المرأة الإماراتـية.. مكانة رفـيعة في القطـاع المااـي

المرأة الإماراتـية.. مكانة رفـيعة في القطـاع الماـي
على مدار عقود، برزت المرأة الإماراتية؛ بوصفها مساهمة أساسية في تنشئة الأجيال، وبناء الوطن، فقد تولت مسؤوليات كبيرة، واستطاعت أن تثبت جدارتها في كل المواقع التي وجدت بها، ومن ضمنها القطاع المالي، حيث تمكنت ابنة الإمارات من إحداث تأثير في واحد من المجالات الحيوية الرئيسة، التي تلعب دوراً مهماً ومحوريا

على مدار عقود، برزت المرأة الإماراتية؛ بوصفها مساهمة أساسية في تنشئة الأجيال، وبناء الوطن، فقد تولت مسؤوليات كبيرة، واستطاعت أن تثبت جدارتها في كل المواقع التي وجدت بها، ومن ضمنها القطاع المالي، حيث تمكنت ابنة الإمارات من إحداث تأثير في واحد من المجالات الحيوية الرئيسة، التي تلعب دوراً مهماً ومحورياً في التنمية الاقتصادية. «زهرة الخليج» تسلط الضوء على الرحلة الملهمة للمرأة الإماراتية في دائرة المالية - أبوظبي، حيث نجحت ضمن هذا المجال، الذي يعدُّ اتخاذ القرار الاستراتيجي والتعاون بين الفرق فيه أمراً بالغ الأهمية، وأظهرت المرأة براعة استثنائية، واستطاعت الإسهام في إرساء أساس الموجة التالية من القيادات النسائية في القطاع المالي.

تتعمق مقابلاتنا مع قيادات نسائية إماراتية في الأدوار المتميزة للإماراتيات، وتستكشف تطورهنّ المهني، وتستعرض طموحاتهنّ المستقبلية. وبالإضافة إلى إنجازاتهنّ الشخصية، نسلط الضوء على مساهماتهن المهمة في القطاع الاقتصادي بإمارة أبوظبي.

  • فاطمة‭ ‬الأنصاري‭

فاطمة‭ ‬الأنصاري‭:‬ الإماراتية‭ ‬تساهم‭ ‬في‭ ‬رسم‭ ‬ملامح‭ ‬المستقبل

أكدت فاطمة الأنصاري، مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي والسياسة العامة، أن المرأة في دولة الإمارات تبوأت مكانة رائدة في الأوساط الاقتصادية والاجتماعية إقليمياً ودولياً، بفضل السياسات والمبادرات الاستراتيجية، التي أطلقتها القيادة الرشيدة؛ فهي مجهزة بأعلى المستويات التعليمية والخبرات المهنية، مع الحفاظ على هويتها وقيمها المتأصلة، بهدف تهيئة أرضية متينة لمستقبل يعود بالنفع على الأجيال القادمة.

وأشارت إلى أن المرأة تحظى باهتمام ورعاية القيادة الرشيدة، وبدعم كبير من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، إذ تؤمن سموها بقدرات المرأة الإماراتية، وتعمل على تمكينها؛ لتحقيق الريادة والتميز. وتتجلى هذه الجهود في سعي الدولة إلى تحقيق التعاون والتكامل بين أفراد المجتمع، وتعزيز دور المرأة في المساهمة بفاعلية في استدامة وبناء مستقبل يستفيد منه الجميع.

وقالت: «كنساء إماراتيات لهن تأثير في القطاع المالي، نتحمل مسؤولية دعم وتحفيز الأخريات، وإلهامهن المشاركة بنشاط في هذا القطاع الحيوي، والمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية. وقد تميزت النساء العاملات في هذا المجال بتحصيلهن المعرفة، والتخصصات العلمية اللازمة لتطوير القطاع المالي، وقد أثبتن قدرتهن على التفكير الاستراتيجي، ومواجهة التحديات، فتمكنَّ من تحقيق الإنجازات المتميزة، والنمو المهني، والمساهمة الفعالة في رسم ملامح المستقبل».

وتابعت: «اليوم، تشغل المرأة مواقع مهمة في مختلف المجالات، خاصة في القطاع المالي، وتلعب دوراً مركزياً في صنع القرار، ما يؤكد أهميتها في تشكيل ملامح الاقتصاد الوطني. وتعكس هذه المكانة الرفيعة للمرأة في القطاع المالي التزام الدولة بتوفير فرص متساوية وبيئة داعمة، تسمح للمواهب النسائية بالتقدم والإسهام بشكل كبير في النمو الاقتصادي والاجتماعي، ما يساهم في تحقيق رؤية الدولة نحو مستقبل مزدهر ومستدام للجميع».

