عفراء والمها ومهرة.. يجمعهن الإبداع والاحتفاء بالأصالة

يحركهن‭ ‬الإبداع‭ ‬والإحساس‭ ‬بالمجتمع‭ ‬والأسرة‭ ‬والانتماء‭ ‬إلى‭ ‬الوطن،‭ ‬ويجمعهن‭ ‬الفن‭ ‬الهادف،‭ ‬وتتأصل‭ ‬بداخلهن‭ ‬الثقافة‭ ‬الإماراتية،‭ ‬متشابهاتٍ‭ ‬في‭ ‬تسخير‭ ‬الإبداع‭ - ‬كلٌّ‭ ‬في‭ ‬مجالها‭ - ‬لبناء‭ ‬جسور‭ ‬ثقافية،‭ ‬وإنشاء‭ ‬منصة‭ ‬لرواية‭ ‬القصص‭ ‬المفيدة‭ ‬لجيلهن،‭ ‬وللأجيال‭ ‬الم

يحركهن‭ ‬الإبداع‭ ‬والإحساس‭ ‬بالمجتمع‭ ‬والأسرة‭ ‬والانتماء‭ ‬إلى‭ ‬الوطن،‭ ‬ويجمعهن‭ ‬الفن‭ ‬الهادف،‭ ‬وتتأصل‭ ‬بداخلهن‭ ‬الثقافة‭ ‬الإماراتية،‭ ‬متشابهاتٍ‭ ‬في‭ ‬تسخير‭ ‬الإبداع‭ - ‬كلٌّ‭ ‬في‭ ‬مجالها‭ - ‬لبناء‭ ‬جسور‭ ‬ثقافية،‭ ‬وإنشاء‭ ‬منصة‭ ‬لرواية‭ ‬القصص‭ ‬المفيدة‭ ‬لجيلهن،‭ ‬وللأجيال‭ ‬المقبلة‭. ‬على‭ ‬غلاف‭ ‬عدد‭ ‬أغسطس،‭ ‬الذي‭ ‬يحتفي‭ ‬بالمرأة‭ ‬الإماراتية،‭ ‬تجتمع‭ ‬الفنانة‭ ‬التشكيلية‭ ‬عفراء‭ ‬السويدي،‭ ‬التي‭ ‬تعبر‭ ‬أعمالها‭ ‬التركيبية‭ ‬عن‭ ‬أفكارها‭ ‬ورسالتها‭. ‬والرسامة‭ ‬المها‭ ‬جار‭ ‬الله،‭ ‬التي‭ ‬تترجم‭ - ‬بلوحاتها‭ - ‬الجمال‭ ‬القابع‭ ‬في‭ ‬حكايا‭ ‬الماضي‭. ‬والمصورة‭ ‬الفوتوغرافية‭ ‬مهرة‭ ‬المهيري،‭ ‬التي‭ ‬توثق‭ - ‬بعدستها‭ - ‬اللحظات‭ ‬الثقافية‭ ‬والإنسانية‭ ‬لتلهم‭ ‬الآخرين‭.. ‬تروي‭ ‬الشابات‭ ‬الإماراتيات،‭ ‬في‭ ‬حوارهن‭ ‬مع‭ ‬«زهرة‭ ‬الخليج»،‭ ‬محطات‭ ‬أساسية‭ ‬من‭ ‬مسيرتهن‭ ‬المكللة‭ ‬بالإنجاز‭ ‬والتميز؛‭ ‬ويُتوَّج‭ ‬كل‭ ‬ذلك‭ ‬بروائع‭ ‬مجوهرات‭ ‬«Cartier»،‭ ‬لتضيف‭ ‬إلى‭ ‬إطلالات‭ ‬الشابات‭ ‬الناجحات‭ ‬مزيداً‭ ‬من‭ ‬التألق‭ ‬والبريق‭: ‬

 

 

  • من‭ ‬اليسار‭ ‬إلى‭ ‬اليمين‭:‬

    عفراء‭:‬‭ ‬عقد‭ ‬سوتوار‭ ‬Panthère‭ ‬de‭ ‬Cartier،‭ ‬خاص‭ ‬بالشرق‭ ‬الأوسط،‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والزمرد‭.‬

    مهرة‭: ‬عقد‭ ‬Panthère‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬Graphique‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والزمرد‭.‬

    خاتم‭ ‬Panthère‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬Graphique‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والزمرد‭.‬

    المها‭: ‬عقد‭ ‬Panthère‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬والألماس‭. ‬

    حلق‭ ‬Panthère‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأبيض‭ ‬والألماس‭.‬

    ترتدي‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬عفراء‭ ‬ومهرة‭ ‬عباية‭ ‬من‭ ‬NAFS‭ ‬

    المها‭ ‬ترتدي‭ ‬عباية‭ ‬من‭ ‬Alaswad‭ ‬

 

عفراء‭ ‬السويدي‭: ‬ أركز‭ ‬على‭ ‬الاستدامة‭ ‬في‭ ‬فني

في‭ ‬أعمالها‭ ‬الفنية‭ ‬التركيبية،‭ ‬تعبر‭ ‬الفنانة‭ ‬الإماراتية،‭ ‬عفراء‭ ‬السويدي،‭ ‬عن‭ ‬أفكارها‭ ‬أولاً،‭ ‬موجهةً‭ ‬رسائل‭ ‬واقعية‭ ‬عن‭ ‬ومن‭ ‬المجتمع‭. ‬تحمل‭ ‬عفراء‭ ‬شهادة‭ ‬البكالوريوس‭ ‬في‭ ‬الفنون‭ ‬الجميلة‭ ‬من‭ ‬جامعة‭ ‬زايد‭ ‬عام‭ ‬2016،‭ ‬وشاركت‭ - ‬بأعمالها‭ ‬المبتكرة‭ - ‬في‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المعارض‭ ‬محلياً‭ ‬وعالمياً‭:‬

•‭ ‬ما‭ ‬الذي‭ ‬صنع‭ ‬ذكريات‭ ‬طفولتك‭ ‬السعيدة؟

‭- ‬لعبت‭ ‬أمي‭ ‬دوراً‭ ‬كبيراً‭ ‬في‭ ‬حياتي‭ ‬منذ‭ ‬طفولتي؛‭ ‬فقد‭ ‬كانت‭ - ‬وما‭ ‬زالت‭ - ‬الداعمة‭ ‬الكبيرة‭ ‬في‭ ‬حياتي‭ ‬شخصياً‭ ‬ومهنياً؛‭ ‬فأستمد‭ ‬منها‭ ‬قوتي،‭ ‬فهي‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬مثال‭ ‬للمرأة‭ ‬المثالية‭.‬

