يعاني الكثير من الناس صعوبة النوم صيفاً، والإصابة بالأرق في العديد من الليالي، ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل الأساسية، التي تؤثر في جودة النوم. ورغم أن الصيف يعد فصل الراحة والاستجمام، فإنه يمكن أن يتحول إلى مصدر للقلق والتوتر بسبب الأرق.

أسباب الإصابة بالأرق صيفاً؟

 

ارتفاع درجات الحرارة:
تعد درجات الحرارة العالية عاملاً أساسياً في التأثير في جودة النوم صيفاً، فعندما ترتفع درجات الحرارة، يزداد إنتاج العرق لتبريد الجسم، ما يجعلنا نشعر بالحرارة واللزوجة وصعوبة التنفس، ويؤثر في نوعية النوم.

الرطوبة:
عندما يكون الجو رطباً، يتعذر تبخر العرق من الجلد، وهذا يسبب الشعور باللزوجة والحرارة الزائدة، والوخز في الجلد، وبالتالي يواجه الفرد صعوبة في النوم والاسترخاء.

الإضاءة:
تتغير ساعات النهار في فصل الصيف، حيث يطول النهار ويقصر الليل، وهذا يؤثر في إنتاج الجسم لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على النوم، علاوة على ذلك تؤثر الإضاءة الطبيعية في الصباح المبكر في الإيقاع الحيوي للجسم، كما أن الإضاءة الآتية من اللوحات الإعلانية أو إنارة الشوارع، التي تصل إلى المنازل تؤثر بدورها في نوعية النوم. وللاستمتاع بليلة نوم مريحة وعميقة في الصيف، ينصح باستخدام الستائر المزودة بعازل للضوء، والاستعانة بنور خافت في الغرفة.

 

كيفية التغلب على صعوبة النوم والأرق صيفاً:
لحسن الحظ، هناك حلول عدة يمكن اتباعها للتغلب على هذه المشكلة، والحصول على نوم جيد خلال فصل الصيف.

1. استخدام التكييف:
يعد استخدام التكييف من الحلول الفعالة للتخلص من صعوبة النوم والأرق في فصل الصيف، فهو يساعد على تحسين جودة الهواء داخل الغرفة، وتقليل درجات الحرارة والرطوبة، ما يبث شعوراً بالراحة والاسترخاء. وينصح بضبط درجة حرارة المكيف لتراوح بين 18-22 درجة مئوية، حسب ما يناسبك، للاستغراق في نوم مريح.

2. استخدام المناشف الرطبة:
استخدام المناشف الرطبة لتبريد الجسم، وتخفيف الحرارة خلال الليل، طريقة أخرى لتحسين جودة النوم. ويكفي أن تضعي هذه المناشف على الجبين والرقبة والأماكن الحساسة الأخرى في الجسم، لتخفيض درجة الحرارة والشعور بالراحة والبرودة، ما يساعد على النوم. ولزيادة فاعلية المناشف يمكن وضعها في الثلاجة قبل استخدامها.

 

 

3. ارتداء الملابس الخفيفة:
يجب ارتداء الملابس الخفيفة، المصنوعة من الأقمشة الطبيعية، مثل القطن، حيث تتسم هذه الملابس بالتهوية الجيدة والراحة، ما يساعد على تحسين جودة النوم، والحصول على الراحة اللازمة، ويجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة، والمصنوعة من الأقمشة الاصطناعية، التي تزيد حرارة الجسم.

4. الابتعاد عن المنبهات:
ينصح بالابتعاد عن المنبهات، مثل: المشروبات الغازية والقهوة والشاي قبل النوم، حيث تحتوي هذه المشروبات على الكافيين، الذي يؤثر سلباً في جودة النوم، ويزيد الأرق. من المهم الابتعاد عن هذه المنبهات على الأقل لبضع ساعات قبل النوم، حتى يتمكن الجسم من الاسترخاء والاستعداد للنوم.

 

5. الحفاظ على نظام غذائي صحي:
الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فصل الصيف، يساعد على النوم والشعور بالراحة والاسترخاء، ويجب تناول الوجبات الخفيفة والمتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وتجنب تناول الأطعمة الثقيلة والدهنية والغنية بالسعرات الحرارية.

 

6. ممارسة الرياضة:
تعتبر ممارسة الرياضة من الحلول الفعالة؛ للتغلب على صعوبة النوم والأرق خلال فصل الصيف، فهي تساعد على تحسين الصحة العامة، واللياقة البدنية، وتقليل الإجهاد والتوتر، وتجب ممارسة الرياضة في الصباح أو المساء البارد حتى لا يتعرض الجسم للحرارة الزائدة.