تحرص بعض السيدات على الالتزام بممارسة رياضة الجري، لأسباب مختلفة، منها: التمتع بطاقة جيدة، وجسم رشيق ومثالي. وأياً كانت الأسباب، تعد رياضة الجري عملية مستمرة ومنتظمة من حركة الأقدام على الأرض اندفاعياً، تسمح للإنسان بالتنقل البري سريعاً.

لكن قبل القيام بعملية الجري، ينصح خبراء التغذية في موقع «مايو كلينك»، بتناول بعض أنواع الأطعمة، التي قد تؤثر إيجابياً في الجسم، من خلال اختيار الأطعمة البسيطة وسهلة الهضم؛ لتفادي الشعور بالثقل أثناء الجري.

  • 7 أطعمة مفيدة قبل ممارسة رياضة الجري.. لصحة أفضل

ويعد تناول الطعام قبل الجري ضرورياً، بهدف تزويد الجسم بالطاقة والتحضر للنشاط البدني، حيث يتطلب الجري تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات، التي تحتاج إلى الجلوكوز كمصدر للطاقة. ومن أهم أنواع الأغذية، التي يجب الحرص على تناولها قبل بدء الجري:

- الموز:

يعد الموز من أهم وأفضل الفواكه النافعة لصحة الجسم، لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، كما أنه مصدر مهم للكربوهيدرات السريعة.

- الشوفان:

مصدر مهم للكربوهيدرات البطيئة، التي تحقق التوازن داخل الجسم، ما يجعله يوفر طاقة مستدامة داخله أثناء الجري، ويمكن تناوله مع الزبيب.

- عصير الفاكهة:

خيار جيد ومثالي لتوفير الترطيب المطلوب للجسم، ويفضل تناوله قبل ساعة من موعد الجري، حتى لا يبقى داخل المعدة أثناء ممارسة الجري.

  • 7 أطعمة مفيدة قبل ممارسة رياضة الجري.. لصحة أفضل

- الخبز المحمص مع زبدة البندق:

وجبة خفيفة يمكن تناولها كإفطارٍ سريع قبل ممارسة الجري، كونها مهمة للحصول على كربوهيدرات صحية، وينتج عن هذه الوجبة شعور بالشبع، يمد الجسم بالطاقة اللازمة.

- الأرز اللزج:

يمكن تناول كرات الأرز التي لا تحتوي على الغلوتين، كونها تحتوي على كربوهيدرات عالية في نسبة السكر بالدم، ما يؤهلها لأن تصبح مثالية للحصول على دفعة كبيرة من الطاقة قبل ممارسة الجري، ويفضل تناولها قبل ممارسة التمرين مباشرة، لتحقيق الاستفادة الكاملة منها.

- الزبادي:

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والماء، ما يجعله مهماً لترطيب الجسم؛ إذا تم تناوله قبل التمرين مباشرة، ويمكن تناول زبادي الشوفان، وخلطه مع الجرانولا.

- العسل:

يعتبر العسل خياراً صحياً شهياً، للحصول على طاقة فورية قبل الجري، إذ يتم امتصاصه بسرعة في مجرى الدم، ما يوفر الطاقة المطلوبة.