•‭ ‬كيف‭ ‬طورتِ‭ ‬موهبتك‭ ‬وأدواتك‭ ‬الفنية،‭ ‬إضافةً‭ ‬إلى‭ ‬الشهادة‭ ‬الأكاديمية؟

‭- ‬لأنني‭ ‬الابنة‭ ‬الصغرى‭ ‬في‭ ‬العائلة،‭ ‬كنت‭ ‬منجذبة‭ ‬إلى‭ ‬القصص‭ ‬المصورة،‭ ‬ومشاهدة‭ ‬الكرتون‭. ‬لكن‭ ‬الأهم‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬أنني‭ ‬كنت‭ ‬أشعر‭ ‬بسحر‭ ‬الأعمال‭ ‬اليدوية؛‭ ‬فأقوم‭ ‬بفك‭ ‬ألعاب‭ ‬الدمى‭ (‬البراتز‭)‬،‭ ‬وإعادة‭ ‬تركيبها‭ ‬وإلصاقها‭ ‬بقطع‭ ‬أخرى‭. ‬كما‭ ‬كنت‭ ‬أجمع‭ ‬القصص‭ ‬المصورة،‭ ‬وأقوم‭ ‬بتقطيعها‭ ‬وإعادة‭ ‬ترتيبها‭ ‬ولصقها‭ ‬في‭ ‬ورقة‭ ‬أخرى؛‭ ‬لتشكيل‭ ‬«كولاج»‭. ‬الألوان‭ ‬كانت‭ ‬تجلب‭ ‬البهجة‭ ‬لي،‭ ‬وأذكر‭ ‬أنني‭ - ‬في‭ ‬فترة‭ ‬المراهقة‭ - ‬استخدمت‭ ‬غلاف‭ ‬جهاز‭ ‬التكييف‭ ‬المربع‭ ‬القديم،‭ ‬وبدأت‭ ‬تلوينه‭ ‬بألوان‭ ‬«النيون»‭. ‬عندما‭ ‬واصلت‭ ‬تحصيلي‭ ‬الجامعي،‭ ‬وتعلمت‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تجاربي‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬زايد،‭ ‬أدركت‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الاهتمام‭ ‬الذي‭ ‬أشعر‭ ‬به‭ ‬«فن»،‭ ‬وأن‭ ‬«الخربشات»‭ ‬التي‭ ‬كنت‭ ‬أشعر‭ ‬بالانجذاب‭ ‬إليها‭ ‬فنون‭ ‬جميلة‭. ‬أدركت،‭ ‬أيضاً،‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الفنانين،‭ ‬الذين‭ ‬اتخذوا‭ ‬هذه‭ ‬المهارة‭ ‬مهنة،‭ ‬ولطالما‭ ‬كنت‭ ‬أسعى،‭ ‬ومازلت،‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال؛‭ ‬لتطوير‭ ‬مهاراتي‭ ‬الفنية،‭ ‬واكتساب‭ ‬خبراتي‭. ‬وبفضل‭ ‬تشجيع‭ ‬ودعم‭ ‬أمي،‭ ‬لم‭ ‬أتوقف‭ ‬أبداً‭ ‬عن‭ ‬مواصلة‭ ‬هذا‭ ‬السعي‭. ‬

 

  • عفراء‭: ‬حلق‭ ‬Cartier‭ ‬Grain‭ ‬de‭ ‬Café‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭.‬

    عقد‭ ‬سوتوار‭ ‬Cartier‭ ‬Grain‭ ‬de‭ ‬Café‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭. ‬

    سوار‭ ‬Cartier‭ ‬Grain‭ ‬de‭ ‬Café‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭. ‬

    عباية‭ ‬من‭ ‬Mauzan

 

•‭ ‬في‭ ‬أعمالك‭ ‬الفنية‭.. ‬تطرحين‭ ‬قضايا‭ ‬ذات‭ ‬مغزى،‭ ‬هل‭ ‬هذه‭ ‬رسالتك‭ ‬الواقعية‭ ‬كفنانة‭ ‬مثقفة؟

‭- ‬القضايا،‭ ‬التي‭ ‬أطرحها‭ ‬في‭ ‬أعمالي‭ ‬الفنية،‭ ‬رسائل‭ ‬واقعية‭ ‬عن‭ ‬ومن‭ ‬المجتمع،‭ ‬وأعمالي‭ ‬هي‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬أفكاري‭ ‬الداخلية،‭ ‬التي‭ ‬أؤمن‭ ‬بها،‭ ‬والتي‭ ‬يشاركها‭ ‬المجتمع‭.‬

•‭ ‬شاركتِ‭ ‬في‭ ‬معارض‭ ‬عدة،‭ ‬محلياً‭ ‬وعالمياً‭.. ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬يساهم‭ ‬تفاعل‭ ‬الفنان‭ ‬المباشر‭ ‬مع‭ ‬متلقي‭ ‬فنه‭ ‬في‭ ‬بلورة‭ ‬تجربته؟

‭- ‬توفر‭ ‬المعارض‭ ‬للفنانين‭ ‬منصة‭ ‬للتعبير‭ - ‬بحرية‭ - ‬عن‭ ‬أفكارهم،‭ ‬وعواطفهم،‭ ‬وهذا‭ ‬يشجع‭ ‬الإبداع،‭ ‬ويسمح‭ ‬باستكشاف‭ ‬أنماط‭ ‬وموضوعات‭ ‬فنية‭ ‬متنوعة؛‭ ‬فالمعارض‭ ‬تجمع‭ ‬فنانين‭ ‬من‭ ‬خلفيات‭ ‬وثقافات‭ ‬ووجهات‭ ‬نظر‭ ‬مختلفة؛‭ ‬ما‭ ‬يعزز‭ ‬التبادل‭ ‬الثقافي‭ ‬والتفاهم،‭ ‬ويسمح‭ ‬للفنانين‭ ‬بالتعلم‭ ‬من‭ ‬بعضهم‭ ‬بعضاً،‭ ‬وبتوسيع‭ ‬آفاقهم‭ ‬الفنية،‭ ‬ويلهم‭ ‬الفنانين‭ ‬دفع‭ ‬حدودهم‭ ‬الإبداعية‭ ‬إلى‭ ‬خارج‭ ‬نطاقهم،‭ ‬وأيضاً‭ ‬هي‭ ‬بمثابة‭ ‬نقطة‭ ‬التقاء‭ ‬للفنانين،‭ ‬وهواة‭ ‬الفن،‭ ‬ومقتنيه،‭ ‬والجمهور‭ ‬العام‭. ‬وكل‭ ‬هذا‭ ‬يصنع‭ ‬مساحة‭ ‬للمحادثات‭ ‬الهادفة‭ ‬حول‭ ‬الفن‭ ‬والثقافة‭ ‬والمجتمع،‭ ‬ما‭ ‬يسمح‭ ‬بتبادل‭ ‬الأفكار‭ ‬ووجهات‭ ‬النظر،‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تسهم‭ ‬في‭ ‬التنمية‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والثقافية‭.‬

