مها عبد الرشيد: القفطان يجمع الشكل والوظيفة والموضة في قطعة واحدة

لطالما أحبت مها عبد الرشيد الأسلوب القديم في الموضة، وكانت تبحث عنه في صور جدتها ووالدتها، ودأبت خلال أسفارها حول العالم على جمع أجمل القطع العتيقة وأكثرها فرادة، والتي لا تتواجد في متاجر التسوق التقليدية، إلى أن أطلقت أول متجر يقدم أزياء «الفينتج» في الإمارات العربية المتحدة بغية تعريف النساء على م

لطالما أحبت مها عبد الرشيد الأسلوب القديم في الموضة، وكانت تبحث عنه في صور جدتها ووالدتها، ودأبت خلال أسفارها حول العالم على جمع أجمل القطع العتيقة وأكثرها فرادة، والتي لا تتواجد في متاجر التسوق التقليدية، إلى أن أطلقت أول متجر يقدم أزياء «الفينتج» في الإمارات العربية المتحدة بغية تعريف النساء على مبدأ شراء قطع الـ Vintage. لقي مشروعها التجاوب الإيجابي ما دفعها لإطلاق خط التصميم الخاص بها من خلال علامتها Bambah. وفي حوارها مع «زهرة الخليج»، تحكي مها قصة نجاحها، وحبها لكل ما هو مريح وأنيق، وتفصح عن أفكارها ومصادر إلهامها.

  • ألهمتني علاقتي الوثيقة مع والدتي وجدتي

هل تعتبرين أن ارتباطك القوي بوالدتك وجدتك شكّل شغفك باتجاهات الموضة القديمة والمحتشمة؟

لقد ألهمتني علاقتي الوثيقة مع والدتي وجدتي لإطلاق مجموعة Bambah Modest Collection. إن مفهوم الملابس المحتشمة عزيز جداً على قلبي، فوالدتي محجبة وتبحث دائماً عن قطع أنيقة ومحتشمة تعبر عن شخصيتها الفريدة. لقد كانت أمي محجبة لفترة أطول من تلك التي ولدت فيها، لذلك ولدتُ بالأساس مع هذا المفهوم في ذهني وقلبي، ونشأت وأنا على دراية به تماماً.

أرى كيف أنها تتبنى مفهوم الاحتشام بشكل جميل للغاية، فهي تعطي الأولوية للتطبيق العملي والراحة، وهي دائماً واثقة جداً ولا تبذل أي جهد. إنها ترتدي الكثير من الألوان الفاتحة والبياضات الناعمة وقلائد اللؤلؤ مع الأحذية البراقة. تسيطر على المكان بحضورها وتجعلني أرغب في أن أصبح أقوى وألطف وأكثر حكمة.

والدتي تخبرني دائماً أنه سواء كنت ترتدين ملابسك في الصباح لتبدئي نهارك أو في الليل لتبدئي سهرتك، تذكري أن تختاري الملابس التي تجعلك تشعرين بالراحة فيما أنت عليه، فهي تشع بالثقة، ولا شيء يبدو أفضل من امرأة ترتدي الثقة. وكان هذا هو الإطار والإلهام لمجموعة «بامبة» المحتشمة.

أخبرينا عن رحلة «Bambah» لقطع الفينتج أولاً وتالياً إطلاق تصاميمك الخاصة!

لقد بدأت Bambah منذ أكثر من 14 سنة، مما جعلها أول بوتيك عتيق في الإمارات العربية المتحدة. في فيلا مريحة على طريق شاطئ جميرا الخلاب في دبي، فتحنا أبوابنا برغبة قوية في تقديم الأزياء العتيقة لجمهور الإمارات العاشق للموضة. لقد ألهمت الاستجابة الحماسية التي تلقيتها اهتمامي بالتصميم ودفعتني نحو إنشاء خط خاص بي للملابس الجاهزة.

  • تنانير انسيابية بهدف إعادة أناقة العصور السابقة

على مر السنين، عملت بشكل وثيق مع العملاء في متجري، مما أعطاني نظرة أعمق على اتجاهات وأذواق الشرق الأوسط؛ وما تنجذب إليه السيدات في هذا الجزء من العالم، لاحظت أن العميلات كن يتسوقن دون وعي لاتجاهات الماضي، وكن مهتمات جداً بالأنماط ذات الخصر المنخفض والأكمام المبالغ فيها والتنانير على طراز الأميرات. ومن خلال المزيد من التفاعل والبحث، تعلمت أن هناك انجذاباً نحو أساليب الخمسينيات؛ فضلاً عن حب واضح وخاص للملابس الدرامية المنقّطة، والأكمام البالونية، والأقواس الكبيرة، إلى جانب طبعات الأزهار الأنثوية والتنانير الضخمة.

