عندما يُحكى عن تمكين المرأة وقوتها وكفاءتها؛ حتماً ستحتل مصممة المجوهرات الإماراتية، فاطمة الظاهري، موقعاً متقدماً. تسلمت فاطمة أعمال عائلتها العريقة في صناعة المجوهرات بأبوظبي، متسلحةً بشغف كبير بالفن والأحجار الكريمة العضوية الثمينة، واستطاعت تطوير «أمواج» (Amwaj)، لتصبح علامة تجارية معروفة على المستوى الإقليمي، وذات سمعة طيبة تفيض بالجودة، وإبداع قطع معاصرة من الفن الذي يمكن ارتداؤه، متكئةً على مهارة حرفيي الدار. ولم تقف عند هذا الحد، بل غرّدت منفردة، فأطلقت علامتها الخاصة مجوهرات «روية»، التي تحدثنا عنها، وعن أشياء أخرى في الحوار التالي: 

توليتِ أعمال العائلة عام 2010، ما الذي تذكرينه من مرحلة البدايات مع «أمواج»؟

كان طريقي في مسار تصميم المجوهرات مقدراً إلى حدٍّ ما، وكان شغفي بالمجوهرات وعالم الأزياء نقطة انطلاقي في رحلتي المهنية، التي بدأت عندما اقترح عليَّ والدي أن انضم إلى أعمال العائلة كمديرة لمجوهرات «أمواج»؛ ما دفعني إلى بدء دراسة علم الأحجار الكريمة وفن تصميم المجوهرات في معهد الأحجار الكريمة الأميركي. بعد سنوات عدة في مجوهرات «أمواج»، وبتشجيع من والدي لبلورة رؤيتي الخاصة، أطلقت علامتي الفاخرة في الإمارات العربية المتحدة عام 2015، تحت اسم مجوهرات «روية» (Ruwaya).

طوال 13 عاماً.. ما التحديات التي واجهتك خلال هذه الرحلة، وكيف استطعت تخطيها؟

أكبر التحديات التي واجهتنا، كان التعامل مع الطلب الكبير على منتجاتنا. كعلامة إماراتية، نقوم بتصميم وإنتاج وتصنيع كل شيء داخلياً، وأردنا الحفاظ على ذلك؛ لأنه جزء أساسي لعلامتنا التجارية. وهذا دفعنا إلى توسيع ورشتنا، ما أدى - في النهاية - إلى تطوير مهاراتنا وحرفيتنا في إنتاج المجوهرات، حتى أصبحنا تنافس عالمياً. وأنا أفخر بأن جميع منتجات مجوهرات «أمواج» تصنع في الإمارات بتفرد وإتقان، وتترك انطباعاً خالداً في الخليج العربي.

عناصر مؤثرة

ما العناصر التي تؤثر فيك، وتنعكس بالتالي على تصاميمك الفاخرة؟

شكلت العائلة والأصالة العريقة والثقافة الإماراتية مصدر إلهام لتصاميمي، التي تعكس رؤيتي للعالم والتفاعلات العديدة مع النساء الملهمات وقصصهن. مجوهراتنا التقليدية العربية، التي تتميز بطبقات من الذهب، تروي قصص تاريخنا، وقصص نساء المجتمع. 

للمجوهرات الراقية أهمية كبيرة في مجتمعاتنا العربية.. ما الأسباب في رأيك؟

لطالما لعبت المجوهرات دوراً كبيراً في ثقافة مجتمعاتنا العربية، إذ ربطت الناس معاً، وأصبحت رمزاً للمناسبات الخاصة، والأحداث المهمة، واللحظات الانتقالية في الحياة، بالإضافة إلى تجسيد العلاقات العاطفية بين الناس.

إلى أيّ مدى يحركك حبك للأحجار الكريمة.. إبداعياً؟

كل حجر له طابع فريد، يتم تعزيزه من خلال عملية التصميم. أختار، عادة، الأحجار الكريمة من خلال طاقتها وجمالها الطبيعي، لكنني أحب الحفاظ على الأحجار بشكلها العضوي، وأسمح لكل حجر بأن يتألق بجماله الطبيعي. 

الترصيعات الألماسية تسيطر على مجوهرات «أمواج».. هل ذلك من باب التميز والمهارة الحرفية، أم ينبع من عشقك الشخصي للألماس؟

إنه توازن بين الخبرة الماهرة في الحرفة والتصميم، بالإضافة إلى الشغف الذي يتناغم مع القطع الموجودة بمتناول اليد. التركيز على التفاصيل مهم عند ابتكار هذه القطع؛ لأننا نفكر في تصميم المجوهرات على أنه سرد للقصص، وطريقة للتواصل مع الناس؛ فالقطع التي نصنعها نتيجة حبي الأبدي وشغفي تجاه الحرفة، وإنشاء قطع مميزة تليق بكل زمان، وأعتقد أن هذا ما يجعل «أمواج» تبرز في عالم المجوهرات.

ما قطعتك المفضلة من مجوهراتك، ولماذا؟

 تحتوي مجموعة «إيدن»، من مجوهرات «روية»، على بعض القطع المفضلة لديَّ، إذ إنها تتميز بالألماس الوردي. وتختص مجموعة «إيدن» بالعمل اليدوي المفصل، الذي تنتج عنه تصاميم مذهلة، وجميلة للغاية. 

هل تلتزمون بمفاهيم الاستدامة في صناعة مجوهرات «أمواج»؟

الاستدامة عنصر مهم في «أمواج»، حيث نضمن أن جميع موادنا وأحجارنا تأتي من مصادر أخلاقية، مع الحفاظ على الشهادات الصحيحة، والتعامل مع موردين ذوي سمعة جيدة. نتطلع، مستقبلاً في «أمواج»، إلى تعزيز ممارسات الاستدامة في إنتاجنا بشكل أكبر، حيث نعير موضوع الاستدامة أهمية كبيرة.

سر النجاح

ما سر نجاح «أمواج».. بعد هذه السنوات الطويلة؟

التزامنا بالجودة المستمرة في صناعتنا، بالإضافة إلى اختيارنا الدقيق للأحجار، من أهم عناصر النجاح. كما أن علاقتنا مع زبائننا غاية في الأهمية، وتمتد هويتنا العالمية من خلال التعزيز المستمر للابتكار والتصميم.

هل تخططون لافتتاح فروع خارج أبوظبي؟

نطمح إلى افتتاح فروع لمجوهرات «أمواج»، أولاً في دول الخليج، ثم في آفاق دولية كخطوة قادمة.

بعد خبرة طويلة في عالم المجوهرات الراقية.. ما الذي تطمحين إلى تطويره والارتقاء به في تجربتك؟

أرغب في تطوير وتوسيع الاحتمالات المختلفة، التي يمكن أن أمتلكها في الإنتاج والمنهجية، من خلال تطوير التقنيات المستخدمة في ورشة العمل.

حالياً.. على ماذا تركزين؟

نعمل، حالياً، على إطلاق مجموعات جديدة.

هل من رسالة معينة تودين توجيهها إلى محبي تصميم المجوهرات؟

إن الأمانة والنزاهة هما الأساس في نجاح هذا العمل، وأن تكون منفتحاً ومرناً، أيضاً، أمران مهمان جداً لمواجهة التحديات؛ لأن كل باب مغلق هو فرصة متنكرة، توجهك إلى مسارات أفضل. كما أن إعطاء الفرصة لنفسك لارتكاب الأخطاء، والاحتفاء بها بفخر، مهم جداً، لأن كل تحدٍّ فرصة تنتظرك؛ للاستفادة منها.