•‭ ‬ما‭ ‬آخر‭ ‬نتاجك‭ ‬الإبداعي،‭ ‬وعلى‭ ‬ماذا‭ ‬يتركز؟

‭- ‬في‭ ‬أحدث‭ ‬معرض‭ ‬فني‭ ‬شاركت‭ ‬به،‭ ‬وكان‭ ‬بعنوان‭ ‬«سلام»‭ ‬في‭ ‬«آرت‭ ‬بوث‭ ‬غاليري»‭ ‬بأبوظبي،‭ ‬بدأت‭ ‬إنتاج‭ ‬فن‭ ‬جديد،‭ ‬يركز‭ ‬على‭ ‬قضية‭ ‬الاستدامة‭. ‬وقد‭ ‬استخدمت‭ ‬في‭ ‬أعمالي‭ ‬التركيبية‭ - ‬بشكل‭ ‬رئيسي‭ - ‬مكعبات‭ ‬بلاستيكية‭ ‬من‭ ‬نوع‭ ‬«ليغو»،‭ ‬جمعتها‭ ‬من‭ ‬أطفال‭ ‬عائلتي،‭ ‬وقمت‭ ‬بإعادة‭ ‬تركيبها،‭ ‬ثم‭ ‬تذويبها‭ ‬لصنع‭ ‬قطع‭ ‬فنية‭ ‬يمكن‭ ‬اقتناؤها‭. ‬ما‭ ‬ألهمني‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬العملية،‭ ‬هو‭ ‬عرض‭ ‬ثلاثة‭ ‬صناديق‭ ‬ألعاب،‭ ‬كانت‭ ‬سترمى‭ ‬في‭ ‬سلة‭ ‬المهملات‭ ‬من‭ ‬قِبَل‭ ‬قريب‭ ‬لي‭ ‬يبلغ‭ ‬من‭ ‬العمر‭ ‬9‭ ‬سنوات‭. ‬يهمني‭ ‬أن‭ ‬أنقل‭ ‬هذه‭ ‬الرسالة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أعمالي،‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تلهم‭ ‬الجيل‭ ‬الجديد،‭ ‬ليصبح‭ ‬واعياً،‭ ‬ويهتم‭ ‬بإعادة‭ ‬التدوير،‭ ‬والحفاظ‭ ‬على‭ ‬البيئة‭.‬

 

  • عفراء‭: ‬حلق‭ ‬Cartier‭ ‬Grain‭ ‬de‭ ‬Café‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭.‬

    عقد‭ ‬سوتوار‭ ‬Cartier‭ ‬Grain‭ ‬de‭ ‬Café‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭. ‬

    سوار‭ ‬Cartier‭ ‬Grain‭ ‬de‭ ‬Café‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭.‬

    عباية‭ ‬من‭ ‬Hessa‭ ‬Falasi

 

•‭ ‬كيف‭ ‬بدأت‭ ‬علاقتك‭ ‬بالمجوهرات؟

‭- ‬في‭ ‬الواقع،‭ ‬يمكن‭ ‬اعتبار‭ ‬المجوهرات‭ ‬شكلاً‭ ‬من‭ ‬أشكال‭ ‬الفن،‭ ‬تماماً‭ ‬مثل‭ ‬اللوحات‭ ‬أو‭ ‬المنحوتات،‭ ‬ويمكن‭ ‬الإعجاب‭ ‬بالمجوهرات،‭ ‬وتقديرها‭ ‬كفنٍّ‭. ‬عندما‭ ‬أنظر‭ ‬إلى‭ ‬المجوهرات؛‭ ‬تدور‭ ‬تساؤلات‭ ‬في‭ ‬مخيلتي،‭ ‬مثل‭: ‬كيف‭ ‬تم‭ ‬إنشاء‭ ‬قطع‭ ‬جذابة‭ ‬بصرياً‭ ‬وفريدة‭ ‬من‭ ‬نوعها؟‭ ‬وما‭ ‬المواد‭ ‬المستخدمة؟‭ ‬وكيف‭ ‬تم‭ ‬ذلك‭ ‬بحرفية‭ ‬رائعة؟‭.. ‬أنا‭ ‬أنجذب‭ ‬إلى‭ ‬التصاميم‭ ‬المعقدة،‭ ‬ففي‭ ‬النهاية‭ ‬هي‭ ‬وسيلة‭ ‬للتعبير‭ ‬عن‭ ‬الذات،‭ ‬ما‭ ‬يسمح‭ ‬للأفراد‭ ‬بإبراز‭ ‬أسلوبهم‭ ‬الشخصي،‭ ‬ومعتقداتهم،‭ ‬وتراثهم‭ ‬الثقافي‭.‬

•‭ ‬يوم‭ ‬المرأة‭ ‬الإماراتية‭.. ‬ماذا‭ ‬يعني‭ ‬لك‭ ‬تخصيص‭ ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬الاحتفائي؟

