تواصل دولة الإمارات إدهاش العالم بتقنياتها الطبية المتقدمة، التي تجعلها قبلة عالمية للاستشفاء من الأمراض.
وهذه المرة تحقق دولة الإمارات إنجازاً طبياً فريداً من نوعه، تمثل في سرعة تعافي مواطن إماراتي من آلام شديدة بالعمود الفقري، لدرجة أن مرحلة التعافي لم تستغرق سوى يوم واحد، عاد بعدها المريض إلى عمله، بشكل طبيعي ودون آلام.
هذا الإنجاز الطبي أعلنت عنه مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أحد أكبر المستشفيات الرائدة في دولة الإمارات لرعاية الحالات الحرجة والمعقدة، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، و"مايو كلينك". وقالت المدينة، في بيان إعلامي، إن نجاحها البالغ والمتطور، في استخدام تقنيات جراحية متقدمة، اختصر فترات التعافي للمرضى الخاضعين لجراحات العمود الفقري.
وأبرزت مدينة الشيخ شخبوط قصة المواطن الإماراتي جاسم المرزوقي، الذي تعرض لإصابة رياضية، تسببت في تلف العمود الفقري القطني، حيث نتجت عن الإصابة آلام شديدة في أسفل الظهر، إضافة إلى حدوث تيبس في الظهر، وتشنجات عضلية مرتبطة بأعراض الضغط على جذر العصب، مثل: آلام الساق، والخدر، والضعف، كما عانى المريض أيضاً ألماً شديداً، لدرجة أنه نُقل بسيارة الإسعاف إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وكان لا بد من تخديره، حتى يتمكن من الاستلقاء دون حركة، لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي بغرض التشخيص.
وخضع المرزوقي، على يد الدكتور وسيم عزيز، إلى عملية جراحية محدودة التدخل، يطلق عليها اسم "الانصهار بين الفقرات القطنية عبر الجلد" (TLIF)؛ لإزالة تنكّس القرص، وتخفيف الضغط على جذور الأعصاب في العمود الفقري القطني، وهي تقنية فريدة من نوعها، إذ إنه في العادة يتم إجراء العملية كجراحة مفتوحة، مع فترات تعافٍ طويلة، لكن التقنية الطبية الإماراتية الجديدة ساهمت في نجاح الجراحة المتقدمة، حيث تمكن المرزوقي من المغادرة، والذهاب إلى العمل في اليوم التالي بشكل طبيعي، ما يعد إنجازاً طبياً عالمياً فريداً.
اللافت في الأمر أن المرزوقي عاد إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، مجدداً، بعد جراحته الأولى بثلاثة أشهر، بعد أن تعرض لمشكلة أخرى في العمود الفقري، لكن هذه المرة كانت في رقبته، إذ تعرضت إحدى فقرات الرقبة العنقية للانزلاق، ما أدى إلى شعوره بآلام شديدة في رقبته وذراعه اليسرى، وأجرى على يد الدكتور وسيم عزيز، مجدداً، جراحة معقدة، باستخدام تقنية طبية متطورة ومختلفة عن الأولى، تسمى استئصال القرص العنقي الأمامي والانصهار لإزالة تنكس القرص في رقبة المريض. وخلال هذا الإجراء، يتم إجراء شق في الحلق؛ للوصول إلى القرص وإزالته، ويتم إدخال طعم عظمي لدمج العظام فوق القرص وتحته.
وتحظى مدينة الشيخ شخبوط الطبية بسمعة عالمية، باعتبارها من أكبر المستشفيات في دولة الإمارات لرعاية الحالات الحرجة والمعقدة، وتقدم رعاية طبية عالمية المستوى، تلبي الاحتياجات الفريدة لكل مريض.