تحتضن إمارة دبي يومي العاشر والحادي عشر من شهر يناير 2024، النسخة الثانية من «قمة المليار متابع»، التي تنظمها «أكاديمية الإعلام الجديد» في أبراج الإمارات ومتحف المستقبل.

وتعد القمة، التي حققت نسختها الأولى نجاحاً استثنائياً، أكبر تجمع لصناع المحتوى والمؤثرين في العالم، بمشاركة أكثر من 3000 صانع محتوى ومؤثر ومبدع، و100 متحدث، بينهم خبراء ومتخصصون في مجالات مختلفة.

وتستهدف القمة مخاطبة أكثر من مليار شخص حول العالم، من خلال استضافة نخبة من أهم وأكبر المؤثرين وصنّاع المحتوى، أفراداً ومؤسسات، على منصات التواصل الاجتماعي كافة، لمناقشة كيفية مساهمة الإعلام الجديد كقطاع إبداعي في دعم اقتصادات الدول، وخطط الوصول لأهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

وتهدف «قمة المليار متابع» إلى رسم ملامح مستقبل صناعة المحتوى الرقمي والإعلام الجديد في العالم، من خلال نقل المعارف، وتوسيع الشراكات، وفرص التعاون بين المؤثرين وشركات إنتاج المحتوى ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وينقل صناع المحتوى والمؤثرون العالميون، على مدى يومين، خبراتهم ومعارفهم للعاملين في الصناعة الإبداعية، من خلال جلسات وحوارات وورش عمل، تهدف إلى صناعة محتوى هادف ومستدام، وتضيء على سبل الحصول على المهارات المطلوبة؛ لضمان الاستمرارية في العمل عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، فضلاً عن أبرز الأساليب والأدوات اللازمة لصناعة المحتوى الناجح والمؤثر الذي ترفع مستوى التأثير الإيجابي للمنصّات الرقمية، وتسهم في التعريف بالتجارب الملهمة بمختلف المجالات.

وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية، الرامية إلى أن تكون الإمارات الوجهة الجاذبة للمبدعين من مختلف أنحاء العالم، تسعى «أكاديمية الإعلام الجديد»، من خلال تنظيم فعاليات «قمة المليار متابع» إلى توحيد جهود المؤثرين وصناع التغيير، تجاه قضايا تخدم راهن ومستقبل العالم، وتفتح في الوقت نفسه الباب أمام صناع المحتوى ومنصات التواصل وشركات إنتاج المحتوى الرقمي لتبادل الرؤى والأفكار، وخلق شراكات وفرص تعاون.

وشهدت النسخة الأولى من القمة، التي أقيمت مطلع العام الحالي، إقبالاً جماهيرياً كبيراً، فقد تجاوز عدد المتقدمين لحضور فعالياتها أكثر من 17,500 طلب، وتم قبول 6,500 مشارك من إجمالي المتقدمين، لحضور أكثر من 40 فعالية ما بين جلسات وورش عمل وأنشطة متنوعة، كما شهدت النسخة الأولى مشاركة أكثر من 77 متحدّثاً من أهم المؤثرين وصانعي المحتوى العالميين، وبحضور 200 رئيس تنفيذي من حول العالم، وأكثر من 300 شركة عالمية متخصصة في صناعة المحتوى وإعداد المؤثرين، إضافة إلى أكثر من 100 وكالة عالمية تعمل في هذا المجال. 

وجمعت «قمة المليار متابع»، في نسختها الأولى، أهم وأكبر الشركات العالمية في مجال التواصل الاجتماعي، في مقدمتها شركات: «ميتا»، و«وارنرز بروزر»، و«تيك توك»، ومنصة «يوتيوب»، و«سناب شات»، و«مايندفاللي» وغيرها، إضافة إلى أكثر من 77 متحدثاً متميزاً على المستويين الإقليمي والعالمي، أهمهم مقدم البرامج الكوميدية الأشهر في العالم تريفور نواه، وماثيو روبرت باتريك، المعروف باسم «MatPat»، ولايك ناستيا، الطفلة صاحبة ثالث أكبر قناة على «يوتيوب»، وجوردان ماتر، وديفون رودريغز، ومي الشهيرة باسم «مي وماما وفا»، والمؤثر أحمد الغندور، الشهير باسم «الدحيح»، والمؤثرة ورائدة الأعمال كارين وازن.