‭- ‬في‭ ‬البداية،‭ ‬نشكر‭ ‬قيادتنا‭ ‬الرشيدة‭ ‬على‭ ‬تخصيص‭ ‬يوم‭ ‬للمرأة‭ ‬الإماراتية،‭ ‬نحتفي‭ ‬فيه‭ ‬ببنات‭ ‬الوطن‭ ‬الناجحات‭ ‬والملهمات،‭ ‬ودورهن‭ ‬في‭ ‬نهضة‭ ‬الدولة‭. ‬في‭ ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬كلَّ‭ ‬سنة،‭ ‬أعتز‭ ‬بكوني‭ ‬امرأة‭ ‬إماراتية،‭ ‬تحتفي‭ ‬بقصص‭ ‬نجاحات‭ ‬إماراتية‭ ‬في‭ ‬المجالات‭ ‬المختلفة‭. ‬إن‭ ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬يعكس‭ ‬فخر‭ ‬وهوية‭ ‬الوطن،‭ ‬ويعرض‭ ‬قوة‭ ‬ومرونة‭ ‬المرأة،‭ ‬التي‭ ‬تلعب‭ ‬دوراً‭ ‬محورياً‭ ‬في‭ ‬تشكيل‭ ‬مستقبل‭ ‬الدولة،‭ ‬ويعزز‭ ‬الشعور‭ ‬بالوحدة‭ ‬والوطنية‭ ‬بين‭ ‬المواطنين‭.‬

 

 

  • المها‭: ‬حلق‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬Hoop‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭.‬

    خاتم‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬موديل‭ ‬صف‭ ‬مزدوج‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬والألماس‭.‬

    سوار‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭.‬

    سوار‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬والألماس‭.‬

    عقد‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭.‬

    عباية‭ ‬من‭ ‬Illi

 

المها‭ ‬جار‭ ‬الله‭:‬ أجد‭ ‬الجمال‭ ‬في‭ ‬الماضي‭ ‬ورواياته

من‭ ‬خلال‭ ‬غوصها‭ ‬في‭ ‬أرشيفات‭ ‬عائلتها،‭ ‬والبيئة‭ ‬المحيطة‭ ‬بها،‭ ‬تعود‭ ‬الفنانة‭ ‬التشكيلية‭ ‬الإماراتية،‭ ‬المها‭ ‬جار‭ ‬الله،‭ ‬إلى‭ ‬الماضي،‭ ‬وتستقي‭ ‬منه‭ ‬سلسلة‭ ‬من‭ ‬اللوحات‭ ‬التصويرية،‭ ‬المعبرة‭ ‬عن‭ ‬خلفية‭ ‬عائلتها،‭ ‬وأيضاً‭ ‬عن‭ ‬مقاربتها‭ ‬وفهمها‭ ‬لسياق‭ ‬التاريخ‭ ‬الحديث‭ ‬للتعلم‭ ‬منه‭:‬

•‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬مرحلة‭ ‬من‭ ‬حياتك‭ ‬أصبح‭ ‬الفن‭ ‬والثقافة‭ ‬مرادفين‭ ‬لها؟

‭- ‬ولدت‭ ‬ونشأت‭ ‬وسط‭ ‬مدينة‭ ‬أبوظبي،‭ ‬بين‭ ‬العمران،‭ ‬والبناء‭ ‬المستمر،‭ ‬وزحمة‭ ‬الطرق،‭ ‬والناس‭ ‬حولي‭ ‬من‭ ‬الثقافات‭ ‬المختلفة‭. ‬كان‭ ‬محيطي‭ ‬مليئاً‭ ‬بالأشكال‭ ‬البصرية،‭ ‬خاصة‭ ‬لطفلة‭ ‬تريد‭ ‬استكشاف‭ ‬ما‭ ‬حولها‭. ‬في‭ ‬2006،‭ ‬انتقلنا‭ ‬إلى‭ ‬ضواحي‭ ‬أبوظبي؛‭ ‬ما‭ ‬سمح‭ ‬لي‭ ‬برؤية‭ ‬منظور‭ ‬مختلف‭ ‬للبيئة‭ ‬المحيطة،‭ ‬والمقارنة‭ ‬بينهما‭. ‬كنت‭ ‬أريد‭ ‬البوح‭ ‬بالكثير‭ ‬من‭ ‬الصور‭ ‬منذ‭ ‬صغري،‭ ‬فذهبت‭ ‬إلى‭ ‬كلية‭ ‬الفنون‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬زايد،‭ ‬وتحديداً‭ ‬إلى‭ ‬«بيت‭ ‬15»‭ ‬فقد‭ ‬كان‭ ‬ملتقى‭ ‬الفنانين‭ ‬في‭ ‬أبوظبي‭ ‬للتعلم‭ ‬من‭ ‬فنانين‭ ‬آخرين،‭ ‬ما‭ ‬حفزني‭ ‬على‭ ‬متابعة‭ ‬مسيرتي‭ ‬لأن‭ ‬أصبح‭ ‬فنانة‭ ‬إماراتية،‭ ‬أستطيع‭ ‬أن‭ ‬أتكلم‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬رسومات‭ ‬عن‭ ‬محيطنا،‭ ‬وتاريخنا‭ ‬الحديث‭.‬

•‭ ‬كيف‭ ‬تصفين‭ ‬أسلوبك‭ ‬في‭ ‬الرسم؟

‭- ‬لديَّ‭ ‬نمطي‭ ‬الخاص،‭ ‬حيث‭ ‬أبدأ‭ - ‬قبل‭ ‬أي‭ ‬مشروع‭ - ‬بالبحث‭ ‬عن‭ ‬كتب‭ ‬ومقالات‭ ‬خاصة‭ ‬بالموضوع‭ ‬الذي‭ ‬أريد‭ ‬التحدث‭ ‬عنه،‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬أبحث‭ ‬عن‭ ‬أرشيفات‭ ‬تُوصّف‭ ‬الموضوع،‭ ‬وتحكي‭ ‬قصته‭. ‬أحياناً،‭ ‬آخذ‭ ‬الكاميرا،‭ ‬وأبدأ‭ ‬بتدوين‭ ‬البيوت؛‭ ‬لأنني‭ ‬أرى‭ ‬أن‭ ‬البيوت‭ ‬الإماراتية‭ ‬تحكي‭ ‬قصصاً‭ ‬عن‭ ‬أسرة‭ ‬واحدة،‭ ‬وأحياناً‭ ‬عن‭ ‬أسر‭ ‬عدة‭. ‬بعد‭ ‬ذلك،‭ ‬أحتفظ‭ ‬بالصور‭ ‬لنفسي،‭ ‬وأشاركها‭ ‬مع‭ ‬الناس‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬رسمها؛‭ ‬لأن‭ ‬رسم‭ ‬هذه‭ ‬الصور‭ ‬يعطيها‭ ‬ملمساً‭ ‬إنسانياً،‭ ‬فيه‭ ‬مشاعر‭ ‬تجاه‭ ‬هذه‭ ‬الصورة،‭ ‬ويسلط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬ركزت‭ ‬عيني‭ ‬عليه،‭ ‬وأيضاً‭ ‬ما‭ ‬أرادت‭ ‬عيني‭ ‬حذفه،‭ ‬وكيفية‭ ‬مشاهدة‭ ‬الصورة،‭ ‬وشعوري‭ ‬تجاهها‭. ‬أحياناً،‭ ‬أستخدم‭ ‬القماش‭ ‬اليمني‭ ‬بدل‭ ‬قماش‭ ‬الكانفاس؛‭ ‬لوصف‭ ‬خلفية‭ ‬الأشخاص،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬خلفية‭ ‬اللوحة،‭ ‬والألوان‭ ‬الزيتية‭.‬

