فاطمة البناي: تصاميمي فريدة وترتبط بثقافات متعددة

لا تروي فاطمة البناي حكاياتها في القصص المكتوبة فقط، بل أيضاً في تصميم المجوهرات، التي تعتبرها منصة إضافية؛ للتعبير عن إبداعاتها. وقد استوحت المصممة الإماراتية الشابة علامتها «اBaguette Design» من التاريخ الغني، وجاذبية قَطْع الباغيت، فهي تعتمد على العناصر الرئيسية للتفرد والقوة، التي يمثلها هذا الق

لا تروي فاطمة البناي حكاياتها في القصص المكتوبة فقط، بل أيضاً في تصميم المجوهرات، التي تعتبرها منصة إضافية؛ للتعبير عن إبداعاتها. وقد استوحت المصممة الإماراتية الشابة علامتها «اBaguette Design» من التاريخ الغني، وجاذبية قَطْع الباغيت، فهي تعتمد على العناصر الرئيسية للتفرد والقوة، التي يمثلها هذا القَطْع المحدد؛ لابتكار قطع مجوهرات فريدة، مهداة إلى المرأة؛ فتزيدها جمالاً وثقة بالنفس.. في حوارها مع «زهرة الخليج»، تكشف فاطمة عن جوهر علامتها التجارية، ومزاوجتها بين الحداثة والرقي الخالد، وتطلعاتها وطموحاتها المستقبلية، وغيرها من الجوانب:

  • فاطمة البناي

ما الذي قادك إلى عالم المجوهرات الراقية، وإنشاء «Baguette Design»؟

كنت أحب، دائماً، رمزية المجوهرات، خاصة رمزية منطقتنا. وأعتقد أن كل قطعة في صندوق مجوهرات المرأة تروي قصة ما، بسيطة أو معقدة. وكوني راويةً وكاتبةً؛ فقد كان هذا الرابط بين المجوهرات والقصص يذهلني دائماً. قبل أن أبدأ «Baguette Design»، تعاونت مع والدتي في تصميم بعض القطع الشخصية، وأدركت أن المجوهرات منصة بالنسبة لي؛ لأتمكن من التعبير عن إبداعي، برواية القصص، وتصميم المجوهرات.

تاريخ غني

ما الذي ألهمك التركيز بشكل خاص على قَطْع الباغيت، وكيف يمثل قِيَم علامتك التجارية؟

إن حبي لقَطْع الباغيت ينبع من تاريخه الغني، ومجموعة «Baguette» تكريم لقَطْع الباغيت. لكنني أستخدم، أيضاً، قطع الألماس الأخرى في علامتي التجارية، لكن قَطع ال«Baguette» يجسد الأناقة والجمال والرقي الخالد، وهو جوهر علامتنا التجارية.

  • تصاميمي فريدة وترتبط بثقافات متعددة

كيف توازنين بين الاتجاهات الحديثة، والأناقة الخالدة، في تصاميمك؟

لقد بدأت هذه العلامة التجارية بسبب كثرة الإلهام والأفكار، التي كانت لديَّ في ما يتعلق بالقطع التي تتوافق مع أسلوبي الشخصي. أوازن في تصاميمي بين الاتجاهات الحديثة والأناقة الخالدة، من خلال التركيز - بشكل كبير - على الألماس. بالإضافة إلى ذلك، أعطي الأولوية للحرفية، وأضمن أن تعكس كل قطعة اهتماماً دقيقاً بالتفاصيل، وبالتالي المزاوجة بين الحداثة، والرقي الخالد.

تهدف علامتك التجارية إلى تمكين المرأة، من خلال المجوهرات.. كيف يتحقق ذلك؟

في «Baguette Design»، نؤمن بأن لدى المجوهرات القدرة على زيادة ثقة المرأة بنفسها، وتمكينها من احتضان هويتها الفريدة؛ فعندما تتزين المرأة بقطعنا، تنضح إشراقاً يعكس تفردها وجمالها الداخلي؛ فمجوهراتنا هي أكثر من مجرد إكسسوار، إنها اللمسة الأخيرة التي تكمل إطلالاتها، وتجسد أسلوبها المميز.

