النساء الراغبات في الحفاظ على أوزانهن، ضمن المعدل العام للرشاقة، حريصات على ممارسة التمارين الرياضية، واتباع حميات غذائية صحية، بهدف عدم التعرض لزيادة الوزن المفاجئة.

لكن المفاجأة غير السعيدة، التي يشير إليها موقع «مايو كلينك» الطبي، هي احتمالية تعرض النساء، بالمطلق، لبعض الأمراض، التي تتسبب في زيادة الوزن. لذا من الضروري جداً، والمفيد صحياً، استشارة الطبيب؛ لتحديد السبب الكامن وراء ذلك، والحصول على العلاج المناسب، ومن أبرز الأمراض التي تتسبب في زيادة الوزن:

  • هذه الأمراض متهمة بزيادة وزنك.. انتبهي إليها

قصور الغدة الدرقية:

تنتج الغدة الدرقية هرمونات ضرورية لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، لكن عندما تصاب الغدة بالقصور، ولا تقوم بعملها كما يجب، ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات، تؤدي هذه الأمور إلى حدوث زيادة في الوزن، لذا من الضروري مراجعة الطبيب المختص على الفور، لتنظيم عمل الغدد بشكل طبيعي.

متلازمة «كوشينغ»:

هي حالة مرضية ليست شائعة، تنتج عن زيادة مستوى «الكورتيزول» في الدم، وتحدث الأعراض نتيجة تعرض الجسم لمستويات مرتفعة من «الكورتيزون». ويمكن أن تسبب متلازمة «كوشينغ» زيادة الوزن، خاصة حول الوجه والرقبة والبطن، وعلامات التمدد، وارتفاع ضغط الدم، وضعف العضلات.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

هي حالة شائعة تصيب النساء في سن الإنجاب، ومن أعراض هذه المتلازمة: عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع مستويات «الأندروجين» (هرمونات الذكورة)، وتكيس المبايض. ويمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض زيادة الوزن، وصعوبة إنقاص الوزن، ونمو الشعر الزائد، وحب الشباب.

  • 4 علامات خفية تشير إلى إصابتك بـ«الاكتئاب»

الاكتئاب:

معروف أن الاكتئاب يؤدي إلى تغيرات في الشهية والنشاط البدني، وتنتج عن زيادة الوزن أو فقدانه. وقد يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالإرهاق، أو قلة الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها من قبل، وقد ينامون أكثر أو أقل من المعتاد، وقد يواجهون صعوبة في التركيز. وفي حال الانفتاح على تناول الأطعمة؛ نتيجة الإصابة بالاكتئاب، سيزيد الوزن بلا حساب.

الشره المرضي:

يطلق عليها، كذلك شعبياً، «متلازمة الأكل»، فالشره المرضي العصبي يؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن، فضلاً عن حدوث تغيرات غير صحية في السلوكيات الغذائية، وصورة الجسم.

أدوية غير آمنة:

الإصابة ببعض الأمراض تعني، لزوماً، تناول بعض الأدوية التي يقوم بصرفها الطبيب المختص، لكن معظمها له آثار جانبية، منها زيادة الوزن، مثل: بعض مضادات الاكتئاب، وبعض أدوية الستيرويدات.