السيليكون عنصر مثير للجدل في صناعة مستحضرات التجميل، وتفكر الكثيرات قبل استخدام السيليكون على البشرة، ويعتقد معظم الناس أن السيليكون قد يكتظ بالمسام، ويسبب حب الشباب.

وتستخدم مادة السيليكون في العديد من منتجات العناية بالبشرة، ومستحضرات التجميل؛ لمساعدتكِ على الحصول على بشرة ناعمة وحريرية، وإذا كنتِ لاتزالين قلقة بشأن استخدام السيليكون لبشرتكِ أو شعركِ، فيمكننا المساعدة من خلال مناقشة التفاصيل كافة، لاستخدام السيليكون في منتجات البشرة.

  • السيليكون هو بوليمرات اصطناعية

ما مادة السيليكون؟

هي بوليمرات اصطناعية، تحتوي على سيليكون وأكسجين وعناصر أخرى، بما في ذلك: الكربون والهيدروجين، ويتم استخدام السيليكون في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والبشرة، والأنواع الأكثر شيوعاً من السيليكون، هي: سيكلوبنتاسيلوكسان، وسيكلوهيكساسيلوكسان، ودايميثيكون، وسيتيريل ميثيكون.

لماذا يتم استخدام السيليكون في منتجات العناية بالبشرة؟

يعمل السيليكون على تحسين نسيج المنتج وإحساسه، وغالباً يتم استخدامه في منتجات التجميل لمنحها لمسة نهائية غير لزجة وغير لامعة وغير زيتية، وتجعلها مقاومة للتعرق والماء، ولا يخترق السيليكون الجلد لكنه يشكل حاجزاً لمنع فقدان الرطوبة وقفل المنتجات، وهذا هو السبب في أنه يستخدم على نطاق واسع في الأسس السائلة.

يملأ السيليكون، أيضاً، التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ لجعل البشرة تبدو أكثر نعومة، وهو رائع لمنتجات العناية بالبشرة، كما أن له مجموعة متنوعة من الفوائد للبشرة، وقد لا تكونين على دراية بها، وسوف نستعرضها معاً.

  • السيليكون مفيد للبشرة

فوائد السيليكون للبشرة:

1. يشفي الجروح والندوب:

تعزز منتجات هلام السيليكون الموضعية التئام الجروح، وتحسن مظهر الندوب، ويشيع استخدام منتجات، مثل: هلام السيليكون، والملاءات، والمراهم في المستشفيات؛ لإصلاح أنسجة الجلد التالفة، وتعزيز تكوين الكولاجين، كما أنها تحمي الجروح من الرطوبة المفرطة والجفاف والالتهابات؛ لمنع التندب وتقليل احمرار الجرح.

2. يحسن نسيج الجلد:

يستخدم «الدايميثيكون»، وهو نوع من السيليكون، بشكل شائع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، مثل: الكريمات والمستحضرات والأمصال لجعل البشرة ناعمة وغير لامعة، كما أنه يساعد على ملء المسام والخطوط الدقيقة للوجه، ما ينعم نسيج الجلد بكفاءة.

3. يحمي بشرتك:

«الدايميثيكون» مكون آمن للعناية بالبشرة، يقلل التهيج والاحمرار، ويحمي الجلد من ضرر إضافي، كما أنه يستخدم كمرطب، ويمنع فقدان الرطوبة، ويحسن صحة البشرة ومظهرها، ما يمنحها مظهراً رطباً وممتلئاً.

4. تعزيز الاحتفاظ بالرطوبة:

فائدة أخرى ملحوظة للسيليكون، هي قدرته على إنشاء حاجز على الجلد، يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، ويعمل هذا الحاجز كدرع وقائية، فيمنع فقدان الماء من الجلد، ويبقيه رطباً لفترات أطول. ومن خلال الاحتفاظ بالرطوبة، يساعد السيليكون على تحسين مرونة الجلد وليونته، ما يجعله مكوناً ممتازاً للاتي يعانين جفاف الجلد. بالإضافة إلى ذلك، من خلال ضمان مستويات الترطيب المثالية، يساعد السيليكون على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ما يمنح البشرة مظهراً أكثر امتلاءً وشباباً.

  • يوجد السيليكون في العديد من منتجات العناية بالبشرة

كيفية استخدام السيليكون للبشرة:

تتوفر منتجات سيليكون بوصفة طبية، للاستخدام على الندوب، ويوجد السيليكون أيضاً في العديد من منتجات العناية بالبشرة، مثل: المرطبات والأمصال وواقيات الشمس، ويمكنكِ شراء المنتجات التي تحتوي على السيليكون واستخدامها، وفقاً للتعليمات.