 

  • المها‭: ‬حلق‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬Hoop‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭.‬

    خاتم‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬موديل‭ ‬صف‭ ‬مزدوج‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬والألماس‭.‬

    سوار‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭.‬

    سوار‭ ‬Clash‭ ‬de‭ ‬Cartier‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الوردي‭ ‬والألماس‭.‬

    عباية‭ ‬من‭ ‬Manaal‭ ‬Al‭ ‬Hammadi

 

•‭ ‬كانت‭ ‬جدتك‭ ‬«شادية»‭ ‬مثالاً‭ ‬رائعاً‭ ‬لتمكين‭ ‬المرأة‭.. ‬ما‭ ‬القيم‭ ‬التي‭ ‬غرستها‭ ‬بداخلك،‭ ‬هي‭ ‬ووالدتك؟

‭- ‬غرست‭ ‬جدتي‭ ‬«شادية»،‭ ‬في‭ ‬وجداني،‭ ‬أهمية‭ ‬الدراسة‭ ‬والتعليم،‭ ‬والتركيز‭ ‬على‭ ‬أهدافي‭. ‬ترعرعت‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬مليء‭ ‬بنساء‭ ‬ذوات‭ ‬شخصيات‭ ‬قيادية‭ ‬وقوية‭. ‬وأراهن‭ ‬أمهات‭ ‬قويات‭ ‬الشخصية،‭ ‬يفعلن‭ ‬المستحيل‭ ‬لعائلاتهن،‭ ‬وأيضاً‭ ‬لمجتمعهن‭. ‬أهم‭ ‬الدروس‭ ‬التي‭ ‬تعلمتها،‭ ‬هو‭ ‬أهمية‭ ‬العائلة‭ ‬في‭ ‬حياتنا‭ ‬اليومية‭.‬

•‭ ‬كونك‭ ‬شابة‭ ‬وفنانة‭.. ‬ماذا‭ ‬يعني‭ ‬لك‭ ‬الاحتفاء‭ ‬بالأصالة؟

‭- ‬يعني‭ ‬لي‭ ‬الاحتفاء‭ ‬بجميع‭ ‬الأمهات،‭ ‬وجميع‭ ‬الشابات‭ ‬اللاتي‭ ‬يمشين‭ ‬هذه‭ ‬المسيرة‭ ‬معي،‭ ‬مسيرة‭ ‬بناء‭ ‬الذات،‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالمهنة‭ ‬والعائلة‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه‭. ‬وفي‭ ‬جميع‭ ‬القطاعات‭ ‬على‭ ‬اختلافها،‭ ‬وليست‭ ‬الثقافية‭ ‬فقط،‭ ‬أثبتنا‭ - ‬كنساء‭ - ‬أننا‭ ‬نساهم‭ ‬في‭ ‬إنعاش‭ ‬المجتمع،‭ ‬وأثبتنا‭ ‬أيضاً‭ ‬أهمية‭ ‬دورنا‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬مدينتنا‭.‬

•‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬فنك‭.. ‬كيف‭ ‬تسعين‭ ‬إلى‭ ‬بناء‭ ‬جسور‭ ‬ثقافية‭ ‬بين‭ ‬الماضي‭ ‬والحاضر،‭ ‬وبالتالي‭ ‬إلهام‭ ‬أبناء‭ ‬جيلك؟

‭- ‬الهدف‭ ‬من‭ ‬معارضي‭ ‬وأعمالي،‭ ‬هو‭ ‬دعوة‭ ‬كل‭ ‬شخص‭ ‬إلى‭ ‬الذهاب‭ ‬إلى‭ ‬جدته،‭ ‬والتحدث‭ ‬عن‭ ‬حياتها،‭ ‬التي‭ ‬عاشتها،‭ ‬فمن‭ ‬هذا‭ ‬التاريخ‭ ‬الحديث‭ ‬قد‭ ‬نتعلم‭ ‬الكثير،‭ ‬ونفهم‭ ‬الكثير‭ ‬أيضاً‭.‬

•‭ ‬عندما‭ ‬تتأملين‭ ‬صور‭ ‬وأرشيف‭ ‬الماضي،‭ ‬هل‭ ‬وجدته‭ ‬أجمل‭ ‬من‭ ‬الحاضر؟

‭- ‬أجد‭ ‬الجمال‭ ‬في‭ ‬الماضي‭ ‬ورواياته،‭ ‬وأرى‭ ‬الجمال‭ ‬الذي‭ ‬بناه‭ ‬الماضي‭ ‬في‭ ‬حاضرنا،‭ ‬وأستطيع‭ ‬دمج‭ ‬الأحداث،‭ ‬وفهم‭ ‬نفسي‭ ‬وأفكاري،‭ ‬وكيف‭ ‬تربيت‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬هذه‭ ‬الصور‭. ‬أستطيع،‭ ‬كذلك،‭ ‬رؤية‭ ‬أهمية‭ ‬العائلة‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الصور،‭ ‬وكيف‭ ‬حصد‭ ‬جيلي،‭ ‬وسوف‭ ‬تحصد‭ ‬الأجيال‭ ‬القادمة‭ ‬الحب‭ ‬والجمال‭ ‬نفسيهما‭.‬

 

  • مهرة‭: ‬عقد‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭.‬

    اليد‭ ‬اليسرى‭:  ‬سوار‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭.‬

    سوار‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭. ‬

    خاتم‭  ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬وألماس‭ ‬بافيه‭.‬

    خاتم‭  ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭. ‬

    اليد‭ ‬اليمنى‭: ‬ساعة‭ ‬Panthere‭ ‬de‭ ‬Cartier،‭ ‬خاصة‭ ‬بالشرق‭ ‬الأوسط،‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬وميناء‭ ‬أخضر‭ ‬ومرصعة‭ ‬بألماس‭ ‬بافيه‭.‬

