رغم أن صناعة الملابس تُعرف بأنها من أكثر القطاعات تلويثاً للبيئة، حيث تساهم بما نسبته 10% من التلوث، الذي يؤدي إلى التغير المناخي، فإن هناك عدداً من العلامات التجارية العالمية المتحمسة لقيادة التغيير، والبحث عن حلول تساعد على صناعة ملابس مستدامة.
وتلعب هذه الشركات دوراً حاسماً، من خلال توفير المواد العضوية، أو المعاد تدويرها، وتنفيذ الإنتاج الأخلاقي والاستثمار في الطاقة المتجددة، لتلبية الشفافية المتزايدة التي يطلبها المستهلكون، وتدعم الحفاظ على البيئة.
وهنا نرصد لكم شركات الملابس الأكثر استدامة في العالم.

  • ليفايس

10. "ليفايس" (Levi's):
اشتهرت هذه الشركة العملاقة، المتخصصة في الدنيم، بإنتاجها منتجات مميزة، تصمد أمام اختبار الزمن، وذلك من خلال ثلاث ركائز رئيسية، هي: المناخ، والاستهلاك، والمجتمع.
كما تعطي الشركة الأولوية للتصميمات والشراكات الاستراتيجية، لمعالجة التأثير الكبير لصناعة الملابس، وكذلك تشجيع العملاء على إجراء محادثات مفتوحة، لإلهام التغيير على نطاق عالمي.

  • ويمسي آند رو

9. "ويمسي آند رو" (Whimsy and Row):
رغبةً منها في بقاء البصمة الكربونية منخفضة، وضمان أن تكون كل قطعة فريدة من نوعها، فإنها تعمل على إنتاج قطعها من دون توليد نفايات. كما أطلقت الشركة ميزة قائمة الانتظار، على موقعها على الإنترنت؛ لقياس الكمية الدقيقة لكل منتج مطلوب.

  • كوينس

 


8. "كوينس" (Quince):
تنظر هذه الشركة إلى الاستدامة كمبدأ أساسي، وتعتبرها أكثر أهمية من الرفاهية، لذلك تتمثل مهمة العلامة التجارية في جعل الملابس الأخلاقية والصديقة للبيئة في متناول الجميع، وتقديم مجموعة من المنتجات بأسعار معقولة. فمن سترات الكشمير المريحة، والحقائب الجلدية ذات المصادر المستدامة، تلبي الشركة احتياجات الموضة المختلفة.

  • ريفورميشن


7. "ريفورميشن" (Reformation):
تضع هذه الشركة أولوية لتقليل النفايات والمياه، واستخدام الطاقة من خلال الاستثمار في البنية التحتية للمباني الخضراء، كما تتبع بدقة انبعاثات الكربون والماء لمنتجاتها. إلى جانب ذلك، تقوم الشركة بإعداد تقرير، وإرساله كل ثلاثة أشهر، إلى المستهلكين؛ لضمان بقاء العلامة التجارية شفافة.

  • باكت

6. "باكت" (Pact):
تعد الاستدامة جزءاً أساسياً من فلسفة الشركة، حيث تدرك أن أعمالها لها تأثير مباشر في أصحاب المجتمعات التي تعمل فيها. لذا، منذ عام 2002، أعطت الشركة الأولوية للحركات الرائدة داخل الاقتصاد الدائري، وبرزت كشركة رائدة في مجال التغليف المستدام، من خلال استخدام حلول قابلة لإعادة التدوير، وقابلة للاستخدام.

  • بيبول تري


5. "بيبول تري" (People Tree):
باعتبارها واحدة من أولى العلامات التجارية للأزياء المستدامة، أعطت هذه الشركة أولوية للبيئة، منذ إنشائها عام 1991، حيث كانت الشركة رائدة في صناعة الأزياء. وتتمثل مهمتها الأساسية في الحفاظ على الموثوقية والاتساق، كما تلتزم بتقديم أعلى المعايير الأخلاقية والبيئية، طوال دورة حياتها بأكملها.

  • أمور فيرت


4. "آمور فيرت" (Amour Vert):
تدرك هذه الشركة أن ما يقارب الـ60% من التأثير البيئي للملابس، يحدث أثناء عملية تصنيع الألياف والأقمشة. لذا، أقامت الشركة شراكات مباشرة مع المصانع؛ لصنع أقمشة مستدامة ودائمة، من أجل اختيار المواد الخام الأكثر صداقة للبيئة، والتي يمكن تتبعها طوال عملية التصنيع.

  • أديداس


3. "أديداس" (Adidas):
خطت هذه الشركة خطوات كبيرة في جهودها للاستدامة، إذ تهدف في عام 2024 إلى استبدال جميع أنواع البوليستر البكر الذي تستخدمه، بالبوليستر المعاد تدويره أو ما يعرف بـ"Parley Ocean Plastic"، كما أنها في عام 2022 وحده، أنتجت ما يقارب الـ27 مليون زوج من الأحذية المصنوعة من البوليستر المعاد تدويره.

  • تنتري


2. "تنتري" (tentree):
عام 2020، حققت الشركة الحياد الكربوني. ومنذ ذلك الحين، أصبح تفانيها الراسخ في الحفاظ على كوكب الأرض واضحاً في كل جانب من جوانب عملياتها. كما أنها تؤمن بالشفافية، وتشارك - بنشاط - رحلتها لاستعادة الغابات في إندونيسيا، للحصول على قطن مستدام، إلى جانب أنها تهدف إلى إلهام الآخرين، من خلال الانضمام إلى مهمتها المتمثلة في إنشاء عالم أكثر صحة. وتدعم الشركة، أيضاً، أعلى المعايير للأشخاص والبيئة طوال عملية التصنيع، ففي الواقع، مقابل كل عنصر تم شراؤه، تقوم الشركة بزراعة 10 أشجار.

  • باتاغونيا

1. "باتاغونيا" (Patagonia):
غالباً، يتم الترحيب بـ"باتاغونيا"، باعتبارها واحدة من أكثر الشركات استدامة على هذا الكوكب، لأنها تقف كرائدة تقدمية ومبتكرة في صناعة الأزياء، مع نموذج أعمال يدور حول صنع عناصر عالية الجودة، تصمد أمام اختبار الزمن.
وتقدم "باتاغونيا" مجموعة متنوعة من الملابس الفاخرة، بما في ذلك: التيشيرتات المقاومة للرطوبة، وشورتات المشي لمسافات طويلة المقاومة للماء، وكلها تعمل بشكل جيد مع تأثير ضئيل في البيئة. كما يُظهر التزام "باتاغونيا" الراسخ باستخدام 98% من المواد المعاد تدويرها، ونهجها الشفاف لمعالجة المخاوف البيئية، واهتمامها الحقيقي برفاهية الكوكب.