على امتداد شهر فبراير الحالي، تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة بالمبتكرين، في حدث وطني يعد الأكبر من نوعه على الصعيد العالمي، تحت عنوان «الإمارات تبتكر 2024»، ومحوره الرئيسي هو الابتكارات المؤثرة في مختلف المجالات، ويهدف للاحتفاء بالابتكار والمبتكرين والأفكار المبتكرة، في مبادرة متجددة منذ عام 2015، تتوزع على أسابيع الشهر، متنقلة بين إمارات ومناطق الدولة كافة.

وتنطلق الفعاليات اعتباراً من اليوم الخميس الأول من فبراير، من العاصمة أبوظبي، وتستمر حتى يوم الأربعاء السابع من فبراير، ثم تنتقل إلى إمارتَيْ: عجمان وأم القيوين من الثامن وحتى الرابع عشر، ثم في إمارات: الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة، من الخامس عشر وحتى الحادي والعشرين، وتختتم الفعاليات في إمارة دبي من الثاني والعشرين وحتى التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

  • مبادرة «الإمارات تبتكر 2024» تنطلق اليوم من أبوظبي.. إليكم التفاصيل

وتعد فعالية «الإمارات تبتكر 2024» إحدى أهم المبادرات الوطنية الكبرى، التي أطلقها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، ويشرف على تنظيم فعالياتها، ضمن جهوده لدعم تحقيق توجهات دولة الإمارات، ومستهدفات استراتيجياتها المستقبلية، بتعزيز بيئة الابتكار في القطاعات كافة، وتعميم ثقافة الابتكار، وتحفيز المبتكرين والعقول والمواهب؛ لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وتتبنى دولة الإمارات الابتكار، باعتباره محركاً أساسياً للتطوير المستمر، وتصميم التوجهات المستقبلية الجديدة في العمل الحكومي، وتمكنت خلال العقد الماضي من تحويل الابتكار إلى مكون أساسي في هويتها ومنهجية عملها، لتتحول الجهات الحكومية إلى مراكز تصميم وحاضنات ابتكار فاعلة في مختلف مجالات العمل.

وشهر الإمارات للابتكار هو الحدث الوطني الأوسع والأبرز عالمياً، لنشر وتعميم ثقافة وممارسات الابتكار في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع، وهو مناسبة سنوية لعرض الإنجازات والمشاريع والمبادرات المبتكرة، التي شهدتها الدولة على مدى عام كامل.

وتركز فعاليات العام الحالي على الأثر المجتمعي للابتكار، وتعكس رؤى الحكومة لمحورية دور الابتكار في إحداث التغيير، والأثر الإيجابي على كافة فئات المجتمع، وتؤكد توجهات الدولة المرتكزة على الارتقاء بالإنسان، وتعزيز جودة حياة المجتمع.

  • مبادرة «الإمارات تبتكر 2024» تنطلق اليوم من أبوظبي.. إليكم التفاصيل

فعاليات «المبادرة»:

ستشهد الدولة، خلال 29 يوماً، تنظيم مئات الفعاليات، التي تشمل مسابقات وهاكاثونات ومعارض وورش عمل ومؤتمرات وجلسات حوارية، تركز على أهمية الابتكار في حياة المجتمع، وتحتفي بالنماذج والتجارب المبتكرة، التي أحدثت أثراً إيجابياً في مجتمع دولة الإمارات.

وينظم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، في ختام فعاليات شهر الإمارات للابتكار، معرض «الإمارات تبتكر 2024»، في الفترة من 27 إلى 29 فبراير، في أبراج الإمارات بدبي، ويشهد إعلان الفائزين بمسابقة «منزل المستقبل»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ويشرف عليها برنامج محمد بن راشد للإسكان، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي. كما يحتفي المركز، في ختام فعاليات شهر الإمارات للابتكار، بالفائزين بالدورة الرابعة لجائزة «الإمارات تبتكر 2024».

وشهدت فعاليات «الإمارات تبتكر» على مدى 8 سنوات، مشاركة أكثر من 1.5 مليون شخص من أفراد مجتمع دولة الإمارات في الفعاليات، وحققت تفاعلاً واسعاً في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بأكثر من 10 ملايين مشاهدة.

وتتم عمليات تنسيق وتسجيل فعاليات شهر «الإمارات تبتكر» بإشراف المركز، بالشراكة مع المجالس التنفيذية في إمارات الدولة، ويمكن للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وشركات القطاع الخاص، والمبتكرين من أفراد المجتمع في دولة الإمارات، تسجيل فعالياتهم الخاصة في «الإمارات تبتكر 2024»،

من خلال الموقع الإلكتروني: https://uaeinnovates.gov.ae