    سوار‭ ‬Cartier‭ ‬Juste‭ ‬un‭ ‬Clou‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭. ‬

    خاتم‭ ‬Cartier‭ ‬Juste‭ ‬un‭ ‬Clou‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭.‬

    عباية‭ ‬من‭ ‬The‭ ‬Kape

 

مهرة‭ ‬المهيري‭:‬ أسمع‭ ‬القصة‭ ‬وأصور‭ ‬المشاعر

تطورت‭ ‬هواية‭ ‬مهرة‭ ‬المهيري‭ ‬في‭ ‬التصوير؛‭ ‬لتتحول‭ ‬إلى‭ ‬شغف‭ ‬كبير،‭ ‬مهّد‭ ‬لها‭ ‬طريق‭ ‬النجاح‭ ‬كمصورة‭ ‬محترفة‭. ‬وتهوى،‭ ‬حتى‭ ‬اليوم،‭ ‬توثيق‭ ‬اللحظة‭ ‬الثقافية،‭ ‬محترمةً‭ ‬موضوع‭ ‬تصويرها،‭ ‬سواء‭ ‬كان‭ ‬شخصاً‭ ‬أو‭ ‬مشهداً‭ ‬أو‭ ‬مكاناً،‭ ‬وكل‭ ‬ما‭ ‬يحرّك‭ ‬عدسة‭ ‬كاميرتها،‭ ‬التي‭ ‬تلازمها‭ ‬أينما‭ ‬كانت‭.. ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬نسألها‭:‬

•‭ ‬كيف‭ ‬أصبحت‭ ‬الكاميرا‭ ‬رفيقتك؟

‭- ‬بدأ‭ ‬التصوير‭ ‬لديَّ‭ ‬كهواية؛‭ ‬فمنذ‭ ‬صغري‭ ‬كانت‭ ‬عمتي‭ ‬الشخص‭ ‬الموثِّق‭ ‬لدينا‭ ‬في‭ ‬العائلة،‭ ‬وفي‭ ‬كل‭ ‬رحلاتنا‭ ‬كانت‭ ‬تحمل‭ ‬معها‭ ‬الكاميرا،‭ ‬وكانت‭ ‬تدعنا‭ ‬نشاهد‭ ‬فيديوهاتنا‭ ‬وصورنا‭ ‬ونحن‭ ‬صغار‭. ‬بدأ‭ ‬الموضوع‭ ‬كهواية؛‭ ‬ليصل‭ ‬إلى‭ ‬شغف‭ ‬بالتصوير‭. ‬كنت‭ ‬مسافرة‭ ‬لمدة‭ ‬أسبوعين،‭ ‬وسُرق‭ ‬هاتفي،‭ ‬وفي‭ ‬هذين‭ ‬الأسبوعين‭ ‬كنت‭ ‬وحدي،‭ ‬ومعي‭ ‬كاميرا‭ ‬بحجم‭ ‬الجيب،‭ ‬أحملها‭ ‬معي‭ ‬أينما‭ ‬ذهبت‭. ‬انطلاقاً‭ ‬من‭ ‬الهواية‭ ‬والشغف،‭ ‬اطلعت‭ ‬على‭ ‬أعمال‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المصورين‭ ‬عبر‭ ‬«السوشيال‭ ‬ميديا»،‭ ‬الذين‭ ‬قدموا‭ ‬إليَّ‭ ‬الدعم‭ ‬والمعرفة،‭ ‬فقد‭ ‬وثقوا‭ ‬وآمنوا‭ ‬بي،‭ ‬فتشجيعهم‭ ‬ساعدني‭ ‬على‭ ‬السعي‭ ‬وراء‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المشاريع‭. ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت،‭ ‬لم‭ ‬أكن‭ ‬أعرف‭ ‬أنني‭ ‬أبني‭ ‬«بورتفوليو»،‭ ‬وأجد‭ ‬صوتي‭ ‬الفني،‭ ‬فلطالما‭ ‬انجذبت‭ ‬إلى‭ ‬اللحظة‭ ‬الميتة،‭ ‬التي‭ ‬تشترك‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الحميمية‭ ‬غير‭ ‬الملموسة،‭ ‬والتي‭ ‬تلمسونها‭ ‬دائماً‭ ‬في‭ ‬صوري،‭ ‬إذ‭ ‬أشعر‭ ‬بأنها‭ ‬رسالتي؛‭ ‬للعثور‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الوثائق‭ ‬الثقافية‭ ‬التفصيلية،‭ ‬وأنه‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬ذلك‭ ‬من‭ ‬قِبَلي،‭ ‬ومن‭ ‬قِبَل‭ ‬أبناء‭ ‬جيلي،‭ ‬فلن‭ ‬يكون‭ ‬الجيل‭ ‬التالي‭ ‬موجوداً‭ ‬لمشاهدة‭ ‬الأشياء‭ ‬التي‭ ‬نعاصرها‭ ‬الآن‭. ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬التغيرات‭ ‬التي‭ ‬تحدث‭ ‬في‭ ‬الخليج‭ ‬من‭ ‬تطور‭ ‬وتأقلم،‭ ‬هناك‭ ‬مرحلة‭ ‬انتقالية‭ ‬كبيرة،‭ ‬ستغيب‭ ‬عن‭ ‬الجيل‭ ‬المقبل؛‭ ‬لذا‭ ‬أحب‭ ‬أن‭ ‬أقدم‭ ‬إلى‭ ‬الرائي‭ ‬انفعالات‭ ‬ومشاعر‭ ‬ومشاهد‭ ‬من‭ ‬المنطقة‭ ‬العربية‭ ‬والشرق‭ ‬الأوسط،‭ ‬التي‭ ‬رصدتها،‭ ‬وقد‭ ‬أكون‭ ‬تجاهلتها‭ ‬في‭ ‬يوم‭ ‬من‭ ‬الأيام،‭ ‬ولم‭ ‬ألاحظها،‭ ‬والآن‭ ‬أنتبه‭ ‬إليها‭. ‬إن‭ ‬الكاميرا‭ ‬ترافقني‭ ‬أينما‭ ‬ذهبت،‭ ‬فلديَّ‭ ‬اثنتان‭: ‬واحدة‭ ‬للعمل‭ ‬فقط،‭ ‬وأخرى‭ ‬أحملها‭ ‬معي‭ ‬في‭ ‬يومياتي‭.‬

