يرتبط عالم الموضة بشكل جوهري بالنسيج، حيث إن نوع القماش المستخدم وجودته، يسهمان في صناعة التصميم ويزيدان من قيمة الملابس أو يكونا سببا في عدم نجاح القطعة.
ولطالما كانت الأقمشة الفاخرة حجر الزاوية في صناعة الأزياء الراقية، حيث ساهمت في تحقيق الجمال والراحة والمتانة للقطعة، وعادة ما تلجأ دور الأزياء الراقية إلى استخدام بعض الأقمشة دون غيرها، لتزيد من فخامة تصاميمها وتتفرد بإنتاجها، لذا إليك الدليل الشامل لأفخم الأقمشة التي تركت علامات لا تمحى في صناعة الأزياء الفاخرة.
أفخم الأقمشة المستخدمة في صناعة الأزياء:
الديباج Brocade
يتمتع نسيج البروكار أو المعروف باسم الديباج، وهو تقنية نسجٍ عمرها قرون، بتاريخ غني وأهمية ثقافية تتجاوز الحدود، إذ ينتمي الديباج إلى فئة الأقمشة المنسوجة المكوكية الغنية بالزخارف، والتي غالبًا ما تكون مصنوعة من الحرير الملون، مع أو بدون خيوط ذهبية وفضية، في حين أن أنماطه الحية وملمسه الفاخر تجعله خياراً ممتازاً للسترات وفساتين السهرة.
ويُعتقد أن الديباج، نشأ في الصين في عهد أسرة تانغ (618-907 م)، قبل أن يشق طريقه إلى الهند وأوروبا عبر طريق الحرير.
وما يميز الديباج عن الأقمشة الأخرى هو تصميماته المعقدة وملمسه الفاخر، ولا تتم طباعة التصميمات أو تطريزها على القماش، ولكن يتم نسجها فيه، وهذا يخلق مظهراً منقوشاً أو مطرزاً، مما يمنحه عمقاً وملمساً فريدين. في البداية كان الديباج يُنسج من الحرير، ولكن اليوم يمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك القطن والألياف الصناعية.
الجاكار Jacquard
يتميز قماش الجاكار بأنماط معقدة منسوجة في المادة نفسها، مما يخلق نسيجاً غنياً بالنسيج والأنماط، وقماش الجاكار المنسوج بشكل معقد يتم صنعه باستخدام نول خاص يعرف باسم نول الجاكار.
يحتل هذا القماش مكانة مهمة في عالم المنسوجات، وذلك بفضل تصميماته المعقدة وبنيته المتينة، حيث يرتبط تاريخ قماش الجاكار بالحائك والتاجر الفرنسي جوزيف ماري جاكار المولود عام 1752. ابتكر جاكار نولاً يمكنه أتمتة عملية تصنيع المنسوجات ذات الأنماط المعقدة. حصول جاكار على براءة اختراع لنوله عام 1804، كان بمثابة إنجاز كبير في صناعة النسيج، مما أدى إلى إنتاج تصميمات معقدة للغاية، كان من المستحيل في السابق إنشاءها على نطاق واسع.
عملية إنتاج قماش الجاكار هي ما تميزه عن المواد الأخرى، إذ يستخدم نول الجاكار سلسلة من البطاقات المثقوبة بأنماط معينة تحدد عملية النسيج، مما يسمح بإنشاء أنماط متنوعة. وتتوافق كل بطاقة مع صف واحد من التصميم، ويتم تكرار تسلسل البطاقات لكل تكرار للنمط. ويقوم النول برفع الخيوط بشكل فردي، مما يسمح بمستوى عالٍ من التفاصيل والتعقيد في تصميمات الجاكار. وتستغرق العملية هذه وقتاً طويلاً وتتطلب مشغلين ماهرين، ولكن النسيج الناتج يكون مفصلاً بشكل لا يصدق وعالي الجودة.
