كثُر الحديث، في الآونة الأخيرة، عن أزمة المناخ المُقلقة لكوكبنا الجميل، إذ باتت إحدى أهم القضايا، التي يتم طرحها على طاولة المناقشات بين دول العالم.

لذا، فإن بعض صُنّاع الأفلام أخذوا على عاتقهم مسؤولية معالجة هذه القضية في أعمالهم، رغبةً منهم في الوصول إلى جمهور أوسع، ورفع مستوى الوعي بين الذين قد لا يكونون مهتمين بالتعرف على مثل هذا الموضوع الحاسم.

هنا، جمعنا قائمة بأفلامٍ تحدثت عن هذه القضية، وراوحت بين الوثائقية والدراما.

اليوم الذي تبقى فيه الأرض صامدة - 2008:

  • اليوم الذي تبقى فيه الأرض صامدة

هذا الفيلم نسخة جديدة من فيلم الخيال العلمي الكلاسيكي لعام 1951، الذي يدور حول زائر فضائي يشبه الإنسان ونظيره الآلي العملاق الذي هبط على الأرض، ويعرّف الفضائي نفسه بأنه «كلاتو»، وأنه جاء لإنقاذ الكوكب. ورغم أن الجميع يرونه تهديداً، تقرر الدكتورة هيلين بنسون، التي تُستدعى إلى منشأة عسكرية أميركية، تسهيل هروبه. ويقوم البشر بتدمير بيئة الأرض، فيما يأتي الفضائيون لإنقاذ الكوكب وجميع من فيه باستثناء الجنس البشري. ويسلط الفيلم الضوء على الضرر الذي أحدثته البشرية ومازالت تسببه، مع تقديم تحذير عاجل حول المستقبل.

لا تنظروا إلى السماء - 2021:

  • لا تنظروا إلى السماء 

هذا الفيلم، الذي أنتجته وعرضته منصة «نتفليكس»، وحطم الأرقام القياسية، ولعب دور البطولة فيه النجم ليوناردو دي كابريو، ويروي قصة أستاذ علوم وطالبته، فيكتشفان مذنباً يقترب من الأرض بسرعة، ومن المرجح أن يدمرها، ويتعين عليهما معاً إقناع الحكومة، وكذلك الجمهور بالتهديد الفعلي لهذا الأمر، والعواقب الكارثية التي قد تترتب على البشرية.

ومع ذلك، فإن المهمة أصعب مما يعتقدان، عندما لا يأخذهما أحد على محمل الجد، حيث يكافحان لاختراق الشبكات الاجتماعية المهتمة بالأمور التافهة، والتقاعس السياسي، وقلة اهتمام وسائل الإعلام.

وفي الواقع، إن اقتراب المذنب من كوكب الأرض يشكل استعارة متناقضة لتغير المناخ وآثاره الكارثية، كما يذكرنا الفيلم بأنه في حال لم يقم الجميع بمن فيهم السياسيون بما يكفي، فسيكون الأوان قد فات لإنقاذ كوكبنا.

الأميرة مونونوكي - 1997:

  • الأميرة مونونوكي

رغم مرور 25 عامًا على إصدار هذا الفيلم الياباني، فإنه يظل واحداً من أكثر الأفلام المحبوبة، والأكثر صلة بتغير المناخ. وفي رحلة للعثور على علاج للعنة الشيطانية، يجد بطل الفيلم نفسه وسط حرب بين آلهة الغابة وتاتارا، مستعمرة التعدين، حيث يصور هذا الأنمي عواقب تدمير الطبيعة، وعدم قدرة البشرية على العيش في وئام، ويرسل رسالة قوية، وذات أهمية كبيرة.

قبل الطوفان - 2016:

  • قبل الطوفان 

يعتبر هذا الفيلم الوثائقي أحد أفضل الأفلام، التي تحدثت عن التغير المناخي، وهو تعاون بين الممثل ليوناردو دي كابريو و«National Geographic».

يأخذ هذا الفيلم الوثائقي المشاهدين حول العالم، ويقدم روايات مؤثرة حول كيفية تأثر مختلف أصحاب المصلحة بتغير المناخ، من خلال إزالة الغابات، وارتفاع منسوب مياه البحر، والأنشطة البشرية الأخرى.

كما يدعو قادة العالم إلى النضال من أجل مستقبل أكثر استدامة، ويسلح المشاهدين بالحلول التي يمكنهم تنفيذها في حياتهم، بدءاً من تقليل استهلاك اللحوم، إلى التصويت للقادة الذين سيبدؤون التغيير الإيجابي.

الطعام.. طريقنا إلى الانقراض - 2021:

  • الطعام.. طريقنا إلى الانقراض

فيلم وثائقي تم سرده وتنفيذه من قبل الممثلة الحائزة جائزة «الأوسكار»، كيت وينسلت، ويكشف كيفية عمل صناعة الأغذية العالمية على تسريع تغير المناخ، من خلال مجموعة من الممارسات غير المستدامة. ومن خلال اللقطات السرية، وشهادة الشعوب الأصيلة، ستتغير بلا شك نظرتكِ للطعام، وستساعدكِ على فهم كيفية تضرر الصناعة الحديثة بالأمن الغذائي.

فيلم 2040 - 2019:

  • فيلم 2040

في حال كنتِ تبحثين عن شيء أقل كآبة وأكثر تفاؤلاً، فإن عام 2040 هو اختيار مناسب، فبدلاً من التركيز على مدى إلحاح المشاكل، يروي الفيلم الوثائقي الموجه نحو الحلول قصة أب أسترالي، يتخيل كيف يمكن أن تكون الحياة لابنته البالغة من العمر أربع سنوات في المستقبل.

وتم تخصيص جزء كبير من الفيلم للحديث عن الإنجازات التكنولوجية، والبدائل الإبداعية لمواجهة تحديات تغير المناخ، بدءاً من الطاقة المتجددة، مثل: الطاقة الشمسية على الأسطح، وحتى الممارسات الزراعية المتجددة.