إنجي شلهوب: أعمل على تمكين الشباب وإحداث أثر دائم لهم

من الصعب اختصار ما قدمته إنجي شلهوب، مؤسس ورئيس مجموعة «إيتوال»، طوال 40 عاماً في سطور. ولكن من المؤكد أن هذه السيدة المخضرمة تستحق فعلاً صفة رائدة الأعمال. كان للسيدة إنجي الفضل في تعزيز الروابط بين الشرق والغرب من خلال افتتاح أول متجر تابع لعلامة Chanel في منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى أرقى ال

من الصعب اختصار ما قدمته إنجي شلهوب، مؤسس ورئيس مجموعة «إيتوال»، طوال 40 عاماً في سطور. ولكن من المؤكد أن هذه السيدة المخضرمة تستحق فعلاً صفة رائدة الأعمال. كان للسيدة إنجي الفضل في تعزيز الروابط بين الشرق والغرب من خلال افتتاح أول متجر تابع لعلامة Chanel في منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى أرقى العلامات التجارية المتخصصة في الأزياء الفاخرة، ولا تزال تتبع هذا النهج بنفس الزخم والشغف، ومساهماتها ومهامها المجتمعية عديدة، فهي عضو مؤسس في دائرة قيادة اليونيسف في منطقة الخليج، وسفيرة Pink Caravan وبرنامج 10KSA، وعضو في مجلس أمناء جامعة نوتردام اللويزة في لبنان، والعديد غيرها. في عام 2023، حققت Etoile Group نمواً ملحوظاً من خلال إطلاق خمسة متاجر في مواقع جديدة. وأعلنت المجموعة عن شراكة مع معهد FAD للأزياء الفاخرة والأناقة - دبي لمساعدة المصممين والفنانين الناشئين في الحصول على الإرشاد وصقل مهاراتهم في جميع أنحاء الشرق الأوسط. في هذا الحوار، نلقي الضوء على جوانب من قصة نجاح إنجي شلهوب الملهمة، ونصائحها، وطموحاتها المستقبلية.

  • إنجي شلهوب: أعمل على تمكين الشباب وإحداث أثر دائم لهم

بنظرة إلى الماضي، ما الذي دفعك إلى المغامرة في صناعة الأزياء بدلاً من اتباع مسار وظيفي أكثر تقليديةً؟

لطالما كان شغفي بالإبداع وتحقيق إنجاز في صناعة الأزياء والتي تعكس ثقافة وهوية الأشخاص، أو حتى المجتمعات، الدافع الأكبر لي للتخصص في عالم الأزياء، لا سيما أن العمل في هذه الصناعة ينطوي على العديد من التحديات التي تشكّل دافعاً لابتكار شيء ما فريد من نوعه، وتقديم منتج يتيح للأشخاص التعبير عن أنفسهم من خلاله. كانت هذه الدوافع أكثر أهمية بالنسبة لي من المسار الوظيفي التقليدي رغم ما يوفره من ضمانات. هذه الرغبة في الابتكار والعمل في مجال يتيح التعبير عن القدرات الإبداعية هي التي حددت مساري الوظيفي.

هل يمكنك أن تأخذينا إلى الأيام الأولى لـ«مجموعة إيتوال» والتحديات التي واجهتها في تأسيس تجارة التجزئة للأزياء الراقية في الشرق الأوسط؟

واجهت «مجموعة إيتوال» تحديات كبيرة في بدايات تأسيسها، إذ لم تكن الأزياء الفاخرة تلقى إقبالاً واسعاً في منطقة الشرق الأوسط في ذلك الوقت، مما جعل بعض العلامات التجارية العالمية تشكك في قدرتنا على النجاح، بالإضافة إلى العقبات اللوجستية التي تعيق تنمية سوق للأزياء الراقية في المنطقة والاستثمار فيها، ولكننا تمكنّا من تجاوز التحديات وتنمية أعمالنا بفضل إصرارنا وثقتنا بقدراتنا وفهمنا للثقافة المحلية والتزامنا بالجودة والتميز.