•‭ ‬متى‭ ‬تتحرك‭ ‬عدسة‭ ‬كاميرتك؟‭ ‬

‭- ‬تتحرك‭ ‬عدسة‭ ‬كاميرتي؛‭ ‬عندما‭ ‬أنتبه‭ ‬إلى‭ ‬أمر‭ ‬لم‭ ‬ينتبه‭ ‬إليه‭ ‬المحيطون‭ ‬بي،‭ ‬وأشعر‭ ‬بأن‭ ‬ما‭ ‬أراه‭ ‬حالياً،‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬أراه‭ ‬بعد‭ ‬فترة‭. ‬بعد‭ ‬مراقبتي،‭ ‬ورصدي‭ ‬للموقف‭ ‬الذي‭ ‬يحدث‭ ‬أمامي،‭ ‬ألتقط‭ ‬الصورة‭ ‬لأخلدها‭ ‬لي،‭ ‬وللأجيال‭ ‬المقبلة‭.‬

•‭ ‬كيف،‭ ‬ومتى،‭ ‬يصل‭ ‬المصور‭ ‬إلى‭ ‬مرحلة‭ ‬التقاط‭ ‬المشاعر،‭ ‬وليس‭ ‬الوجوه؟‭ ‬

‭- ‬لكي‭ ‬يتمكن‭ ‬المصور‭ ‬من‭ ‬التقاط‭ ‬مشاعر‭ ‬الأشخاص،‭ ‬وليس‭ ‬فقط‭ ‬وجوههم،‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬أمامه،‭ ‬عليه‭ ‬أن‭ ‬يبني‭ ‬علاقة‭ ‬بينه‭ ‬وبين‭ ‬الشخص‭ ‬الذي‭ ‬أمامه‭. ‬شخصياً،‭ ‬يستحيل‭ ‬أن‭ ‬أصور‭ ‬الأشخاص‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬أبتسم‭ ‬لهم،‭ ‬وأسلم‭ ‬عليهم،‭ ‬وفي‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الأحيان‭ ‬أجلس‭ ‬معهم،‭ ‬وأتجاذب‭ ‬معهم‭ ‬أطراف‭ ‬الحديث،‭ ‬وأسألهم‭ ‬ويجيبونني،‭ ‬وفي‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬المرات‭ ‬أسجل‭ ‬أصواتهم‭ ‬والحديث‭ ‬الذي‭ ‬يدور‭ ‬بيننا،‭ ‬لمجرد‭ ‬التوثيق،‭ ‬وليس‭ ‬لاستخدام‭ ‬التسجيل‭ ‬في‭ ‬غرض‭ ‬آخر،‭ ‬لأنني‭ ‬أشعر‭ ‬بأن‭ ‬لديهم‭ ‬قصة،‭ ‬وبعد‭ ‬أن‭ ‬أسمعها؛‭ ‬أشعر‭ ‬بأنه‭ ‬حان‭ ‬وقت‭ ‬التقاط‭ ‬الإحساس‭ ‬والانفعال،‭ ‬وأرى‭ ‬أنه‭ ‬يستحيل‭ ‬التقاط‭ ‬مشاعر‭ ‬شخص‭ ‬معين‭ ‬إذا‭ ‬كنا‭ ‬غربَيْن‭. ‬

•‭ ‬ما‭ ‬الصورة‭ ‬التي‭ ‬شكلت‭ ‬منعطفاً‭ ‬جذرياً‭ ‬في‭ ‬مسيرتك؟

‭- ‬كنت‭ ‬أسير‭ ‬في‭ ‬أحد‭ ‬أسواق‭ ‬الشارقة‭ ‬القديمة،‭ ‬فشاهدت‭ ‬محلاً‭ ‬أسرني،‭ ‬كان‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬محل‭ ‬أنتيك‭ ‬وسجاد،‭ ‬أخذت‭ ‬صورة‭ ‬لاسم‭ ‬المحل،‭ ‬وعدت‭ ‬إليه‭ ‬بعد‭ ‬فترة‭ ‬قصيرة،‭ ‬والتقيت‭ ‬صاحبه،‭ ‬كان‭ ‬شخصاً‭ ‬يمنياً‭ ‬طاعناً‭ ‬في‭ ‬السن،‭ ‬مولعاً‭ ‬بالأنتيك،‭ ‬عرّفته‭ ‬بنفسي،‭ ‬وتبادلنا‭ ‬الحديث،‭ ‬فأخبرني‭ ‬بقصته‭. ‬لفتتني‭ ‬الطريقة،‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬يتكلم‭ ‬بها‭ ‬عن‭ ‬الأشياء‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬المحل،‭ ‬وكان‭ ‬يقول‭: ‬«لولا‭ ‬أنها‭ ‬مصدر‭ ‬رزق‭ ‬لي؛‭ ‬ما‭ ‬كنت‭ ‬لأبيعها؛‭ ‬لأنها‭ ‬غالية‭ ‬على‭ ‬قلبي»‭. ‬وبعد‭ ‬حوالى‭ ‬3‭ ‬ساعات‭ ‬من‭ ‬جلستنا‭ ‬الكلامية،‭ ‬قلت‭ ‬له‭: ‬«حسناً‭ ‬عمي،‭ ‬هل‭ ‬يمكنني‭ ‬تصويرك؟»‭. ‬كان‭ ‬كبيراً‭ ‬في‭ ‬السن،‭ ‬ومتجهماً،‭ ‬ما‭ ‬يوحي‭ ‬بأنه‭ ‬انطوائي‭ ‬وعصبي،‭ ‬لكن‭ ‬بعد‭ ‬حديثي‭ ‬معه‭ ‬أجابني‭ ‬بحماس‭: ‬«بالطبع،‭ ‬كما‭ ‬تريدين‭ ‬يا‭ ‬ابنتي‭!‬»‭. ‬لم‭ ‬يستغرق‭ ‬الأمر‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬5‭ ‬دقائق،‭ ‬فوقف‭ ‬وصورته،‭ ‬وانتشرت‭ ‬الصورة‭ ‬بسرعة‭ ‬كبيرة‭. ‬وقد‭ ‬التقيته‭ ‬بعد‭ ‬3‭ ‬سنوات‭ ‬مصادفة‭ ‬في‭ ‬دبي،‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬غير‭ ‬عنوانه؛‭ ‬فتذكرني‭.‬

