لا شك في أن السلطات رمز للصحة والتغذية، وعنصر أساسي يتم الاحتفال به في عالم الأكل المتوازن، وإدارة الوزن، بفضل ما تحتويه من مجموعة الخضروات النابضة بالحياة والبروتينات الخالية من الدهون والعناصر الغنية.

ونظراً لذلك، يتم الترحيب بمعظم أنواع السلطات، وتوصف بأنها حليف حقيقي من أجل تحقيق أهداف فقدان الوزن. ومع ذلك، هناك بعض السلطات، التي لا يمكن أن تحقق هذه الأهداف، بسبب مكوناتها المخفية، إذ يكمن تحت واجهتها الصحية تحدٍّ محتمل، وهو التحدي الذي قد يكون بمثابة مفاجأة، إذ من خلال تقشير طبقات هذا الطبق الذي يبدو بسيطاً، سنجد أن هناك تفاعلاً معقداً بين المكونات، والأجزاء والخيارات الغذائية، التي يمكن أن تجرفنا عن أهدافنا الصحية.. هنا، نكشف لكِ النقاب عن نوع السلطة الأسوأ لفقدان الوزن، حسب رأي خبراء التغذية.

سلطة الشيف:

تتميز هذه السلطة بأنها طبقٌ كلاسيكي، يتكون من مجموعة متنوعة من المكونات، مثل: الخضروات المشكلة، واللحوم المختلفة منها المقددة، والجبن، والبيض المسلوق، وغالباً تكون مغطاة بصلصةٍ، وفقاً لاختيار الزبون.

وفي حين أن سلطة الشيف يمكن أن تكون مغذية ومليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، إلا أن لديها أيضاً القدرة على المساهمة في زيادة الوزن؛ إذا تم تناولها واستهلاكها بشكلٍ مفرط، أو مع الصلصات ذات السعرات الحرارية العالية.

كما أن إدراج اللحوم والأجبان يمكن أن يجعلها كثيفة السعرات الحرارية، إلى جانب أن الصلصات الكريمية، يمكن أن يزيد بشكلٍ كبير من محتوى السعرات الحرارية الإجمالي للسلطة.

ويقول الخبراء إن اللحوم اللذيذة والجبن والصلصات الكريمية غالباً تكون كثيفة السعرات الحرارية، ويمكن أن تتراكم بسرعة، ما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أعلى من المتوقع.

علاوةً على ذلك، إن مزيج الجبن والبيض والكريمة يمكن أن يؤدي إلى وجود سلطة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة غير الصحية، التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، ومشاكل صحية أخرى أنتِ في غنى عنها.

وفي النهاية، إن ما ذكرناه، سابقاً، لا يعني أنه لا يمكنكِ الاستمتاع بسلطة الشيف، في حال كنتِ ترغبين في إنقاص وزنك، لكن كل ما في الأمر أنه من المهم أن تضعي في اعتباركِ الكمية، واختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون، ودمج الكثير من الخضروات، واختيار صلصات أخف، أو استخدامها باعتدال.

كما يوصي الخبراء بإضافة مجموعة خضروات صحية متنوعة إلى سلطاتنا، عند محاولة تعزيز فقدان الوزن.

وعموماً، يُنصح باختيار السلطات الغنية بالخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، مثل: الدجاج المشوي، والتوفو، والدهون الصحية، مثل: الأفوكادو، والمكسرات، والصلصات الخفيفة أو صلصة الخل.