تتعدد خيارات تناول الطعام، وكل منا يفضل نوعاً معيناً من الأطعمة. فهناك النباتيون الذين لا يتناولون مشتقات اللحوم، ومن يفضلون الأطعمة الغنية بالبروتينات، وهناك أيضاً من يتبعون أنظمة غذائية صحية. ومن بين كل هؤلاء، يوجد من يمتنعون عن تناول الأجبان والألبان، بسبب عدم استساغتهم طعمها.

لكن المفاجأة، أن دراسة في كلية الطب بجامعة شنغهاي الصينية، نشرتها دورية «Nature Human Behaviour»، كشفت أن الأشخاص الذين يعتمدون على مشتقات الألبان والأجبان في طعامهم، يتمتعون بقدرات عقلية متزنة بشكل أكبر من نظرائهم الذين يستبعدون هذه الأصناف الغذائية. وتوصل الفريق البحثي، المكون من ثمانية باحثين برئاسة عميد كلية الطب تيان جي وانغ، إلى وجود علاقة وثيقة بين تناول الأجبان والألبان، وبين التمتع بقدرات عقلية جيدة ورفاهية وسعادة في عمر الشيخوخة.

  • تناول الأجبان

الأجبان والقدرات العقلية:

استندت الدراسة إلى معلومات بيانية وطبية وفحوص سريرية لأكثر من 2.3 مليون شخص أوروبي، ووجدت أن تناول الأجبان والألبان والفواكه كان علامة مؤثرة لدى الذين يتمتعون بقدرات عقلية صحية في عمر الشيخوخة. وتُرجح الدراسة أن يكون الجبن مرتبطاً بالرفاهية والنشاط الاجتماعي بقدر ما يرتبط بفوائده الصحية الغذائية.

أسباب تدهور الصحة العقلية:

كشفت الدراسة أن من أبرز أسباب التدهور المعرفي للأشخاص في مرحلة الشيخوخة: الإفراط في مشاهدة التلفزيون، التدخين، استخدام الأدوية بشكل متكرر، قصور القلب، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، السكتة الدماغية، تصلب الشرايين التاجية، ومرض القلب الإقفاري. هذه العوامل، جميعها، ترتبط بأسلوب حياة خامل وكسل، ما يؤدي إلى تدهور القدرات العقلية.

  • أجبان وألبان

فوائد الأجبان الغذائية:

الأجبان، التي تُصنع من الحليب، يمكن الاستمتاع بها كوجبة منفردة، أو كمكون لذيذ في الأطباق المتنوعة. فهي غنية بعناصر غذائية متعددة، مثل: البروتين، والكالسيوم، وتحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل: المغنيسيوم وفيتامين (B12)، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

الأجبان في النظام الغذائي:

من الشيدر في عجة الصباح، إلى الطماطم الكرزية مع كرات الموزاريلا كوجبة خفيفة مستوحاة من النظام الغذائي المتوسطي، وجبن البارميزان مع المعكرونة في العشاء، يمكن للأجبان أن تكون جزءاً لذيذاً وصحياً من نظامك الغذائي؛ ففوائدها المتعددة تجعلها خياراً ممتازاً للمحافظة على الصحة العقلية والجسدية مع التقدم في العمر.

  • فوائد متعددة

بهذا الشكل، يمكن للأجبان أن تكون جزءاً فعالاً من نظامك الغذائي؛ لمحاربة علامات الشيخوخة، والحفاظ على صحتك العقلية والجسدية.