غالبًا، ينطوي بدء عمل جديد على مقابلة أشخاص، وتعلم سياسات جديدة، وفهم إيقاع العمل، ولعل هذه الأمور من المؤرقات لدى الموظف الجديد، فماذا لو أحببت اتباع قواعد الأدب والتهذيب معه؟
هناك، بالطبع، قواعد للتعامل مع كل موقف، وكل شخص على حسب مكانه ومكانته، فتعالوا نتعرف على "إتيكيت" التعامل مع زميل العمل الجديد.
كلمة السر:
في "إتيكيت" التعامل مع الزملاء الجدد، تكون كلمة السر هي "المساعدة". وتعد مساعدة زميل عمل جديد أمرًا مهمًا، لأنها تجعل الموظفين الجدد يشعرون براحة أكبر في مناصبهم الجديدة، وتوفر بيئة إيجابية يمكنهم من خلالها النجاح. إن منحهم موارد ودية ودعمًا يفيد الشركة بمرور الوقت، ويسمح لزملائك بالعمل معًا بشكل أكثر انسجامًا.
جولة ودودة:
حتى في مكان العمل الصغير، تعد الجولة طريقة رائعة لتعريف زميلك الجديد في العمل بأهم الأماكن في المكتب أو مكان العمل. يمكن للجولة أن تمنح زميلك الجديد إحساسًا أفضل بالثقة، عند البحث عن الإمدادات، أو العثور على أشخاص في مكاتب أخرى، أو حتى مجرد البحث عن الحمام. وقد يشجعه هذا على طلب المساعدة؛ عندما يحتاج إليها، ويمكن أن يسهل عليه أن يكون منتجاً، حيث يمكنه العثور على الإمدادات والأدوات التي يحتاج إليها.
دعوة لتناول طعام الغداء أو القهوة:
إن عرض الذهاب لتناول الغداء، أو احتساء القهوة، خلال أسبوع العمل مع زميل جديد، يمكن أن يجعله يشعر بمزيد من الترحيب، ويسمح لك بالتعرف إليه بشكل أفضل.
استرجع ذكرياتك كموظف جديد:
من الشائع أن يرتكب الموظفون الجدد أخطاء أثناء تعلمهم، لذا حاول التحدث عن كيفية تعلمك مهام الوظيفة، عندما بدأت العمل في شركتك، وكيف تغلبت على أي عقبات فيها. ويمكن للمحادثات حول بدايات عملك كموظف جديد أن تُظهر لزميلك في العمل أن الأخطاء جزء طبيعي من عملية التعلم، وأنك تعلمت الكثير من انتقالك إلى منصب جديد.
تبادل التعريف:
لو كنت مسؤولاً في المكان، يمكنك بدء الترحيب الحار بزميلك الجديد، فضلاً عن تعريفه هو شخصياً بباقي الزملاء من حيث الأسماء والمناصب.
قل: "مرحبًا" و"وداعًا":
كونك ودودًا مع موظف جديد بقول: "مرحبًا" و"وداعًا"، يدل هذا على أنك تهتم به كشخص، وليس كمجرد زميل موظف. عندما تكون مهذبًا، وتقدر زملاء العمل الجدد، مع ترديد التحيات والوداع، يمكنك أن تجعلهم يشعرون بالترحيب والاحترام.
قدم النصيحة عندما تستطيع:
يمكن أن يتضمن بدء عمل جديد تعلم الكثير من المعلومات الجديدة، لذلك من المهم تقديم المشورة للزملاء الجدد، حتى تتمكن من مساعدتهم على التكيف بشكل أفضل مع ما تعلموه.
ساعده على الاندماج:
تمنح مساعدة زميل عمل جديد على المشاركة في المشاريع وأحداث الشركة، فهمًا أفضل لثقافة مكان العمل والمجتمع والاهتمامات، ما يساعده على الاندماج بشكل أسرع وأسهل.
كن إيجابيًا ولطيفًا:
الإيجابية واللطف طريقتان رائعتان لتحسين الروح المعنوية في وظيفتك، وزيادة مستويات راحة زميل العمل الجديد. أثناء التعامل مع زملاء العمل الجدد، حاول أن تكون إيجابيًا، وأظهر اللطف قدر الإمكان؛ لتسهيل انتقالهم، وتوفير مساحة آمنة لهم لطرح الأسئلة، والتعرف على الوظيفة التي يشغلونها.
امنح نفسك مساحة:
تمامًا مثل زميلك الجديد، قد تستفيد أيضًا من منح نفسك مساحة ووضع حدود حول متى وكيف تكون متاحًا لمساعدة الآخرين. لضمان حصولك على ردود فعل مثمرة من الناحيتين، ناقش مع زميلك في العمل أفضل الأوقات التي يمكنه فيها الاتصال بك، وكن مباشرًا عندما لا تتمكن من تقديم المساعدة له.