يعد أسبوع الموضة في نيويورك (NYFW) واحداً من أكثر أحداث الموضة المرموقة والمؤثرة في العالم، ويعرف بـ«أحد أبطال الموضة الأربعة»، فهو يتمتع بتاريخ غني، يعود إلى عقود عدة، وقد لعب دوراً محورياً في تشكيل صناعة الأزياء، لذا سوف نتعمق في أصول «NYFW»، وتطوره على مر السنين، وأهميته في عالم الموضة.

  • من عرض أزياء "أسبوع الصحافة" في نيويورك

أصول أسبوع الموضة في نيويورك:

يعد أسبوع الموضة في نيويورك (NYFW)، سلسلة نصف سنوية من الأحداث، حيث يقام في شهرَيْ فبراير وسبتمبر من كل عام، لعرض مجموعات دور الأزياء العالمية للصيف والشتاء، للمشترين والصحافة والمؤثرين، وأصبح من بين أسابيع الموضة العالمية التي ينتظرها الجميع، إلى جانب أسابيع الموضة في: باريس، وميلانو، ولندن.

وتعود جذور أسبوع الموضة في نيويورك إلى أوائل الأربعينيات من القرن العشرين، عندما نظمت خبيرة الموضة، إليانور لامبرت، سلسلة عروض الأزياء المعروفة باسم «أسبوع الصحافة»، وتم إنشاء هذه العروض في البداية لتسليط الضوء على مصممي الأزياء الأميركيين، ورفع مكانتهم على المسرح العالمي. وأُقيم أول أسبوع للصحافة عام 1943، وضم مجموعات من كبار المصممين الأميركيين، مثل: كلير مكارديل، وبوني كاشين.

وبعد النجاح الكبير، والاكتساح الساحق، اللذين حققهما «أسبوع الصحافة»، تحول بعد ذلك إلى «أسبوع الصحافة في نيويورك»، ليوازي نجاح مثيلَيْه في باريس ولندن، وكان ذلك في عام 1951، بينما ظل الهدف كما هو لم يتغير، حيث ساد فكر الربح من الأزياء، وصنع محتوى تجاري اقتصادي مربح.

 

عام 1993، ازدادت شعبية «أسبوع الصحافة»، وقامت منظمة غير ربحية تسمى «مجلس مصممي الأزياء الأميركيين»، بتحويل أسبوع الصحافة إلى حدث يسمى «7th on Sixth»، بهدف تبسيط تقويم الأزياء وتنسيق جداول العروض، وتحديد لقاء بين المصممين ووسائل الإعلام والجهات الراعية.

  • كيف تطور أسبوع الموضة في نيويورك.. على مر السنين؟

تطور أسبوع الموضة في نيويورك:

على مر السنين، تطور أسبوع الموضة في نيويورك؛ ليصبح حدثاً ثقافياً كبيراً، يجذب المصممين وعارضات الأزياء والمشاهير وعشاق الموضة من جميع أنحاء العالم. وفي التسعينيات تولى «مجلس مصممي الأزياء الأميركيين» (CFDA) مسؤولية تنظيم أسبوع نيويورك للموضة، ما أدى إلى مزيد من الهيكلة والتنظيم لهذا الحدث، وبالتالي إلى إنشاء موقع مركزي يعرف باسم «الخيام»، حيث تقام عروض المدرج.

ومع ظهور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبح أسبوع نيويورك للموضة، أيضاً، منصة للمصممين لعرض مجموعاتهم لجمهور عالمي، وأتاحت عمليات البث المباشر وتغطية وسائل التواصل الاجتماعي لعشاق الموضة من جميع أنحاء العالم تجربة إثارة الحدث في الوقت الفعلي. وفي السنوات الأخيرة، تبنت «NYFW»، أيضاً، الشمولية من خلال عرض مجموعة متنوعة من العارضات والمصممين، ما يعكس المشهد المتغير لصناعة الأزياء.

علاوة على ذلك، وسع أسبوع الموضة في نيويورك نطاقه إلى ما هو أبعد من عروض الأزياء التقليدية، إذ يشمل الآن: العروض التقديمية، والتركيبات، والتجارب الغامرة التي توفر نهجاً جديداً ومبتكراً لعرض الأزياء، وتسمح هذه التنسيقات الجديدة للمصممين بتجربة طرق مختلفة؛ لعرض مجموعاتهم، والتفاعل مع الجماهير على مستوى أعمق.

  • كيف تطور أسبوع الموضة في نيويورك.. على مر السنين؟

أهمية أسبوع الموضة في نيويورك:

يحمل أسبوع الموضة في نيويورك أهمية كبيرة في عالم الموضة، فهو لا يوفر منصة للمصممين لعرض مواهبهم وإبداعاتهم فحسب، بل يحدد أيضاً اتجاهات المواسم المقبلة، وغالباً تحدد المجموعات المعروضة خلال أسبوع الموضة في نيويورك اتجاه صناعة الأزياء، وتؤثر في التصميمات التي ستتم رؤيتها في المتاجر، وعلى مدارج الأزياء حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يعد أسبوع نيويورك للموضة بمثابة فرصة للتواصل والأعمال لمحترفي الصناعة، بمن في ذلك: المشترون والمحررون، فهو يتيح لهم التواصل مع المصممين، واكتشاف المواهب الجديدة، وإبرام صفقات تجارية مهمة، ويمكن للتعرض المكتسب من خلال أسبوع نيويورك للموضة أن يطلق الحياة المهنية للمصممين الناشئين، ويساعد المصممين المعروفين على ترسيخ مكانتهم في هذه الصناعة.