إلى ماذا تعزين نجاح Etoile Group، وكيف تحافظون على مكانتكم كشركة رائدة في قطاع الأزياء الفاخرة؟

يمكنني القول إن نجاح «مجموعة إيتوال» تم بفضل التزامنا الدائم بالجودة والتميز وفهمنا العميق لاحتياجات عملائنا وتطلعاتهم وتلبية متطلباتهم من خلال مواصلة الابتكار للحفاظ على مكانتنا الرائدة في صناعة الأزياء الفاخرة. وندرك أن العملاء ليسوا مجرد مستهلكين أو معجبين بالأزياء التي تقدمها «مجموعة إيتوال» فحسب، بل يؤدون دوراً أساسياً في توجيه استراتيجياتنا ونمو أعمالنا من خلال التركيز على توقعاتهم بشأن الخدمات المميزة والأزياء المبتكرة من أجل الارتقاء بمنتجاتنا.

كما ساهم شركاؤنا في نجاح المجموعة بشكل كبير من خلال مشاركتنا رؤيتنا للرفاهية والتميز، إذ ساعد تعاوننا مع دور الأزياء العالمية الرائدة في تنمية «مجموعة إيتوال» مما أتاح لنا تقديم مجموعة لا مثيل لها من الملابس والإكسسوارات الفاخرة في المنطقة. وبفضل هذا التعاون مع العلامات التجارية المرموقة، تمكنّا من تقديم أحدث اتجاهات الموضة العالمية لعملائنا، بالإضافة إلى القطع الحصرية التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر مما ساهم بدوره في تعزيز قدرتنا على توفير مجموعة متنوعة وفاخرة من الأزياء.

كيف توازنين بين دورك كرائدة أعمال والتزامك بالقضايا الاجتماعية؟ وما الذي يحرك شغفك لرد الجميل للمجتمع؟

أواصل عملي كرائدة أعمال مع المساهمة في مبادرات مجتمعية من خلال التزام المجموعة بمسؤولياتها الاجتماعية، وأومن بأن النجاح لا يقتصر على الجانب المالي بل يتعلق أيضاً بالمساهمة في تنمية المجتمعات التي نعمل فيها. وأتطلع إلى المساهمة بشكل إيجابي في مواجهة التحديات الاجتماعية من خلال تمكين المجتمعات المحرومة وتعزيز الاستدامة، وأثق أننا جميعاً نمتلك القدرة والإحساس بالمسؤولية اللازمين للمساهمة في بناء عالم أفضل.

كيف تتعاملون مع التوسع في أسواق جديدة، وما الاســــتراتيجيات التي أثبتت نجاحها في نمو «مجموعة إيتوال»؟

التوسع في أسواق جديدة اســـــتراتيجية تتطلب إجراء أبحـــــــاث شاملة وفهم الثقافات المحلية مــــن أجل تحديد النهج الملائم لتلبية احتياجات المستهلكين المتنوعة. وتركز اســتراتيجيتنا لتنمية أعمال «مجمـــــــوعة إيتوال» علـــــى عقد شراكات استراتيجية والاعتماد على المنصات الإلكترونية والحفاظ على هوية علامتنا التجارية ومكانتها في مختلف المناطق التي نعمل فيها. كما يعتمد نجاحنا في الأســــــواق الجديدة علــــــى مواكبة التغيرات ومواصلة الالتزام بالتميز والقدرة على تقديم منتجات فائقة الجودة وفريدة من نوعها.

  • نركز في العام الحالي على التوسع في أسواق دول الخليج

ونركز في العام الحالي على التوسع في أسواق دول الخليج، حيث أطلقنا ستة متاجر في جميع أنحاء المنطقـــــــة في الربع الأول من عام 2024. كما تركز استراتيجيتنا للنمو على تعزيز الشراكات الرئيسية وأعمالنا في بيع الأزياء الفاخرة بالتجزئة في المنطقة كجزء من خطة مجموعتنـــــــا الشاملة لتعزيز إيراداتها والقوة العاملة لديها على مدار الأعوام الخمسة القادمة من خلال 60 مشروعاً ننفذ حالياً عدداً منها وسيتم تنفيذ البقية في المستقبل.

أطلقتم موقع etoilelaboutique.com جرّاء الجائحة، ما الدور الذي يلعبه في نموكم المستمر؟

جاء إطلاق الموقع استجابة للظروف التي فرضتها الجائحة كإجراء استراتيجي يعكس قدرتنا على مواكبة التغيرات مع التزامنا بالابتكار. ووفر الموقع منصة رقمية لعبت دوراً كبيراً في نمونا المستمر، حيث أتاحت لنا الوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور وتقديم تجارب تسوق مخصصة مع الحفاظ على مشاركة العملاء في الأوقات الصعبة مما يعكس قدرتنا على الاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز مكانة علامتنا التجارية وتحسين خدمات العملاء في العصر الرقمي.