•‭ ‬ما‭ ‬الصورة‭ ‬المثالية‭.. ‬في‭ ‬رأيك؟

‭- ‬أعتقد‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬شيء‭ ‬كهذا؛‭ ‬فقد‭ ‬تكون‭ ‬صورة‭ ‬معينة‭ ‬مكملة‭ ‬لصورة،‭ ‬وتعطي‭ ‬انطباعاً‭ ‬مختلفاً‭ ‬لمصور‭ ‬آخر‭ ‬قد‭ ‬يرى‭ ‬أن‭ ‬تركيبتها،‭ ‬أو‭ ‬إضاءتها،‭ ‬تشوبهما‭ ‬شائبة‭. ‬أشعر‭ ‬بأن‭ ‬معنى‭ ‬الصورة‭ ‬المثالية‭ ‬يختلف‭ ‬لدى‭ ‬كل‭ ‬شخص؛‭ ‬لأن‭ ‬التصوير‭ ‬يختلف‭ ‬من‭ ‬شخصٍ‭ ‬إلى‭ ‬آخر،‭ ‬ومن‭ ‬منظور‭ ‬المصور‭ ‬للشخص،‭ ‬أو‭ ‬للمكان،‭ ‬أو‭ ‬للقصة‭ ‬التي‭ ‬يحاول‭ ‬تصويرها‭.‬

 

  • مهرة‭: ‬عقد‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭.‬

    اليد‭ ‬اليسرى‭: ‬سوار‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭. ‬

    سوار‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭. ‬

    خاتم‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭. ‬

    خاتم‭ ‬Cartier‭ ‬LOVE‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭. ‬

    اليد‭ ‬اليمنى‭: ‬ساعة‭ ‬Panthere‭ ‬de‭ ‬Cartier،‭ ‬

    من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭ ‬والألماس‭. ‬

    خاتم‭ ‬Cartier‭ ‬Juste‭ ‬un‭ ‬Clou‭ ‬موديل‭ ‬صغير‭ ‬من‭ ‬الذهب‭ ‬الأصفر‭. ‬

    عباية‭ ‬من‭ ‬Mauzan

 

•‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬عدستك‭.. ‬كيف‭ ‬تساهمين‭ ‬في‭ ‬تعزيز‭ ‬التراث‭ ‬الإماراتي،‭ ‬ونشر‭ ‬الثقافة‭ ‬الوطنية؟

‭- ‬من‭ ‬خلال‭ ‬العدسة،‭ ‬أحب‭ ‬أن‭ ‬أبرز‭ ‬موضوعي‭ ‬بإحساس‭ ‬عميق‭ ‬بالاحترام،‭ ‬وفضول‭ ‬تجاه‭ ‬الثقافة‭ ‬أو‭ ‬الموضوع‭ ‬الذي‭ ‬أوثقه‭. ‬أسعى‭ ‬إلى‭ ‬اكتساب‭ ‬الفرص‭ ‬للتعلم‭ ‬والتواصل‭ ‬مع‭ ‬الأشخاص،‭ ‬والمادة‭ ‬التي‭ ‬أصورها‭. ‬أحب‭ ‬الشعور‭ ‬بالتواصل‭ ‬معهم،‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬أكنت‭ ‬أعرف‭ ‬عن‭ ‬الموضوع؛‭ ‬فمن‭ ‬المؤكد‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬يعرف‭ ‬أكثر‭ ‬مني،‭ ‬وهذا‭ ‬الفضول‭ ‬يجعلني‭ ‬ألتقط‭ ‬جوانب‭ ‬مميزة،‭ ‬وأبرز‭ ‬الجوهر‭ ‬والفوارق‭ ‬البسيطة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬صوري‭. ‬هذه‭ ‬المقاربة‭ ‬ساعدتني‭ ‬في‭ ‬تطوير،‭ ‬وتقدير،‭ ‬الديناميكية‭ ‬بيننا‭ ‬وبين‭ ‬ثقافتنا‭.‬

•‭ ‬متى،‭ ‬وكيف،‭ ‬كان‭ ‬لقاؤك‭ ‬الأول‭ ‬مع‭ ‬قطع‭ ‬المجوهرات،‭ ‬وما‭ ‬حجرك‭ ‬المفضل؟

‭- ‬بصراحة‭ ‬لا‭ ‬أذكر،‭ ‬لكنني‭ - ‬منذ‭ ‬طفولتي‭ - ‬أتذكر‭ ‬أن‭ ‬والدتي‭ ‬كانت‭ ‬ترتدي‭ ‬أساور‭ ‬ملونة،‭ ‬ومرصعة‭ ‬بأحجار‭ ‬كريمة‭ ‬فريدة‭ ‬من‭ ‬نوعها،‭ ‬كنت‭ ‬مشدودة‭ ‬إليها‭. ‬عندما‭ ‬كبرت،‭ ‬استوعبت‭ ‬أنها‭ ‬كانت‭ ‬من‭ ‬تصميم‭ ‬وتصنيع‭ ‬صديقة‭ ‬عزيزة‭ ‬على‭ ‬قلبها‭. ‬وجه‭ ‬الفرادة‭ ‬في‭ ‬الموضوع،‭ ‬هو‭ ‬أنها‭ ‬مزينة‭ ‬بالأحجار‭ ‬الكريمة‭. ‬بالنسبة‭ ‬لأحجاري‭ ‬المفضلة،‭ ‬لطالما‭ ‬أثرت‭ ‬طبيعتنا‭ ‬وبيئتنا‭ ‬في‭ ‬حياتي،‭ ‬نحن‭ ‬وأهلنا‭ ‬أولاد‭ ‬بحر،‭ ‬واللؤلؤ‭ ‬له‭ ‬علاقة‭ ‬كبيرة‭ ‬ببيئتنا‭ ‬ونشأتنا،‭ ‬ولطالما‭ ‬كنت‭ ‬مولعة‭ ‬بالبحر،‭ ‬وحجر‭ ‬السافير،‭ ‬والتمعن‭ ‬فيه‭. ‬في‭ ‬الواقع،‭ ‬أملك‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الساعات‭ ‬المرصعة‭ ‬بالسافير،‭ ‬الحجر‭ ‬المرتبط‭ - ‬تقليدياً‭ - ‬بالحكمة‭ ‬والولاء‭ ‬والصدق‭ ‬والسلام‭ ‬الداخلي،‭ ‬وأشعر‭ ‬بأن‭ ‬لون‭ ‬البحر‭ ‬والسافير‭ ‬متصلان،‭ ‬ويمنحانني‭ ‬هذا‭ ‬الشعور‭.‬