جورجيت Georgette
يعتبر قماش جورجيت المعروف بخفة وزنه وخصائصه شبه الشفافة، عنصراً أساسياً في صناعة الأزياء الراقية منذ عقود. وترجع تسمية قماش جورجيت إلى اسم صانعة الملابس الفرنسية جورجيت دي لا بلانت، التي قدمته في أوائل القرن العشرين.
في الأصل، كان قماش جورجيت يصنع من الحرير، ولكن بمرور الوقت، أصبحت الألياف الاصطناعية مثل البوليستر بدائل شائعة للحرير. غيرت جورجيت قواعد اللعبة في صناعة الأزياء بسبب نسيجها الفريد وقابليته للثني، مما وفر نهجاً جديداً ومختلفاً لتصميم الملابس.
ما يميز قماش جورجيت عن الأقمشة الأخرى هو سطحه المجعد، والذي يتم تحقيقه من خلال استخدام خيوط ملتوية للغاية، فضلاً عن وزنه الخفيف وشبه الشفاف، مما يجعله مثاليا لأزياء الصيف، كما يشتهر القماش بقدرته على التنفس والاحتفاظ بالأصباغ بشكل جيد، مما يؤدي إلى ألوان نابضة بالحياة تدوم طويلاً.
الكشمير Cashmere
الكشمير هو مثال للرفاهية المريحة، هذا النوع من الصوف، أكثر نعومة وأخف وزناً وأكثر عزلاً من الصوف العادي.
يأتي هذا النوع من القماش من ماعز الكشمير، ويتم استخدامه على نطاق واسع في الملابس المحبوكة الراقية، ويتميز بدفئه ونعومته مما يجعله المفضل للملابس الشتوية.
وتعود جذور صوف الكشمير المعروف باسم الباشمينا، إلى الهضاب العالية في آسيا، فمنذ آلاف السنين كان سكان جبال الهيمالايا ومنغوليا ونيبال يغزلون هذه الألياف الفاخرة في خيوط لصنع الملابس. واسم «كشمير» يأتي من التهجئة القديمة لكلمة كشمير، وهي منطقة في شمال الهند، حيث تم نسج هذا الصوف الناعم لأول مرة لصنع شالات وأردية الملوك الهندية والفارسية.
خصائص الكشمير الفريدة تمنحه قيمة عالية، فهو قماش ناعم بشكل ملحوظ، وخفيف الوزن بشكل فاخر، ودافئ بشكل رائع، فهو أكثر دفئاً لما يصل إلى 8 مرات من صوف الأغنام العادي، في حين أنه أخف بكثير منها، مما يجعله مثالياً للارتداء مع طبقات من الملابس والارتداء على مدار العام، وتلجأ إليه دور الأزياء الراقية لاستخدامه في صنع أزيائها الشتوية باستمرار.
فالي Faille
قماش فالي هو نوع من الأقمشة المنسوجة ذات بنية مضلعة مميزة، وغالباً ما يستخدم في الملابس النسائية مثل الفساتين والبدلات والمعاطف. يتمتع هذا القماش بتاريخ طويل يعكس رقي الموضة الفرنسية وأناقتها.
تقليدياً كان قماش فالي يُصنع من الحرير، ولكن مع مرور الوقت تطور ليشمل مواد أخرى مثل القطن والرايون والألياف الصناعية.
يتميز قماش فالي بملمسه المضلع، وهو أكثر وضوحاً مقارنة بالأقمشة المشابهة، ويتم تحقيق هذا الملمس من خلال عملية نسج محددة، حيث يكون خيط واحد مهيمناً، مما يخلق تأثيراً مضلعاً، كما أن القماش خفيف الوزن، ولكنه يتمتع ببنية قوية، مما يمنحه توازناً فريداً بين الأناقة والمتانة. وعلى الرغم من قوته، إلا أنه يتميز بملمس ناعم وسلس مما يزيد من جاذبيته.
تفتا Taffeta
التفتا هو نسيج قيم للغاية تم استخدامه لقرون عدة، ويشتهر بملمسه الناعم والهش، وألوانه الغنية النابضة بالحياة، وصوته المميز عند تحريكه.