ما المعايير التي تأخذينها بعين الاعتبار عند اختيار العلامات التجارية للدخول في شراكة مع «مجموعة إيتوال»؟

نركز على عدة معايير عند الدخول في شراكة مع إحدى العلامات التجارية بما في ذلك مزايا العلامة التجارية والتصميم المميز والجودة ومكانتها في السوق. وتعتمد شراكتنا على القيم المشتركة مثل الالتزام والابتكار والتميز، حيث نبحث عن العلامات التجارية التي لا تعزز أعمالنا الحالية فحسب، بل تسهم كذلك في إثراء تجربتنا وتحقيق قيمة مبتكرة لعملائنا من أجل مواصلة تقديم منتجات متنوعة وتلبي مختلف متطلبات العملاء.

ما الذي تعتقدين أنه يميز «مجموعة إيتوال» عن غيرها من حيث خدمة العملاء والخبرة؟

 تمتاز «مجموعة إيتوال» بخدمات العملاء فائقة الجودة والتجارب المخصصة، حيث نضع احتياجات عملائنا وتفضيلاتهم في مقدمة أولوياتنا دون أن تقتصر أعمالنا على البيع بل تلبية جميع احتياجات العملاء المتنوعة. وأعتقد أن التزامنا بابتكار التجارب الحصرية والمميزة هو ما يميز مجموعتنا وقد ساهم في تعزيز ولاء عملائنا لعلامتنا التجارية وثقتهم بمنتجاتنا.

كيف تعززين ثقافة الابتكار والشغف وطول العمر داخل فريقك؟

يتم ذلك من خلال تعزيز ثقافة الإبداع والتعلم المستمر وتحفيز النمو الشخصي في بيئة إيجابية وتمكينية وداعمة. ونواصل تقديم التدريب اللازم وتنمية القدرات ونحتفي بالإنجازات ونشجع موظفينا على المبادرة وتقديم الاقتراحات. وتسهم هذه الثقافة في تعزيز نمو شركتنا وجذب المزيد من الموظفين الموهوبين الذين يشاركوننا رؤيتنا والقيم التي نؤمن بها.

  • أعمل على تمكين الشباب وإحداث أثر دائم لهم

برأيك، ما الصفات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها رواد الأعمال الطموحون، خاصة في عالم الأزياء الفاخرة التنافسي؟

 الإبداع والمرونة والفهم العميق للسوق من المقومات الرئيسية لنجاح رواد الأعمال بالإضافة إلى الشغف والعمل الجاد والإيمان بقدراتهم والتركيز على أهدافهم. كما أن الحفاظ على الروح الإيجابية والتحلي بالجرأة اللازمة لمواجهة المخاطر يفتح آفاقاً جديدة لاغتنام الفرصة المتاحة.

ويمتاز سوق الأزياء الفاخرة وتجارة التجزئة في المنطقة بأنه متغير بشكل كبير، وبالتالي يجب على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الشباب التطلع إلى الفرص المستقبلية التي يمكن أن يوفرها هذا السوق. وأعتقد أن محبي الأزياء وعشاق الموضة من الشباب سيوفرون فرصاً للارتقاء بالسوق وابتكار التجارب الجديدة، ويجب على الأشخاص الذين يتطلعون إلى دخول السوق الاستفادة من هذه الإمكانيات لتحقيق طموحاتهم في عالم الأزياء.

مع تزايد التركيز على الاستدامة والوعي الاجتماعي، كيف يمكنك دمج هذه القيم في روح المجموعة، وما الخطوات التي تتخذينها لتعزيز الاستدامة داخل الصناعة؟

تشهد صناعة الأزياء على مستوى العالم المزيد من التركيز على الاستدامة، مما ينعكس على أسواق البيع بالتجزئة في الشرق الأوسط. ولذلك، تركز «مجموعة إيتوال» على الممارسات المستدامة للعلامات التجارية التي تتعاون معها وتبيع منتجاتها في متاجرها من أجل تلبية توقعات المستهلكين، بالإضافة إلى اتباع النهج الملائم لبناء مستقبل أفضل. كما نركز على الشراء من الشركاء والموردين الذين يمتثلون لـ«ميثاق صناعة الأزياء»، وهي مبادرة عالمية تم إطلاقها في عام 2019 تهدف إلى الحد من التأثير البيئي لصناعة الأزياء.