في ما يلي، بعض النصائح حول كيفية استخدام منتجات العناية بالبشرة المعتمدة على السيليكون بشكل فعال:

1. نظفي وجهكِ: قبل وضع أي منتج للعناية بالبشرة، من المهم تنظيف وجهكِ لإزالة أي أوساخ أو شوائب، وسيضمن ذلك أن منتج السيليكون يلتصق جيدًا بالجلد.

2. ضعي كمية صغيرة: المنتجات التي تحتوي على تركيز عالٍ من السيليكون، يجب استخدام القليل منها؛ لأنها ستكون كافية. ابدئي بكمية صغيرة، وزيديها تدريجياً إذا لزم الأمر.

3. وزعيه بالتساوي: استخدمي أطراف أصابعكِ أو إسفنجة المكياج؛ لتوزيع المنتج بالتساوي على وجهكِ، وتأكدي من تغطية جميع المناطق، بما في ذلك: الجبهة، والخدان، والأنف، والذقن.

  • التأكد من جفاف السيليكون قبل تطبيق أي منتجات أخرى

 

4. اتركيه حتى يجفَّ: امنحي منتج السيليكون بضع دقائق حتى يجف، ثم ضعيه على بشرتكِ، فهذا سيسمح لها بإنشاء لمسة نهائية ناعمة ومخملية.

5. طبقيه مع منتجات أخرى: يمكن وضع طبقة من السيليكون مع منتجات العناية بالبشرة والمكياج الأخرى. ومع ذلك، من المهم التأكد من أن منتج السيليكون جاف تماماً، قبل تطبيق أي منتجات إضافية.

هل السيليكون جيد لبشرتكِ؟

لا يقدم السيليكون تحسناً طويل الأجل، إلا إذا كنت تستخدمينه لالتئام الجروح. والسيليكون الموضعي لا يضر الجلد، وقد يقدم فوائد مؤقتة، من خلال جعله أكثر نعومة.

وعلى الرغم من فوائده، فقد لا يكون السيليكون مناسباً للجميع، وقد تعاني بعض النساء ذوات البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب انسداد المسام، وظهور البثور عند استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون، لأنه يشكل طبقة على الجلد، يمكنها حبس الشوائب، ومنع الجلد من التنفس. علاوة على ذلك، قد يؤدي استخدام السيليكون على المدى الطويل إلى الاعتماد على المكون، حيث يعتاد الجلد الملمس الناعم الذي يوفره.

  • للسيليكون بعض الآثار الجانبية المحتملة

الآثار الجانبية للسيليكون على الجلد:

على الرغم من أن السيليكون يعتبر آمناً للاستخدام بشكل عام، فإن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة، التي تجب معرفتها، منها:

1. تهيج الجلد وردود الفعل التحسسية:

أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للسيليكون على الجلد هو التهيج، وقد تعاني بعض النساء احمراراً أو حكة أو إحساساً بالحرقان، بعد استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون، ما يسبب مشكلة خاصة بالنسبة للاتي يعانين بشرة حساسة.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يسبب السيليكون أيضاً تفاعلات حساسية، ما يؤدي إلى ظهور خلايا النحل أو التورم أو حتى صعوبة في التنفس، لذا من المهم إجراء اختبار البقعة قبل استخدام المنتجات القائمة على السيليكون؛ للتحقق من أي ردود فعل سلبية.

2. انسداد المسام وظهور حب الشباب:

مصدر قلق آخر مرتبط بالسيليكون، هو قدرته على سد المسام، حيث يشكل السيليكون حاجزاً على سطح الجلد، يحبس الأوساخ والزيوت، وخلايا الجلد الميتة، وهذا يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، خاصة بالنسبة لذوات البشرة الدهنية، أو المعرضة لحب الشباب، لكن تنظيف البشرة بانتظام، واستخدام المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام، يساعدان على تقليل خطر انسداد المسام والبثور.

3. ضعف وظيفة حاجز الجلد:

في حين أن السيليكون قد يوفر تأثيراً مؤقتاً للنعومة، إلا أن الاستخدام طويل الأمد يعطل وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة، ويمكن للطبيعة الانسدادية للسيليكون أن تعيق قدرة الجلد على التنفس، وتنظيم الرطوبة، وهذا يؤدي إلى الجفاف، وعدم التوازن في إنتاج الزيوت الطبيعية للبشرة، لذلك من المهم الحفاظ على روتين متوازن للعناية بالبشرة، وضمان الترطيب المناسب؛ عند استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون.