دبي أوبرا، أبرز منصّات الفنون الأدائية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت عن إطلاق موسمها الجديد، لمواصلة مسيرتها الفنية المتطوّرة، التي بدأت منذ عام 2016.

وبرزت دبي أوبرا، منذ تأسيسها، كمنصّة رائدة للفنون الأدائية على مستوى الشرق الأوسط، ومنارة ثقافية متميّزة تستقطب الجمهور من جميع أنحاء العالم. كما استضافت العديد من الفعاليات الفنية، بما فيها: عروض الأوبرا والباليه، والحفلات الموسيقية، والمسرحيات الغنائية، التي نالت إعجاب الملايين. وتحتفل دبي أوبرا بالذكرى السنوية السابعة لتأسيسها، مع ما يزيد على 40 عرضاً فنياً مذهلاً.

وفي هذا السياق، قال الدكتور باولو بتروشيلي، مدير دبي أوبرا: "نفخر مع انطلاق الموسم الجديد، بالتنوع الفني الذي يميز العروض والإنتاجات الضخمة، التي نقدمها في دبي أوبرا؛ لتلبية تطلعات جميع شرائح المجتمع، وتجمع أبرز الشركات المرموقة والفنانين الموهوبين من مختلف أنحاء العالم. وتواصل دبي أوبرا مسيرتها الريادية بصفتها بيت الثقافات الشهير، ومركزاً حيوياً للإبداع، وملتقى لمختلف اللغات والثقافات من جميع أنحاء العالم، ما يوفر تجربة لا مثيل لها للجمهور من جميع الفئات العمرية".

أبرز فعاليات وعروض موسم 2023 - 2024:
العروض الافتتاحية:
"بحيرة البجع" (Swan Lake).. و"مدام بترفلاي" (Madama Butterfly):
يفتتح الموسم الجديد فعالياته بعرض الباليه الشهير "بحيرة البجع" (Swan Lake) للمؤلف الموسيقي تشايكوفسكي، بين 8 و10 سبتمبر الجاري، يليه العرض الأوبرالي السردي المؤثر "مدام بترفلاي" (Madama Butterfly)، يومَيْ 12 و13 سبتمبر، حيث يمكن للجمهور الاستمتاع بالأداء الاستثنائي لأعضاء فرقة الباليه والأوبرا الوطنية المجرية من خريجي أهم المعاهد الموسيقية في أوروبا الشرقية، والتي نادراً ما تقوم بجولات خارج المجر.

ويتضمن عرض "بحيرة البجع" (Swan Lake) الرقصات الشهيرة من تصميم المبدع الراحل رودي فان دانتزيج، أحد أعظم مصممي الرقصات في القرن العشرين. بينما يقود الأوركسترا في هذه المناسبة الخاصة غابور هونتفاري، وهو موسيقي محترف، لديه شعبية واسعة في جميع أنحاء أوروبا، ويتمتع بمسيرة حافلة بالإنجازات، بما فيها قيادة الأوركسترا لأول مرة في أماكن مرموقة، مثل: دار أوكسترا إلبه في هامبورغ، وقاعة كونسيرتجيبو الشهيرة في هولندا.

"مدام بترفلاي" (Madama Butterfly):
من إبداع المخرج ميكلوس غابور كيريني، الذي حازت أعماله إشادات عالمية من أبرز المسارح العالمية في لندن وسالزبورغ والقدس. ويقود يانوس كوفاكس، أحد أبرز قادة الأوركسترا المرموقين في المجر، والحائز العديد من الجوائز العالمية، مجموعة من الموسيقيين من فرقة الأوبرا الوطنية المجرية، بمن فيهم: العازفون المنفردون، وطاقم الأوركسترا والجوقة. وعمل كوفاكس مساعداً للمؤلف الموسيقي بيير بولي بمدينة بايرويت، كما قاد عدداً من عروض الأوركسترا كضيف في معاهد موسيقية مرموقة، بدءاً من برلين، ووصولاً إلى طوكيو.

العروض الأولى المميزة:
العرض الأول لأوركسترا تياترو ألاسكالا في الإمارات:
تستضيف دبي أوبرا، في 1 ديسمبر 2023، فعالية ثقافية استثنائية، تتمثل بالعرض الأول بدولة الإمارات لأوركسترا تياترو ألاسكالا الشهيرة في ميلانو، بعنوان "حفل موسيقى للغد" (A Concert for Tomorrow). ويهدف العرض إلى دعم الجهود العالمية لحماية الكوكب وضمان مستقبل مشرق للأجيال القادمة، والاحتفاء بقيم التضامن والأمل.

وينطلق العرض بالتزامن مع استضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي 2023 (COP 28)، بمشاركة مجموعة من قادة الفرق الموسيقية الإيطاليين، بمن فيهم: فيردي بوتشيني، وماسكاجني. ويقود العرض ميشيل جامبا، الشهير بعروضه المهمة مع الأوركسترا، وحفلاته الأخيرة في نيويورك، وواشنطن. ويقدم الحفل مغنية السوبرانو الشهيرة عالمياً عايدة جاريفولينا، ومغني التينور اللامع بييرو بريتي، ويحظى بدعم وزارة الخارجية ووزارة الثقافة الإيطاليتين؛ ورعاية حصرية من شركة "بلينيتيود"، التابعة لشركة الطاقة الإيطالية "إيني".

العرض الأول لأوركسترا ميوزيك أتيرنا، والملحن تيودور كورنتسيس في الشرق الأوسط:
تُعد أوركسترا ميوزيك أتيرنا إحدى أشهر الفرق الموسيقية في العالم. وتستعرض الأوركسترا إمكانات عازفيها وطاقاتهم الإبداعية، خلال عرضين موسيقيين مخصصين للمؤلفين: تشايكوفسكي، وفاغنر، في 27 و28 أبريل 2024. ويقود الأوركسترا تيودور كورنتسيس، وهو من أهم الشخصيات الموسيقية البارزة خلال العقود الخمسة الأخيرة.

العرض الأول لفرقة باليه أوبرا روما في الإمارات:
تقدم فرقة باليه أوبرا روما، بمشاركة المديرة والنجمة إلينورا أباجناتو، عرضها الأول بالإمارات في 25 و26 مايو 2024، بعنوان "ليه دو نوي" (Les deux nuits). وتتولى دار ديور تصميم الأزياء، بإشراف ماريا غراتسيا كيوري، المديرة الإبداعية للدار منذ عام 2016. وتعكس تصاميم الأزياء المميزة تأثير الدار الإيجابي، ولمساتها الفنية في مشهد الثقافة المعاصرة.

العروض الموسيقية:
"ماتيلدا" (Matilda):
تستضيف دبي أوبرا المسرحية الغنائية "ماتيلدا" (Matilda) للمرّة الأولى في منطقة الخليج. وتقدم المسرحية الشهيرة، من تأليف الكاتب روالد دال، مزيجاً من الحكايات والنغمات الشهيرة، التي تلبي تطلعات عشاق الموسيقى والأعمال المسرحية من جميع الفئات العمرية، وسيستمر العرض من 3 إلى 15 أكتوبر 2023.

"فانتوم أوف ذا أوبرا" (Phantom of the Opera):
تعود المسرحية الغنائية "فانتوم أوف ذا أوبرا" (Phantom of the Opera)، تلبية لطلب الجمهور، حيث تقدّم مزيجاً رائعاً يجمع بين الحبكة المميّزة والمقطوعات الموسيقية التي توقظ المشاعر، من 22 فبراير وحتى 10 مارس 2024.

أسبوع موسيقى الأفلام الأول:
تقدّم دبي أوبرا أول أسبوع لموسيقى الأفلام، الفعالية النابضة بالحياة، التي تحتفي بأبرز مؤلفي موسيقى الأفلام. وينطلق المهرجان يومَيْ 9 و10 مايو 2024، بحفل موسيقي رسمي لتكريم الموسيقي إنيو موريكوني "Official Concert Celebration of Ennio Morricone"، أحد أبرز المؤلفين الموسيقيين في عالم السينما. والحفل من إخراج أندريا موريكوني، ابن المايسترو الراحل.

تلي ذلك، في 10 و11 مايو، عروض للفيلم الشهير من سلسلة ستار وورز "Star Wars: A New Hope"، وفيلم قراصنة الكاريبي "Pirates of the Caribbean: The Curse of The Black Pearl"، ويرافقهما عزف مباشر من الأوركسترا لموسيقى جون ويليامز، وهانز زيمر، الشهيرة.
ويُختتم الأسبوع بعرض يستذكر موهبة تشارلي شابلن الاستثنائية، حيث سيحظى الجمهور بفرصة مشاهدة فيلم شابلن الكلاسيكي "ذا كيد" (The Kid)، والذي ألّف موسيقاه بنفسه.
 
العروض المسرحية:
"ماكبث" (Macbeth):
تصوّر هذه المسرحية دواخل الإنسان ورغباته المظلمة، وهي من إنتاج English Touring Theatre، ومن المقرر عرضها بين 3 و5 نوفمبر 2023. وتنطوي رائعة شكسبير على العديد من المواضيع الجادة، التي لا يمكن تقديمها إلا عن طريق الأعمال المسرحية الحية.

"سلافاز سنو شو" (Slava's Snow Show):
ينطلق العمل المسرحي الرائع بين 8 و10 ديسمبر 2023، ويتضمن مجموعة من المواقف المضحكة والمليئة بالمشاعر الصادقة.

"الأمير الصغير" (The Little Prince):
ينقل العرض المستوحى من العمل الكلاسيكي "الأمير الصغير" (The Little Prince)، للمؤلف أنطوان دو سانت إكزوبيري، المشاهدين إلى عالم مليء بالأفكار الفلسفية والعجائب، ويُعرض بين 26 و28 يناير 2024. 

مهرجان دبي للكوميديا:
تستضيف دبي أوبرا مجموعة مميزة من الفعاليات الخارجية، تماشياً مع التزامها بدعم الفنون الإبداعية المتنوعة، ومن أبرزها مهرجان دبي للكوميديا، الذي تنظمه دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

دعم الجيل الجديد من محترفي الفنون الأدائية:
كما تتعاون دبي أوبرا، في إطار التزامها بإثراء الثقافة مع كلية دبي للسياحة، لتقديم برنامج تدريبي مبتكر، يزود محترفي الفنون الأدائية الطموحين بالمهارات والمعارف النظرية والعملية المطلوبة في مجالات الصوت والإضاءة والعمليات الخاصة بالمسرح، ما يعزز فهم وإدراك التنوّع الثقافي، وينسجم مع مبادئ دبي أوبرا في تكريس التناغم الثقافي العالمي.
 
إثراء التجربة الثقافية بالاعتماد على التكنولوجيا:
تسعى دبي أوبرا إلى توسيع آفاقها الفنية وتعزيز الابتكار التقني، من خلال عقد شراكات رائدة. ويتيح التعاون بين دبي أوبرا، و"دي آند بي أوديو تكنيك"، تقديم تجربة سمعية عالية الجودة في استوديو دبي أوبرا، من خلال نظام صوتي فريد، يغمر الحواس، ويحفز التعبير الإبداعي.