يعود أسبوع دبي للموضة، الحدث الرسمي للموضة في دبي، الذي ينظمه حي دبي للتصميم، ومجلس الأزياء العربي، لموسم خريف وشتاء 2024 – 2025، يوم الأحد 4 فبراير، مع برنامج حافل من عروض الأزياء الاستثنائية، والفعاليات الحصرية، التي ستسهم في ترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للموضة، إلى جانب نيويورك وباريس ولندن وميلانو.
وتشهد النسخة الثالثة من أسبوع دبي للموضة مشاركة نخبة من علامات الأزياء الرائدة والمواهب الصاعدة من المنطقة والعالم، حيث سيكون حي دبي للتصميم، وجهة الإبداع العالمية التابعة لمجموعة «تيكوم»، المقرّ الرئيسي لمعظم فعاليات هذه النسخة، مع إقامة فعاليات مختارة في مواقع مختلفة بدبي.
ونجحت النسخة الثالثة من أسبوع دبي للموضة في جذب اهتمام عشاق وخبراء الموضة من كافة أنحاء العالم، بعد الإعلان عن موعدها الجديد على اللوحات الإعلانية الشهيرة بساحة «تايمز سكوير» في نيويورك، حيث يفتتح أسبوع دبي للموضة موسم الموضة العالمي لأول مرة مع تحديد موعده في وقت مبكر عن المعتاد، وانطلاقه قبل أسابيع الموضة العالمية.
ويكشف أسبوع دبي للموضة عن برنامج جديد لموسم خريف وشتاء 2024 – 2025، حيث يفتتح فعالياته مع عرض رفيع المستوى لعلامة «Rizman Ruzaini»، التي تألقت بأحد تصاميمها أيقونة عالم الموضة ناعومي كامبل، خلال فعاليات الموسم الثاني من أسبوع دبي للموضة، الذي أقيم في أكتوبر الماضي، ويكون الختام مع عرض أزياء علامة «Designers&US»، القائمة في حي دبي للتصميم.
وبعد استعراض تشكيلة العلامات الشهيرة، تأتي عروض لنخبة من المصممين الموهوبين والعلامات الرائدة، بما في ذلك: «Anaya»، و«Hummariff»، و«Maison Sara Chraibi»، وهي من العلامات المشاركة في أسبوع باريس للموضة، وتشارك في هذه النسخة من أسبوع دبي للموضة للمرة الأولى، إضافةً إلى كلٍّ من: «Choice»، و«Riva»، و«Selfmade»، و«Michael Cinco»، و«Zeena Zaki x Tryano»، و«Reborn»، و«Zey-ye» و«American Rag Cie X Fad Dubai»، و«Emergency Room»، و«Adolfo Dominguez»، و«Designers&US».
كما يشارك أعضاء لجنة المصمّمين في أسبوع دبي للموضة تشكيلاتهم المميزة، مثل: «BLSSD»، و«Lama Jouni»، و«Dima Ayad»، و«Mrs Keepa».
وفي هذا الصدد، قالت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم: «تسهم كل نسخة من أسبوع دبي للموضة في ترسيخ مكانة دبي الرائدة وجهةً عالميةً للموضة والأزياء، حيث يَعِد موسم خريف وشتاء 2024 – 2025 ببرنامجٍ حافل، يسلّط الضوء على أحدث اتجاهات القطاع، من خلال إبداعات المصممين القادمين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، بالإضافة إلى استعراض التنوع والحيوية، اللذين يمتاز بهما قطاع الموضة في دبي».
وأضافت: «تتميز هذه النسخة عن سابقاتها بتوزع فعالياتها على مواقع مختلفة من دبي، مع تركّز الفعاليات الرئيسية في حي دبي للتصميم. وسيسهم تقريب موعد الفعالية وبرنامجها الجديد في تعزيز فرص التعاون، وتوسيع قاعدة الجهات الراغبة في الشراء من المصممين المشاركين، وفي نفس الوقت تسهم في الارتقاء بتجربة عشاق الموضة القادمين من مختلف أنحاء العالم، حيث تؤكد هذه البيئة المبتكرة والداعمة التي يوفرها أسبوع دبي للموضة على مكانة دبي مركزاً عالمياً للموضة والإبداع».
من جانبه، قال محمد عقرة، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مجلس الأزياء العربي: «يكتسب أسبوع دبي للموضة أهمية متزايدة بين أسابيع الموضة العالمية مع كل نسخة جديدة. وسيسلّط كل عرض الضوء على ما يمتاز به قطاع الموضة في دبي من مواهب فريدة وجرأة وإبداع. نتطلع لترك بصمة راسخة مع برنامجنا الجديد، الذي يتضمن فعاليات متنوعة، سيجري تنظيمها في مواقع مختلفة، بما يسهم في ترسيخ مكانة دبي وجهةً رائدة للموضة، وعاصمةً للإبداع على مستوى العالم، تماشياً مع رؤية مجلس الأزياء العربي».
وبينما يكون حي دبي للتصميم، التابع لمجموعة «تيكوم»، المركز الرئيسي لفعاليات أسبوع دبي للموضة، يستعرض بعض المصممين تشكيلاتهم الفريدة للمرة الأولى في مواقع أخرى من دبي، بما في ذلك: عرض أزياء علامة «Mrs Keepa» في «سوذبيز دبي». كما سيكون الضيوف على موعد مع مجموعة غنية من الفعاليات الحصرية وفعاليات إطلاق التشكيلات المصغرة في مختلف أنحاء الإمارة، إلى جانب عروض الأزياء الرئيسية.
وتتضمّن بعض هذه الفعاليات إطلاق تشكيلة «Emergency Room X NOTHING» المصغرة، وإطلاق مجموعة حصرية لعلامة «بلعربي» في متجر «بلومينغديلز» الشهير، بالإضافة إلى حفل دار «ETRO»، وجلسات حوارية شيّقة، يشارك فيها متحدّثون من مجلس الأزياء العربي، وشركة «Meta».
وستضمّ جلسات «Thread Talks 2.0» متحدثين بارزين؛ لمناقشة مواضيع وعناوين مهمة على غرار «أزياء بلا حدود: بحث في الاتجاهات العالمية والهوية المحلية»، و«تأثير خيارات الأزياء والإطلالة على سلوك الأفراد»، وحلقة نقاش مع أسامة الشابي حول «كيفية التعامل مع قطاع الموضة على نطاق عالمي».
ويولي أسبوع دبي للموضة، كذلك، اهتماماً خاصاً بالجانب التجاري لمثل هذه الفعاليات، ضمن قطاع الأزياء عبر تنظيم وجبة غداء مبكر، مخصّصة للجهات الراغبة في الشراء، وتوفير كافة التفاصيل الخاصّة بتلك الجهات، لتمكين المصمّمين المشاركين في أسبوع دبي للموضة من التواصل بشكل مباشر مع الجهات المحلية والدولية، الراغبة في الشراء.
ويستقطب أسبوع دبي للموضة، مع تحديد موعده في وقت مبكر عن المعتاد، وانطلاقه قبل أسابيع الموضة في نيويورك ولندن وميلانو وباريس، نخبة عالمية من الشركاء والجهات ذات الأثر الاجتماعي الملحوظ والزوّار من حول العالم، في ظلّ مشاركة حشد كبير من وسائل الإعلام والجهات الراغبة في الشراء، الآتية للاستمتاع برؤية التشكيلات الجديدة لهذا الموسم.