لا شك في أن الممثلة البريطانية، أودري هيبورن، التي حازت جائزة بافتا ثلاث مرات، كانت أيقونةً للموضة بقدر ما كانت أسطورة على الشاشة الفضية، وأن أزياءها لاتزال رائعة حتى في عام 2023، إذ إنها خالدة وبسيطة وحديثة.
ومع أن هيبورن كان لديها حس فطري بالأناقة، إلا أن الخبيرة ميغان فريدلاندر، تؤكد أن النجمة لطالما اهتمت بأن تكون لها علاقات مع مصممي أزياء مشهورين، من أجل حماية جماليتها الأسطورية.
على سبيل المثال، عندما تعاونت هيبورن مع هيوبرت دي جيفنشي عام 1953، في فيلم «Sabrina»، تمكنا معاً من إنشاء «نظرة هيبورن»، حيث تقول فريدلاندر: «كان لديهما نفس التقدير للفن والموضة، ويفضلان الخطوط الواضحة والألوان الصلبة والتفاصيل المثيرة للاهتمام، لقد كانا متعاونين بشكل مثالي».
ورغم أن ذوقها كان كلاسيكياً بسيطاً، فإنها لم تكن خائفة أبداً من تجربة الاتجاهات الجديدة، إذ مع تقدم الموضة، تطور أسلوب أودري. ففي الستينات، تبنت الموضة العصرية، وبحلول السبعينات، كانت شبه متقاعدة، وتعيش في روما، واستبدلت أزياءها الراقية الفرنسية بتصميمات «فالنتينو».
لذا، لا يمكن أن نغفل أسلوبها المميز، وهنا نقوم برحلة عبر أرشيف الأزياء الخاص، ونكتشف أكثر إطلالات أودري هيبورن المحبوبة، والأكثر شهرة.
فستان أودري هيبورن في فيلم «الإفطار عند تيفاني»:
في المشهد الافتتاحي لفيلم «الإفطار عند تيفاني»، تطل هيبورن بفستانٍ بخصرٍ ضيقٍ من «جيفنشي»، منسقٍ مع نظارة شمسية كبيرة الحجم، وقفاز أوبرا، وقلادة «تيفاني» من الألماس الأصفر واللؤلؤ، وهي الإطلالة التي أصبحت أكثر شهرةً وتقليداً، ومن أكثر الملابس شهرة في السينما.
وفي حين أن هناك الكثير مما يمكن أن يقال عن هذا المظهر الأسطوري، إلا أن ما يجعل الفستان مميزاً هو الظهر، حيث تم تصميم الخط الخلفي على شكل هلال، ما يضيف الدراما والمفاجأة إلى التصميم البسيط.
أودري هيبورن في بنطال كابري وأحذية باليه مسطحة:
عرفت هيبورن كيفية تصميم القطع المنفصلة، ما جعلها تعطي القطع الأساسية إحساساً بالأناقة السهلة، ومن بين أساسياتها كانت سراويل كابري السوداء وأحذية الباليه المسطحة.
أودري هيبورن في حفل توزيع جوائز «الأوسكار» الـ26:
في حفل توزيع جوائز «الأوسكار» الـ26، رشحت الممثلة خمس مرات للفوز بجائزة أفضل ممثلة، وفازت بها عن دورها في فيلم «عطلة رومانية»، ومن أجل هذه اللحظة اختارت أودري ارتداء نسخة معدلة من الفستان الزهري، الذي ارتدته في المشهد الأخير من الفيلم.
وكان هذا الفستان في الأصل من تصميم إديث هيد، لكن أودري سألت هيوبرت دي جيفنشي، عما إذا كان بإمكانه تعديله من أجل الحفل، وقد أزالت الكمين، بينما كانت تطريزات الأزهار والدانتيل في جميع أنحاء الفستان.
فستان أودري هيبورن في فيلم «سابرينا»:
في فيلم «سابرينا»، ارتدت الممثلة فستاناً من تصميم «جيفنشي» باللونين الأبيض والأسود، وقد أطلق عليه اسم «إينيز دي كاسترو»، وأهم ما يميزه أنه يمكن فصل تنورته عنه.
فستان أودري هيبورن الأسود:
يمكن القول بأن الفستان الذي ارتدته أودري في المشهد الافتتاحي لـ«سابرينا»، غير الموضة، إذ لم تكن أودري مولعة بالتصميم الأصلي، وطلبت من «جيفنشي» تغيير خط العنق؛ لإخفاء عظام الترقوة، وقد غيّر هذا الطلب الصغير مسار تاريخ الموضة، إذ تم تغيير خط العنق الذي كان يُطلق عليه «خط العنق باتو»؛ ليعرف الآن باسم «خط العنق سابرينا».