نشأ قماش التفتا في بلاد فارس، واسمه مستمد من الكلمة الفارسية «تفتا» والتي تعني «المنسوج الملتوي». أنتج لأول مرة في أوائل العصور الوسطى، وانتشر بسرعة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا. في البداية، صنع القماش من الحرير الخالص، مما ساهم في ارتفاع تكلفته وتميزه، لكن مع التطورات الحديثة، أصبح التفتا يصنع من مواد مختلفة، بما في ذلك الألياف الاصطناعية مثل النايلون والبوليستر، مما جعله متوفراً بأسعار معقولة.
يتميز قماش التفتا بلمعانه وملمسه الناعم، كما أنه منسوج بإحكام، مما يفسر سطحه الأملس والعاكس قليلاً. وإحدى الخصائص الفريدة لقماش التفتا هو صوت الخشخشة الذي يصدره عندما يتحرك، مما يضيف جاذبية سمعية إلى جاذبيته الملموسة والبصرية.
التفتا له مكانة هامة في صناعة الأزياء، حيث إنه القماش المفضل للعديد من المصممين عند تصميم الملابس الرسمية والفاخرة، نظراً لصلابته وقدرته على الحفاظ على شكله، ويعتبر قماش التفتا مثالياً للفساتين مثل فساتين السهرة وفساتين الزفاف.
الحرير Silk
لا يزال الحرير أحد أفخم المواد وأكثرها طلباً عبر التاريخ، ورمزاً للأناقة والرقي. يعود أصل الحرير إلى الصين القديمة، أي إلى 4000 سنة، ويعتقد أن الإمبراطورة الصينية ليزو هي التي اكتشفته، عندما لاحظت سقوط شرنقة في الشاي الخاص بها وتفككها إلى خيط طويل ودقيق.
أدى هذا الاكتشاف إلى تطوير تربية دودة القز لإنتاج الحرير، ولسنوات عدة كان سرّ إنتاج الحرير تحت حراسة مشددة من قبل الصينيين، وأصبح في نهاية المطاف سلعة ذات قيمة عالية، وتشكل أساس طريق الحرير التجاري التاريخي.
إنتاج الحرير عملية كثيفة العمالة ومعقدة، حيث يلزم استخدام ما يقارب من 5000 دودة قز لإنتاج كيلوغرام واحد فقط من الحرير. وتساهم هذه العملية التي تستغرق وقتاً طويلاً، إلى جانب الجودة العالية للنسيج، في ارتفاع تكلفة الحرير.
ويشتهر الحرير بخصائصه الفريدة التي تميزه عن الأقمشة الأخرى، ومظهره متلألئ، يعود إلى بنيته الشبيهة بالمنشور، إذ إن ألياف الحرير تكسر الضوء بزوايا مختلفة، كما أن الحرير عالي الامتصاص، مما يجعله مريحًا للارتداء في الطقس الدافئ وأثناء النشاط.
مموج Moire
نسيج المموج Moire المعروف أيضاً باسم «الحرير المائي»، هو نوع من المنسوجات معروف بمظهره المتموج، وهذا النمط المثير للاهتمام ليس نتاج النسج نفسه، بل هو نتيجة لعملية تعرف باسم «التموج في النسيج».
يعود تاريخ هذا القماش إلى العصور الوسطى، وظهر لأول مرة في سجلات صناعة النسيج في أوروبا في القرن الخامس عشر. صنع في البداية باستخدام عملية محددة على الحرير، ومن هنا جاء اسمه البديل «الحرير المائي». وكان الطلب على قماش المموج مرتفعاً بين الطبقة الأرستقراطية بسبب نمطه الفريد الذي يشبه الماء، والذي كان يُنظر إليه على أنه رمز للمكانة والثروة. وعلى مر القرون، حافظ نسيج الـ Moire على سمعته كنسيج فاخر، حيث زين خزانات ملابس المجتمع الراقي والديكورات الداخلية للمنازل الفخمة.