وكشفت الأنصاري أن القطاع المالي شهد تزايداً في جذب المواهب النسائية. وقد لوحظ، في السنوات القليلة الماضية، ارتفاعاً في أعداد النساء العاملات بهذا القطاع المهم، حيث باتت النساء أكثر وعياً بأهمية مساهماتهن، وقدرتهن على التأثير الإيجابي فيه. أما في دائرة المالية - أبوظبي، فتبرز المرأة الإماراتية كعنصر فعّال ومتميز، حيث تتولى العديدات مناصب قيادية، وتصل نسبة المرأة الإماراتية في مواقع القيادة العليا إلى 50%. وتُعد الدائرة نموذجاً لبيئة العمل التي تدعم النساء، وتوفر لهن فرص التمكين والتطوير المهني، ما يساهم بشكل كبير في تقدم القطاع المالي، ويعزز الاستقرار والاستدامة المالية في الإمارة.

وأعربت الأنصاري عن رغبتها في اغتنام هذه الفرصة؛ لتحث المرأة الإماراتية على مواصلة مسيرتها بثقة وعزيمة، فهي لم تعد مجرد مُشارِكة، بل أصبحت رائدة وقائدة، تسهم في تشكيل مستقبل الدولة، وتعزيز مكانتها على الخارطة العالمية بإنجازاتها في كل مجال. وهي، الآن، تتبوأ مواقع ريادية، وتشغل مراكز فاعلة في مواقع اتخاذ القرار، وتسهم بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية الشاملة. 

وأضافت: «بصفتي امرأة إماراتية متخصصة في الاتصال الاستراتيجي والسياسة العامة بالقطاع المالي، أؤكد على الدور الريادي الذي تتولاه المرأة الإماراتية في هذا القطاع المتميز والحيوي؛ فالإماراتية قادرة على النجاح والتفوق؛ لذلك أنصح كل شابة إماراتية بأن تدرك إمكانياتها، وتتجه إلى المجال الذي يتناسب مع مؤهلاتها ومهاراتها، ويلبي طموحاتها».

  • عائشه‭ ‬الخاجه‭

عائشه‭ ‬الخاجه‭ :‬كوادرنا‭ ‬الوطنية‭ ‬قوة‭ ‬دافعة‭ ‬للتنمية‭ ‬الاقتصادية

تؤكد عائشه الخاجه، مدير إدارة استقطاب المواهب، أن توطين الكوادر والخبرات الوطنية في القطاعات العامة والخاصة، من الركائز الأساسية التي اهتمت بها دولة الإمارات على مدار سنوات. وتمثلت هذه الاهتمامات في دعم وتطوير قدرات المواطنين، وتهيئتهم؛ ليكونوا في طليعة القوى الدافعة للتنمية الاقتصادية، مع إرساء قوانين تضمن توظيفهم وتدريبهم في الميادين المختلفة.

وتطرقت إلى طبيعة عملها ومهامها، فقالت: «تتركز مهمتي على جذب وتعيين الكفاءات الفريدة، التي تتمتع بالقدرة على المساهمة بصورة نشطة في تحقيق تطلعات وأهداف الدائرة، إذ نسعى إلى تحليل الاحتياجات الوظيفية، وتحديد المهارات اللازمة لكل قسم. وعلى ضوء ذلك، نضع استراتيجية توظيف شاملة، تشمل: خطوات البحث، والتقييم، والاختيار. وتتعدى مسؤوليتي حدود شغل الوظائف الشاغرة، إذ نهدف إلى التعرف إلى المواهب، التي تتسم بالمهارة، وتشاطر قيم وثقافة الدائرة. كما نحرص على بناء فريق عمل متنوع ومتكامل، يتميز بالقدرة على الابتكار والإبداع في أداء مهامه، بما في ذلك تطوير القدرات القيادية والتقنية».

وقالت: «جهودنا لاستقطاب المواهب تلعب دوراً حيوياً في دفع عجلة نجاح الدائرة، إذ إن وجود فريق عمل مؤهل ومتحمس يعزز الأداء العام، ويدعم الابتكار والتطور المستمرين في أرجاء الدائرة كافة، حيث نعتبر الموارد البشرية الأصول الأغلى لدينا. ومن خلال استقطاب وتنمية العناصر المناسبة، نضمن استدامة وتقدم الدائرة في سعيها إلى تحقيق أهدافها، وتأكيد موقعها كمؤسسة بارزة في القطاع المالي».

