل خليفة، وسناء موسى، وأميمة الخليل، وعفاف راضي، وريهام عبد الحكيم، ومروة ناجي، وفايا يونان، وهبة طوجي، وياسين التهامي، وعيسى السقار، وديانا كزرون، ونداء شرارة، وعلي الديك، وفرقة دار الأوبرا المصرية، ومحمد خير الجراح.