الانتفاخ مشكلة هضمية شائعة، تتميز بالشعور بالامتلاء، وعدم الراحة، وبروز البطن.

وفي حين أن الانتفاخ العرضي يمكن أن يكون طبيعياً، إلا أن بعض العادات، أو الأخطاء، الليلية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الحالة، وإلى الشعور بالانزعاج صباحاً. وبناءً على ذلك، فإن فهم هذه المحفزات الليلية، وإجراء تعديلاتٍ على روتينكِ، يمكن أن يساعدا على تخفيف حالة الانتفاخ، وتعزيز راحتك في بداية يومك.

  • أخطاء ليلية تؤدي إلى انتفاخ المعدة صباحاً.. تفاديها

شرب المشروبات الغازية ليلاً:

تحتوي المشروبات الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يمكن أن يعلق في الجهاز الهضمي عند تناوله، كما يمكن أن يتراكم هذا الغاز في المعدة والأمعاء، ما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ، وعدم الراحة.

لذا، إن شرب الكثير من المياه الغازية المشروبات الغازية يمكن أن يتسبب في بقاء الكثير من الهواء في جهازك الهضمي، وعندما تنامين لا يتمكن الهواء من الخروج، لذلك يعلق في جهازكِ الهضمي وبطنك.

تناول الطعام في وقت متأخر جدًا ليلاً:

يتباطأ التمثيل الغذائي أثناء النوم، ما قد يؤدي إلى تأخر عملية الهضم، وهذا التباطؤ يمكن أن يسبب تخمر الطعام، أو إنتاج الغازات في الجهاز الهضمي، ما يساهم في الانتفاخ.

وبناءً على ذلك، فإن تناول الطعام في وقتٍ متأخرٍ من الليل، يمكن أن يزيد خطر الارتجاع الحمضي، أو حرقة المعدة، لا سيما إذا كنتِ تتناولين الأطعمة الحمضية أو الحارة، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم الراحة، والانتفاخ، في الصباح حيث قد ترتفع أحماض المعدة إلى المريء، وتسبب تهيجاً.

  • أخطاء ليلية تؤدي إلى انتفاخ المعدة صباحاً.. تفاديها

تناول الكثير من الألياف في الليل:

في حين أن الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة، إلا أن تناول الكثير منها، خاصةً عندما لا يكون جسمكِ معتاداً الكثير من الألياف، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

ورغم أن الألياف مفيدة للغاية لصحتنا، إلا أنها قد تؤدي أيضاً إلى زيادة الانتفاخ والغازات، فعندما يتم هضم الألياف في القولون، فإنها تنتج الغاز كمنتج ثانوي، ما قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.

وإذا كنتِ ترغبين في زيادة كمية الألياف التي تتناولينها، فافعلي ذلك تدريجياً على مدار عدة أيام؛ للسماح لجهازك الهضمي بالتأقلم، وقومي بإقران الأطعمة الغنية بالألياف مع البروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية، وأجزاء معتدلة من الكربوهيدرات؛ لإنشاء وجبات متوازنة، تدعم عملية الهضم.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم:

غالباً، تحتوي الأطعمة المصنعة، مثل: الحساء المعلب، والوجبات الخفيفة المعبأة، والوجبات السريعة، على نسبة عالية من الصوديوم. ومن المعروف أن الصوديوم يسبب احتباس الماء في الجسم، أي أنه عند تناول الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، قد يحتفظ جسمك بالمياه؛ لتخفيف تركيز الصوديوم، ما يؤدي إلى الانتفاخ، خاصة في الصباح.

  • أخطاء ليلية تؤدي إلى انتفاخ المعدة صباحاً.. تفاديها

الأكل بسرعة:

عندما تأكلين بسرعة، فإنكِ تميلين إلى ابتلاع الكثير من الهواء مع طعامكِ، ويمكن أن يُحبس هذا الهواء الزائد في جهازكِ الهضمي، ما يؤدي إلى الانتفاخ، ومشاكل أخرى. لذا، إن مضغ الطعام بشكل صحيح يساعد على تقسيمه إلى قطع أصغر، ما يسهل عملية الهضم.