وأوضحت أن المرأة تلقى دعماً واهتماماً كبيرين من القيادة الرشيدة، ما مكّنها من إظهار تفوقها، وقدرتها على الإبداع في أي مجال تختاره، مشيرة إلى أنها أثبتت فاعليتها في مسيرة التنمية والتطوير، مستفيدة من ثقة المجتمع، والفرص المتاحة للتأهيل والتمكين.

وأضافت: «كنساء إماراتيات، لنا تأثير واضح في القطاع المالي، إذ نتحمل مسؤولية دعم وتحفيز النساء الأخريات للانخراط في هذا المجال، والمشاركة النشطة في تعزيز النمو الاقتصادي. وقد تسلحت النساء العاملات في هذا القطاع بأحدث العلوم والمعارف، ما ساعدهن على تحقيق إنجازات متقدمة؛ بفضل تفكيرهن الاستراتيجي، وقدرتهن على التغلب على التحديات ومواكبة الابتكار، ما أدى إلى تحقيق التقدم المهني، والمساهمة الرئيسية في توجيه مسار الدولة نحو المستقبل. اليوم، تحتل المرأة مواقع مهمة في مختلف المجالات، بما في ذلك مراكز صنع القرار بالقطاع المالي، الذي يعتبر من القطاعات الأساسية المؤثرة في الاقتصاد الوطني».

ووجهت كلمات إلى المرأة الإماراتية، فقالت: «أود أن أمد المرأة بثلاث ركائز مهمة: أولاها: يجب أن تثقي بما تمتلكينه من قدرات مميزة، وأن تعتزي بتراثك؛ فمرونتك وإبداعك من الركائز الأساسية لنجاح دولتنا. ثانيتها: عليك أن تكوني ملتزمة بالتعليم المستمر والنمو الذاتي؛ ففي عصر يتسم بالتغير، يصبح الاطلاع المستمر على المهارات والمعارف الجديدة ضرورياً للتكيف، وتحسين قدرتك التنافسية. وأخيرًا، آمني بقيمة التعاون، إذ إن التواصل والإرشاد والدعم المتبادل، تساهم في إيجاد مجتمع قوي ومتماسك، يستطيع مواجهة التحديات؛ فالمرأة الإماراتية عنصر أساسي وقيادي في مسيرة الدولة، وإسهاماتها بالمجالات الحيوية كافة تعزز نمو بلادنا، وترسخ مكانتها على الساحة الدولية».

  • مريم القمزي

مريم القمزي: نحظى بقيادة تثق بقدراتنا 

تحدثت مريم القمزي، مدير إدارة إعداد تقارير الميزانية والأنظمة، عن أكبر إنجازاتها، والأهداف التي تطمح إلى تحقيقها من خلال منصبها، فقالت: «خلال فترة خدمتي في دائرة المالية - أبوظبي، كان تركيزي منصباً على تحديث، وتطوير الأنظمة المرتبطة بإعداد الموازنات والتقارير، المرتكزة على أحدث التقنيات والابتكارات التكنولوجية؛ لتحليل البيانات بفاعلية ودقة، إذ يساهم هذا الأمر في تعزيز جودة القرارات والتخطيط المالي، كما ركزت على تعزيز مبادئ الشفافية والمحاسبة، من خلال إصدار تقارير مفصلة وموثوقة؛ لضمان استغلال الموازنات بالشكل الأمثل. إضافة إلى ذلك، خصصت جهداً كبيراً لتدريب وتنمية الفريق العامل تحت إشرافي، ما أثمر رفع الكفاءة والأداء الإداري، عبر برامج تدريب متقدمة، وإرشاد دائم؛ لتحقيق الأهداف المهنية والشخصية داخل الدائرة».

وأضافت: «نسعى في الدائرة إلى تحديث وتحسين الأنظمة والعمليات المالية القائمة، بتوجيه التركيز نحو استغلال التقنيات المتطورة، وتشجيع ثقافة العمل المستندة إلى البيانات، ونطمح، أيضاً، إلى تقوية أواصر التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى؛ لتحقيق التكامل المالي، وتحسين كفاءة التخطيط المالي والإداري، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بأهمية الضبط المالي للميزانية السنوية، كما أنني ملتزمة، كذلك، بالمشاركة الفعالة في وضع وتنفيذ الاستراتيجيات المالية طويلة الأمد لإمارة أبوظبي، دعماً لأهداف النمو والتنمية المستدامة».

