منذ تأسيس «سواروفسكي» عام 1895، كمؤسسةٍ عالية على يد أرماند كوسمان، ودانيال سواروفسكي، وفرانز وينز، وهي تحظى بالكثير من الإعجاب، لاسيما أن قطعها المرصعة بالجواهر التي تلتقط الضوء، وجمال توهجها، تقدم سحراً لا مثيل له.
نشأ دانيال سواروفسكي، أحد أهم مؤسسيها، في «بوهيميا» النمساوية، وكان دائمًا مفتوناً بعجائب الزجاج، بسبب والده الذي كان يملك مصنعاً صغيراً للزجاج، ما جعله يتعرف إلى فن هذه الممارسة في سن مبكرة جداً.
وفي عام 1892، حصل دانيال سواروفسكي على براءة اختراع لآلة قطع كهربائية، متخصصة في إنتاج بلورات الزجاج الرصاصية، كانت السبب في إنشاء أحجار كريمة من صنع الإنسان لم يسبق لها مثيل.
هل «سواروفسكي» حجارة كريستال؟
دائماً يُطرح سؤالٌ مفاده: هل بلورات «سواروفسكي» حقيقية؟.. الإجابة إن هذه الشركة معروفة في المقام الأول بصناعة البلورات العالية الجودة، إلا أنه لا يمكن تصنيف منتجاتها على أنها بلورات طبيعية، حيث إنها في الواقع نوع من الزجاج البلوري، الذي تم إنشاؤه في درجات حرارة عالية.
لكن سر الشركة، في ما يتعلق بعملية التصنيع المعقدة، لايزال محمياً حتى يومنا هذا، من أجل أن يظل الغموض يحيط بكل تحفة فنية تنتجها.
وتدخل في تصنيع هذه الكريستالات، مجموعة متنوعة من المواد، مثل: الرمل والمعادن الطبيعية والكوارتز لإنتاج زجاج الرصاص.
كيف يتم منح «سواروفسكي» لمسة نهائية لتصبح شبيهة بالألماس؟
مؤشر الانكسار العالي:
يتم تعريف مؤشر الانكسار في الحجر الكريم على أنه انحناء شعاع الضوء من خلال الجسم أو خارجه، ما يعني في النهاية أن المنتج ذا معامل الانكسار العالي سيكون أكثر تألقاً ولمعاناً، وعليه فإنه يتم إنتاج أحجار «سواروفسكي» باستخدام آلة قطع فريدة من نوعها؛ للحصول على مؤشر انكسار أعلى من أجل أن يشبه البريق الذي ينتجه الألماس الطبيعي.
عمليات التلميع:
لا تترك عملية إنتاج «سواروفسكي» أي حجر دون أن تقوم بتلميعه، لتوفير المزيد من اللمعان المطلوب ليشبه الألماس، والحصول على لمعان إضافي.
طلاء «أورورا بورياليس»:
يتم تنفيذ هذه العملية عادةً على بلورات «سواروفسكي أورورا بورياليس» على وجه التحديد، ويضمن هذا الطلاء أن تلمع الكريستالة بألوان قوس قزح.
أواخر عام 2012، أطلقت سواروفسكي «الكريستال المتطور»، ما يضمن تصنيع جميع منتجاتها خالية من الرصاص تقريباً، وجاء هذا الدمج لتعكس الشركة معايير وأهمية الاستدامة ضمن أعمالها.
كيف تميزين بين «سواروفسكي» الأصلي والمقلد؟
بدايةً، ينبغي تقديم كريستال «سواروفسكي» الأصلي في العبوة الأصلية، التي تحمل علامة «سواروفسكي» التجارية، مع شعار «سواروفسكي» المحفور بالليزر، وينطبق هذا على جميع منتجات «سواروفسكي»، بدءاً من عام 1989.
وبالنسبة للمنتجات، التي تصنعها العلامات التجارية الشريكة لـ«سواروفسكي»، ابحثي عن الختم الفضي الملون، الذي يحمل عبارة «كريستال من سواروفسكي»، حيث تأتي كل علامة ختم مع رمز فريد، مكون من 16 رقماً، يمكن التحقق منه عبر الإنترنت.
ومن النصائح، التي يجب أن تنتبهي إليها، هو أنه يجب أن يشير كل منعطف وجهي في البلورة إلى الأعلى، مع التقاء جميع المنعطفات الأوجهية في النقطة نفسها، ويجب ألا تكون هناك فقاعات، أو خدوش في البلورة.
علاوةً على ذلك، يجب أن تكون البلورات من نفس نطاق الألوان متطابقة، وأن تتمتع كل بلورة بلمعانٍ عالٍ.