وتتعاون «مجموعة إيتوال» مع الشركاء الذين يلتزمون بالاستدامة من خلال تنفيذ المبادرات مثل «مشروع فالنتينو» وهي مبادرة تم إطلاقها في عام 2022 وتتيح للمستهلكين إعادة الملابس الأصلية القديمة من علامتنا التجارية إلى المتاجر في سبع مدن حول العالم والحصول على رصيد لشراء ملابس جديدة من متاجر محددة.

ولا يقتصر التزامنا بالاستدامة على البيئة، بل ندرك أن الأمر يتعلق بالأشخاص أيضاً. ولذلك، عقدنا شراكة مع معهد الأزياء والتصميم في دبي مما ساهم في تعزيز جهودنا لرعاية الجيل القادم من المواهب في صناعة الأزياء وتمكين المصممين والفنانين الصاعدين في جميع دول الشرق الأوسط.

  • إنجي شلهوب

ربيع وصيف 2020 شهد آخر مجموعة من Ingie Paris، ما سر هذه الاستراحة؟

ألقت جائحة «كورونا» بظلالها على الاقتصاد العالمي عموماً ولا شك أننا تأثرنا بذلك، لا سيما أن فريقنا التجاري وورش العمل وخط الإنتاج والاستوديوهات التابعة لنا مقرها باريس مما جعل الوصول إليها صعباً في فترة الجائحة. ولذلك قررنا إيقاف عملياتنا كقرار استراتيجي نتيجة رغبتنا في إعادة تركيز جهودنا على الشرق الأوسط، إذ كان من المهم بالنسبة لنا تركيز مواردنا واهتمامنا على المنطقة نظراً إلى توسع علامتنا في أسواق الشرق الأوسط. وأؤكد أنها كانت مجرد فترة توقف واستراتيجية مؤقتة من أجل إعادة تنظيم قدراتنا وأولوياتنا لكي نواصل عملياتنا بشكل أفضل ونتمكن من التركيز على تطلعاتنا العالمية.

إذا نظرنا إلى رحلتك، ما أكثر الإنجازات التي تفتخرين بها؟

على مدار أربعين عاماً، عملنا في مجموعة «إيتوال» على تعزيز الروابط بين الشرق والغرب من خلال افتتاح أول متجر تابع لعلامة شانيل في المنطقة، بالإضافة إلى أرقى العلامات التجارية المتخصصة في الأزياء الفاخرة، وما زلنا نتبع هذا النهج. ونواصل الشراكة مع العلامات التجارية المتخصصة في الأزياء الفاخرة، مثل: شانيل وفالنتينو وإيترو وإكوازورا ورالف لورين وتودز وهوغان، بالإضافة إلى إدارة علامتنا التجارية: «إيتوال لا بوتيك» في دول الخليج العربي والمشرق العربي. وفي عام 2023، حققنا نمواً كبيراً من خلال إطلاق خمسة متاجر في مواقع جديدة وحالية والاستثمار في التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا لتعزيز حضورنا في مختلف الأسواق. كما تواصل «مجموعة إيتوال» الشراكة مع العلامات التجارية والأفراد الذين يشاركوننا التزامنا بالابتكار ويركزون على التصميم والدقة والعناصر الجمالية.

أنا فخورة بأن يعمل في مجموعتنا فريق من الموهوبين الذين يتمتعون بثقافة تشجع النمو والتعلم، بالإضافة إلى نزاهتهم وإخلاصهم في عملهم. هذه المعايير التي نركز عليها في شراكاتنا مع الموردين، بالإضافة إلى التزامنا بالحفاظ على البيئة واتباع نهج مستدام لتحقيق النمو.

ما أكثر ما يثير اهتمامك بشأن مستقبل المجموعة، وما الأهداف والطموحات التي تتمنين تحقيقها؟

أعتقد أن مستقبل «مجموعة إيتوال» يعتمد على إمكانات الابتكار والنمو والتأثير الإيجابي. ولطالما ركزت في رؤيتي على إنشاء منصات وتوفير فرص للمصممين ومتخصصي البيع بالتجزئة لمساعدتهم على تطوير عملهم. وأثق في أن رعاية المواهب وتقديم التوجيه والموارد لهم ومساعدتهم على خوض التجارب التي تعزز قدراتهم يسهم في تمكينهم من تحقيق طموحاتهم. ولذلك، أتطلع إلى مواصلة دوري في تمكين الشباب الموهوبين، وتعزيز الابتكار، وخلق أثر دائم، بالإضافة إلى مواصلة عقد الشراكات مع العلامات التجارية المرموقة المتخصصة في الأزياء الفاخرة لتوفير منتجاتها في المنطقة.