واستعرضت أهمية التكنولوجيا في تحقيق نجاح ونموّ وازدهار القطاع المالي، مشيرة إلى أن حكومة دولة الإمارات تتجه نحو الرقمنة بشكل كامل، بهدف تسهيل الإجراءات وتسريعها، واختصار الوقت والجهد، وتعزيز كفاءة الأداء والعمليات التشغيلية في جميع القطاعات، خاصة القطاع المالي، إذ تتبنّى أحدث ما تتوصل إليه التكنولوجيا في جميع المجالات.

وتابعت: «في دائرة المالية، نحرص على أن نكون دائماً في الطليعة، وأن نجعل تجربة العمل متميزة وسلسة وفعالة؛ لذلك نعمل على مواكبة التكنولوجيا الحديثة، والاستفادة منها لرفع كفاءة الأداء، وتعزيز الإمكانيات، وتطوير أساليب العمل. بلا شك، تسهم التكنولوجيا في اختصار الوقت، وتقليل الجهد، وتحقيق أفضل النتائج في إطار العمل. كما أننا ملتزمون بالاستفادة القصوى من كل ما تقدّمه الابتكارات التكنولوجية الحديثة، وتوظيفها لما فيه مصلحة العمل، بما يسهم في تعزيز أداء القطاع، وترسيخ الاستقرار المالي في إمارة أبوظبي».

وتوجهت برسالة خاصة إلى كل امرأة إماراتية، فقالت: «إذا كنت تستطيعين إدراك ما تمتلكينه من مهارات وقدرات، فستصلين إلى النجاح الذي تطمحين إليه، وستبرزين في أي دور قيادي تتولينه»، مشيرة إلى أن المرأة الإماراتية لديها الإمكانات لتثبت كفاءتها، ولتكون جزءاً فاعلاً في رسم مستقبل الإمارات الواعد.

وبينت: «نحظى بقيادة تثق بقدراتنا، ومجتمع يدعمنا، وسياسات توفر لنا الفرص لنتبوأ مراكز القيادة؛ لهذا أحث كل امرأة إماراتية على المبادرة، وإثبات قدرتها على المساهمة في مسيرة التنمية والتطوير؛ فنحن ركيزة أساسية في صرح الوطن، وتقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة للارتقاء به، وتعزيز مكانته».

نصائح 

نسرد، هنا، نصائح للنساء الإماراتيات؛ لتشجيعهن وإلهامهن في مساعيهن:

- طوّري مهاراتك: استثمري في تطوير مهاراتك المهنية والشخصية، من خلال البحث عن فرص التعلم والتدريب المستمرة؛ فهذا سيساعدك على تحسين قدراتك، وزيادة معرفتك بمجالك.

- كوني واثقة بنفسك: إن ثقتك بنفسك مفتاح النجاح؛ لذا تحدّي الشكوك والمخاوف، واعلمي أنك قادرة على تحقيق النجاح في مجالك المالي.

- ابني شبكة علاقات قوية: قومي ببناء شبكة علاقات اجتماعية ومهنية قوية، من خلال التواصل مع الزملاء والزميلات، واستفيدي من خبراتهم ومعارفهم، وكوّني صداقات مهنية تساعدك على النمو والتطور.

- كوني مُبادِرة: لا تخفي قدراتك وأفكارك، وقدمي اقتراحاتك ومبادراتك، وكوني مستعدة لتحمل المسؤولية والقيادة في المشاريع والفرص الجديدة، وأيضاً كوني مبادرة بتحقيق التغيير والابتكار في مجالك المالي.

- ثابري بجدية: تذكري أن النجاح يتطلب العمل الجاد والمثابرة؛ لذا كوني ملتزمة بتحقيق أهدافك، ولا تستسلمي للتحديات، واستمري في تطوير نفسك، وتحسين مهاراتك بشكل مستمر.

- أخيراً، كوني قدوة: كوني قدوة للنساء الأخريات، وشجعيهنّ على تحقيق أحلامهن ومساعيهن في مجال القطاع المالي. وشاركي قصصك الشخصية وخبراتك؛ لتلهمي الآخرين، ولتشجعيهن على النجاح.