كما أن أسبوع الموضة في نيويورك له تأثير كبير في المدينة نفسها، فهو يجذب السياح، ويدر الإيرادات، ويعزز الاقتصاد المحلي، وتستفيد الفنادق والمطاعم وتجار التجزئة من تدفق الزوار، خلال أسبوع نيويورك للموضة، وأصبح الحدث ظاهرة ثقافية، حيث يترقب عشاق الموضة، بفارغ الصبر، أحدث الصيحات والإبداعات، التي سيتم عرضها خلال الأسبوع.

  • كيف تطور أسبوع الموضة في نيويورك.. على مر السنين؟

أين يقام أسبوع الموضة في نيويورك؟

قدم المصممون عروضهم للصحافة والمشترين لأول مرة، في فندق بلازا (The Plaza)، الذي كان مكاناً استراتيجياً من الناحية الفنية. وفي عام 1993، عقد أسبوع نيويورك للموضة في حديقة «براينت»، التي تقع خلف مكتبة نيويورك العامة، وكانت مكاناً استراتيجياً جديداً، حيث يركض حوله الآلاف من جميع أنحاء المدينة، ما يجذب قطاعاً كبيراً من المتفرجين والمشترين أيضاً. وفي عام 2010، تم نقله إلى مركز «لينكولن».

  • آنا وينتور

من يحضر أسبوع الموضة في نيويورك؟

في الأصل، تم إرسال الدعوات فقط إلى محرري وكتاب الموضة، إلى جانب مشتري الأزياء. والآن، أصبح المصممون والمؤثرون والمشاهير، أيضاً، على رأس قائمة المدعوين، ومع ذلك فهذا لا يعني أن محبي الموضة، خارج صناعة الأزياء، لا يمكنهم المشاركة في بعض الاحتفالات.

وتقوم بعض العلامات التجارية ببث عروض أزيائها مباشرة، ولا بد من تداول مقاطع من العروض التقديمية على وسائل التواصل الاجتماعي، سواء على قنوات العلامة التجارية أو قنوات الحضور.

  • براينت بارك في نيويورك حيث كانت تنظم عروض الأزياء في

معلومات قد لا تعرفها عن أسبوع الموضة في نيويورك:

- كان هناك ما يقارب الـ125 ألف شخص يحضرون أسبوع الموضة في نيويورك سنوياً، قبل انتشار فيروس «كوفيد-19».

- في سبتمبر 2021، نظم ما يقارب الـ30% من عروض أسبوع نيويورك للموضة افتراضياً، في حين أن قرابة الـ33% منها كانت مختلطة بين الحضور الشخصي والافتراضي.

- حضر 53 فقط من أصل 150 صحافياً، تمت دعوتهم إلى «أسبوع صحافة الموضة» الأول في نيويورك.

- تجدر الإشارة إلى أن أول عرض أزياء أقيم في نيويورك كان عام 1903 في متجر «Ehrich Brother» المتعدد الأقسام.

- بدأ أسبوع الموضة في نيويورك، كما نعرفه حاليًا، عام 1993، ونظمه المدير التنفيذي لـ«مجلس مصممي الأزياء الأميركيين»، فيرن ماليس، وتم تصنيف الحدث على أنه «7th on Sixth».

- أسبوع الموضة في نيويورك، ظهر لأول مرة للرجال في يناير 2015، ثم اختفى عام 2019، وعاد للظهور في 2021 كعرض لمدة ساعتين لـ10 مصممي ملابس رجالية، خلال أسبوع الموضة في نيويورك.

- يتقاضى العديد من المشاهير أموالاً مقابل الحضور والجلوس في الصف الأمامي، وقد تم دفع ما يزيد عن 100 ألف دولار لأحد المشاهير من القائمة الأولى.

  • عارضتا الأزياء سيندي كروفورد وكلوديا شيفر

- بالنسبة لعارضات الأزياء، يشكل أسبوع نيويورك للموضة لحظة مهنية كبيرة، لاسيما لمن تحظى بفرصة افتتاح العرض. ويمكن لعارضات الأزياء الجديدات تحقيق نجاح بين عشية وضحاها في افتتاح أحد العروض الكبيرة، مثل: «توم فورد»، أو «مارك جاكوبس». ويُنظر إليها على أنها نجمة لامعة في عالم عروض الأزياء، وكذلك مع الموديل التي تُنهي العرض، والتي ترافق المصمم على خشبة المسرح، وعادة تكون فنانة أو مغنية أو عارضة أزياء شهيرة.

- يعد أسبوع نيويورك للموضة الأكثر نجاحاً عبر الإنترنت من حيث اهتمام الجمهور، إذ تزداد نسبة عمليات البحث على «غوغل» عن «أسبوع الموضة»، لاسيما في مدن الموضة غير الناطقة بالإنجليزية، مثل: ميلانو، وباريس، وترتفع بشكل كبير خلال الأسبوعين الأولين من شهر سبتمبر، وقت الذروة لعروض نيويورك.