نفشل، عادةً، في رؤية كيف أن سعادتنا وعافيتنا بشكل عام تكونان مدفوعتين بالعادات الثابتة، لا سيما تلك العادات الصغيرة والسهلة، التي تعمل على تزويدنا بالطاقة من تلقاء نفسها، وتشكل الخطوات الحيوية، التي يمكنها الوصول بنا؛ للقيام بالمزيد من العادات الجوهرية، التي تأخذ حياتنا إلى مستويات أعلى.

إليك بعض العادات الصغيرة، التي ستمنحكِ الطاقة طوال اليوم:

- تمرين القرفصاء:

  • تمارين القرفصاء

القيام بـ12 تمرين قرفصاء يُحدث فرقاً كبيراً في يومكِ، ويزيد حيويتكِ وطاقتكِ بشكلٍ كبير، كما أنه يحفزكِ على جلب عادات إيجابية أخرى إلى حياتكِ دون عناء.

- أخذ نفس طويل وبطيء من الأنف إلى البطن:

يؤدي القيام بذلك 3 مرات إلى إرسال إشارة إلى الجهاز العصبي السمبثاوي الخاص بكِ؛ لتهدئة نفسكِ وملء خلاياك بالأكسجين، وجعلها تعمل بكامل طاقتها. افعلي ذلك بنفسك، واستمتعي بتجربة موجة الهدوء، التي تغمركِ أثناء الزفير ببطء. واستخدمي التنفس كأداة عندما تشعرين بالقلق، أو تحتاجين إلى رفعٍ سريعٍ للطاقة.

- شرب كوب من الماء:

  • شرب الماء

معظمنا يلوم كل شيءٍ حوله عندما نكون خاملين أو متقلبي المزاج، ولكن بعض قطرات الماء قد يكون لها أثر كبير في تعزيز طاقتنا، حيث تكمن المشكلة في كثير من الأحيان بمعاناتنا الجفاف طوال الوقت.

وبدلًا من الذهاب إلى الثلاجة لتناول وجبة خفيفة أو مشروب آخر، اذهبي لشرب الماء، وستجدين أن مزاجكِ تحسن بشكلٍ كبير.

- مشاهدة الأعمال الكوميدية:

شاهدي مقطع فيديو مضحكاً، فكما هي الحال مع التنفس، يهدئ الضحك ويغير وتيرة ومستوى وعيكِ بسرعة، وبطريقة مشابهة لما ثبت أن الابتسامة القسرية تغير مزاج الشخص، فإن الضحك يفعل الشيء نفسه، حيث يؤثر في بنيتنا الكيميائية بأكملها في بضع دقائق، وتذكري أن المزاج يتبع السلوك.

- القيام بعمل روتيني لمدة 5 دقائق:

  • تنظيف وترتيب المنزل

هناك، دائمًا، شيء يجب القيام به في جميع أنحاء المنزل، لكننا نريد فقط أن نبقيه قصيراً، فما الشيء الوحيد الذي يمكنكِ فعله في خمس دقائق؟.. ربما تريدين تنظيف حوض المطبخ، أو ربما ترتيب سريركِ. وهذا يجعلكِ تتحركين، ويمنحك أيضاً إحساساً بتحمل المسؤولية الذي ينشطكِ دائماً، فأنتِ تتخذين قراراً، وتقومين بإجراء، دون أن تجعلي الأمر طويلًا أو معقداً.

- عدم تخطي وجبات الطعام:

من الطبيعي تماماً تفويت وجبة ما، لكن تحديد هدف تناول وجبات غنية بالمغذيات والوجبات الخفيفة بانتظام طوال اليوم، يزيد مستويات الطاقة لديكِ.

- الحد من كمية الكافيين التي تستهلكينها:

  • القهوة التركية التقليدية

عندما تشعرين بالتعب، قد يكون من المغري تناول فنجان ثالث أو رابع من القهوة في وقت لاحق من اليوم لاستعادة نشاطكِ. ومع ذلك، فإن شرب الكثير من الكافيين يكون له تأثير متناقض، ما يجعلكِ تشعرين بالخمول. وإذا كنتِ تستهلكين كميات كبيرة من المشروبات، التي تحتوي على الكافيين طوال اليوم، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك في نمط نومكِ.