تواصل دولة الإمارات تسجيل حضورها الطبي في المحافل العالمية، من خلال أبنائها الأطباء المهرة، الذين يحققون الإنجاز تلو الآخر، مؤكدين التطور العلمي والطبي، الذي ينبه إلى الريادة الطبية التي وصلت إليها المستشفيات الإماراتية، وجعلتها قبلة لكل مريض يبحث عن الشفاء بإذن الله.

  • الدكتور علي البلوشي

 

وأحدث هذه الإنجازات، هو ما حققه استشاري جراحة العظام وتبديل المفاصل، الدكتور علي البلوشي، الذي يشغل منصب نائب رئيس شعبة العظام في «جمعية الإمارات الطبية»، حيث حقق رقماً قياسياً عالمياً، من خلال إجرائه أكثر من 1500 عملية مفصل اصطناعي، منذ البدء باستخدام الروبوت وتقنيات الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات في الجراحات الطبية.

وشملت هذه العمليات: «المفاصل الاصطناعية - الأولية، والكلية، والجزئية، والثانوية»، محققاً نسبة نجاح وصلت إلى 99%، مقارنة بالعمليات التقليدية، وهو رقم عالمي غير مسبوق.

ويشير البلوشي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، إلى أن استخدام الروبوت وتقنيات الذكاء الاصطناعي، في العمليات، رفعت نسبة نجاحها إلى 99%، حيث تمتاز هذه العمليات بدقة عالية، فضلاً عن تقليل وقت العملية وانخفاض حدة الألم، ما ينعكس على فترة بقاء المريض داخل المستشفى، كما أن هذه العملية تخفض، أيضاً، نسبة الأخطاء البشرية غير المقصودة إلى 20%.

  • طبيب إماراتي يجري 1500 عملية باستخدام الروبوت

تأتي فكرة استخدام الروبوت وتقنيات الذكاء الاصطناعي، تماشياً مع استراتيجية الدولة في استخدام الذكاء الاصطناعي منذ عام 2017. وخلال هذه السنوات، استطاعت دولة الإمارات أن تتبوأ مكانة علمية متقدمة عالمياً، من خلال الخبرات التي يتم اكتسابها من قبل الفرق الطبية العديدة، ما يعود بالفائدة على المواطن الإماراتي والمقيم، من خلال انخفاض عدد متلقي العلاج خارج الدولة، وتفضيلهم إجراء عملياتهم في المستشفيات الإماراتية.

في سياق متصل، تنظم «جمعية الإمارات الطبية»، من خلال شعبة الإمارات لجراحة العظام، يوم السابع عشر من شهر نوفمبر الحالي في العاصمة أبوظبي، فعاليات الدورة الحادية عشرة من «مؤتمر الإمارات العالمي لجراحة العظام»، بمشاركة ألف طبيب ومختص وفني، يعملون حول العالم في جراحة العظام، وسيركز المؤتمر في جلساته على الموضوعات المتعلقة بعمليات استبدال المفاصل باستخدام الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، فضلاً عن مناقشة أحدث التوجهات العالمية في مجال زراعة الغضاريف، باستخدام تقنية الخلايا الجذعية.

كما ستسلط جلسات المؤتمر الضوء، بصورة أساسية، على الاستخدامات الحديثة للمناظير الطبية والذكاء الاصطناعي في مجالات استبدال الركبة ومفصل الكتف، عبر استخدام الواقع المعزز من خلال تفصيل وتصنيع الركبة أو الكتف لكل مريض على حدة، وعلى دور الخلايا الجذعية والبلازما في الوقاية والعلاج وزراعة الغضاريف المتآكلة، خاصة لصغار السن، والإصابات الرياضية.