من المرأة المثالية لمجوهرات «Baguette Design»؟

 النساء اللواتي يرتدين مجوهراتنا متعددات الأوجه، ويقدرن المجوهرات كوسيلة للتعبير عن الذات، ورواية القصص، إنهن منفتحات، ويدركن المشاعر والسردية وراء كل قطعة، ويسعين إلى غرس قصصهن الشخصية في أسلوبهن. وتتناغم تصاميمنا مع السيدات اللواتي يواكبن الموضة، ولا يخشين التميز، كما يعتززن بالزينة الفريدة ذات المغزى.

قطع خالدة

ماذا تعني لك الاستدامة، وكيف تطبقينها في «Baguette Design»؟

تدور الاستدامة في «Baguette Design» حول إنشاء قطع خالدة، تتجاوز الأجيال. وحينما نصمم مجوهراتنا الفاخرة؛ نضع المتانة وطول العمر في الاعتبار، ما يضمن إمكانية ارتداء كل قطعة، والاعتزاز بها مدى الحياة، فتتوارثها الأجيال. نحن نعطي الأولوية للجودة على حساب الكمية، ونختار الخامات الفاخرة، والحِرَفية الدقيقة؛ لضمان بقاء قطعنا سليمة، والحفاظ على جمالها مع مرور الوقت.

في ضوء تنافسية تلك الصناعة.. ما النهج المتبع لديكم خلال التسويق؟

في ما يتعلق بالتسويق، أعمل بشكل وثيق مع فريق رائع؛ ونحن نركز على تقديم «Baguette Design» أولاً إلى السوق الإماراتي، ثم إلى سوق الشرق الأوسط، ونعطي الأولوية للأصالة، وسرد القصص في جهودنا التسويقية؛ ما يضمن أن كل قطعة تعكس قِيَم علامتنا التجارية، وتلقى رواجاً لدى عميلاتنا. ورغم أن المشهد تنافسي للغاية، فإنني - في الواقع - أشعر بسعادة غامرة؛ بمتابعة ظهور العديد من العلامات التجارية الإماراتية الرائعة للمجوهرات الفاخرة، إذ إن ذلك حافز كبير، يدفعني إلى العمل بجدية أكبر.

  • أحب جميع تصاميمي

هل لديك قطعة مفضلة، قمت بتصميمها؟

من الصعب الإجابة على هذا السؤال؛ فأنا أحب جميع تصاميمي، ولديَّ علاقة بالقصة وراء كل مجموعة من المجموعات. وإذا اضطررت إلى الاختيار، فإن «Wishing Well» يحمل معنى عميقاً بالنسبة لي؛ لأنه كان أول تصميم أطلقته، وهو يجسد إبداع العوالم الخيالية، من خلال طريقة تصميم القطعة؛ لتقليد المياه المتدفقة أسفل «بئر الأمنيات» (Wishing Well).

ما الحجر الكريم المفضل لديك؟

أعتقد أن التورمالين حجر لا يحظى بالتقدير، كما أن الألوان الثنائية والثلاثية جميلة جداً، وأتمنى أن أدمجها في تصاميمي مستقبلاً، والتنزانيت أيضاً حجر مذهل أحبه.

جذور إماراتية

كيف تتقاطع جذورك الإماراتية مع الجاذبية العالمية في تصاميمك؟

لطالما كانت المجوهرات ذات أهمية كبيرة في ثقافتنا الإماراتية، وأشعر بأن هناك منظوراً جديداً تماماً عندما يتعلق الأمر بمجوهراتنا. وهناك إمكانية هائلة؛ لأخذ الجوانب والقصص التقليدية المتعلقة بالمجوهرات، وتحديثها لتناسب السوق الدولي. كما أعتقد أن هناك اهتماماً بإيجاد قطع فريدة وحديثة، يمكنها أيضاً الارتباط بثقافات مختلفة حول العالم، وهذا ما أهدف إلى القيام به، من خلال «Baguette Design».

ما مشاريعك المستقبلية في «Baguette Design»؟

أنوي التركيز على مجموعاتي الحالية للعام المقبل وما بعده؛ لتحسين جاذبيتها، وتعزيزها. بالإضافة إلى ذلك، لديَّ أفكار كثيرة لمجموعات جديدة، لا تجسد جوهر علامتي التجارية فحسب، بل تعرض أيضاً الثراء الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة على نطاق عالمي. وستكون هذه المجموعات المستقبلية بمثابة شهادة على تطور علامتي التجارية وتطلعاتها؛ لترك علامة وبصمة في السوق العالمي.