يتم تحقيق النمط الساحر لنسيج Moire من خلال عملية تُعرف باسم «التقويم»، ويتضمن ذلك ضغط القماش بين بكرات محفورة تحت درجات حرارة عالية، مما يضفي تصميماً متموجاً مميزاً على سطح القماش. يتسبب الضغط والحرارة في تحرك الخيوط، مما يخلق وهم الحركة والعمق، كما يمكن تطبيق هذه العملية على مجموعة متنوعة من المنسوجات، بما في ذلك القطن والرايون والخيوط الاصطناعية، ولكن النسخة الأكثر تقليدية وفاخرة لا تزال تصنع من الحرير.
لاميه Lamé
اللاميه هو نوع من الأقمشة المنسوجة التي تشتمل على خيوط معدنية، في صناعة الملابس والأزياء الرائعة والملفتة للنظر، فهو قماش قد يتم التغاضي عنه في الموضة اليومية، لكنه يحتل مكانة مهمة في عالم الأزياء الراقية والعروض المسرحية.
قماش اللاميه يستخدم عادة في صنع الملابس المزركشة إذ يسنج بشرائط رفيعة من الألياف المعدنية، ويتم استخدام الخيوط الذهبية أو الفضية، مما يعطي النسيج مظهره المتلألئ المميز. ويأتي اسم «Lame» من الكلمة الفرنسية «lamé» والتي تعني «يلمع».
جمالية القماش الفريدة تجعله خياراً شائعاً لملابس السهرة والأزياء المسرحية، وعادة ما يتم استخدامه في إنشاء الفساتين المبهرة والأزياء البراقة والإكسسوارات الجذابة، وعلى الرغم من مظهره الفاتن، إلا أن القماش رقيق بشكل ملحوظ، وتتطلب الملابس المصنوعة منه عناية خاصة للحفاظ على لمعانه ومنع تلفه.
تاريخياً، ارتبط قماش اللاميه lamé بالبذخ والرفاهية، ويعود استخدام خيوط الذهب والفضة إلى العصور القديمة، وتوجد أمثلة في الملابس الجنائزية للفراعنة المصريين وأردية الأباطرة البيزنطيين، وخلال العصور الوسطى، استخدمت الكنيسة الأقمشة العرجاء لصنع الملابس التي ترمز إلى النور الإلهي.
وفي العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين، أصبح القماش شائعًا في ملابس السهرة النسائية، ويظل القماش رمزًا للسحر والرفاهية، وتزيد أهميته التاريخية من جاذبيته.
التويد Tweed
يعتبر قماش التويد رمزاً للأناقة الخالدة، إذ له تاريخ غني وخصائص فريدة تميزه عن أنواع الأقمشة الأخرى. فالتويد قماش خشن يصنع عادة من الصوف، ويمكن نسج الألياف باستخدام نسيج عادي أو نسيج قطني طويل، فهو دافئ للغاية وشديد التحمل وسميك وصلب.
غالبًا ما يتم نسج صوف التويد باستخدام خيوط ملونة مختلفة لتحقيق أنماط وألوان ديناميكية، وعادة ما يتم ذلك باستخدام مربعات صغيرة وخطوط عمودية. يحظى التويد بشعبية كبيرة في صناعة البدلات والسترات، والتي كانت تصنع في الأصل من مادة مخصصة لأنشطة الصيد، ويعد التويد من أشهر الأنسجة المستخدمة في دار شانيل Chanel التي تميزت بأزياء التويد على مر العصور.
تعود جذور نسيج التويد إلى اسكتلندا في أوائل القرن الثامن عشر، إذ تم استخدامه في البداية من قبل المزارعين الاسكتلنديين كمادة متينة ومقاومة للماء، ومثالية للحماية من الظروف الجوية القاسية في المرتفعات الإسكتلندية، ويُقال إن اسم «تويد» نشأ من تفسير خاطئ للكلمة الاسكتلندية «تويل»، والتي تعني نسيج قطني طويل، ومع مرور الوقت اكتسب تويد شعبية بين النخبة البريطانية وأصبح مرادفاً لأسلوب الحياة في البلاد.