بعد السفر حول العالم بحثاً عن أفضل القطع القديمة وتقديم نفسي لعالم تصميم الأزياء، قررت أن آخذ زمام المبادرة وأطلق مجموعتي الجاهزة للارتداء «المستوحاة من الطراز العتيق». بدأت بتصميم ملابس أنثوية ذات أشكال مستديرة ناعمة وتنانير انسيابية بهدف إعادة أناقة العصور السابقة. كنت أرغب في إدخال لمسة عصرية على الأنماط «المستوحاة من الطراز القديم» وتوفير خط ملابس سهرة بأسعار معقولة مع التركيز على الحرفية الممتازة والمطبوعات الأنيقة، فضلاً عن المطرزات الفريدة والفاخرة.

كان هدفي تشجيع السيدات على الظهور والشعور بالرضا عن أنفسهن، وركزت مجموعتي على البريق الخالد وارتقاء أناقة المرأة. كانت هذه بداية الأزياء الجاهزة من «بامبة» Bambah RTW.

  • وضع خطة أو لوحة مزاجية لكل مجموعة

تشتهر علامتك بأقمشتها وأنماطها الفريدة، هل يمكنك توضيح أسلوبك في اختيار الأقمشة وابتكار التصاميم؟

 أحاول وضع خطة أو لوحة مزاجية لكل مجموعة، أستخدمها كمبدأ توجيهي عند شراء الأقمشة. ولكن إذا صادفت شيئاً عفوياً تماماً، خارجاً عن الموضوع ولكنني أعتقد أنه سيعمل بشكل جميل، فسوف أحصل عليه بالتأكيد أيضا. قد لا أستخدمه في المجموعة المحددة مسبقاً التي أعمل عليها، لكنه سيظل دائماً في ذهني ومن المحتمل جداً أن أخرجه في أي وقت.

لقد حظيت علامتك التجارية باهتمام المشاهير أمثال الملكة رانيا وأيشواريا راي. ما شعورك عندما ترين تصميماتك ترتديها هذه الشخصيات المؤثرة؟

لقد كنت بصراحة فوق القمر! إنهما اثنتان من أيقونات أسلوبي الشخصي، لذا فإن رؤيتهما ترتديان تصميماتي كانت شعوراً رائعاً. يشرفني حقاً ولا أستطيع أن أكون أكثر سعادة لرؤية تصاميمي عليهما.

كلمة Bambah في اللغة اليابانية تعني الجد، ماذا تعني هذه الكلمة في «قاموس» مها عبد الرشيد؟

 «بامبة» تعني في الواقع «الوردي» في مصر، وهي موطني الأصلي. إنه مصطلح استخدم في الأربعينيات من القرن العشرين ويذكرنا بالحياة الوردية السعيدة والمبهجة. وكانت له دلالة إيجابية بالنسبة لي وأردت حقاً اسماً ثنائي اللغة يعكس أصلي، ومع ذلك تسهل كتابته وقوله ونطقه في جميع الثقافات.

  • مجموعة الألوان الفاتحة

أخبرينا أكثر عن مصادر الإلهام في مجموعة  الريزورت الأخيرة!

أنا أحب القفطان، سواء في مجموعاتي الرمضانية أو في تشكيلة الريزورت الأخيرة، أشعر أن القفاطين تميل إلى الجمع بين الشكل والوظيفة والموضة في قطعة واحدة، وتخلق بياناً رائعاً يناسب أي امرأة بغض النظر عن عمرها أو عقيدتها أو ثقافتها أو تفضيلاتها في الموضة. أميل حالياً نحو مجموعة الألوان الفاتحة، مع اللون الذهبي والفضي المعدني والكتان الناعم – والتي عندما يتم دمجها معاً تخلق تحفة جميلة يمكن ارتداؤها طوال العام.

بعد خبرتك الطويلة ونجاحاتك ما النصيحة التي تقدمينها لمن يرغب في بدء مشروعه الخاص في الأزياء؟

اتبع حدسك، وقم بالبحث، وتحمل المخاطر، وابدأ بذلك. اضحك كثيراً، وتحرك كثيراً، واستمتع بما تفعله.