كل الإنجازات، التي تحققها دولة الإمارات في الفضاء، لها قاعدة مؤسسية واضحة، بنتها الدولة في مسعاها الدائم لأن تكون في طليعة الدول النابغة والسابقة عصرها.
هذه القاعدة هي وكالة الإمارات للفضاء، التي تأسست عام 2014، لتكون مرجعاً لجميع الأنشطة والمشاريع والبرامج المتعلقة بالفضاء الخارجي.
وتهدف وكالة الإمارات للفضاء إلى تنظيم وتطوير القطاع الفضائي الوطني، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني المستدام، وتنمية الكوادر البشرية، ودعم مشاريع البحث والتطوير في قطاع الفضاء، إضافة إلى تعزيز وإبراز دور الدولة على الخريطة الفضائية إقليمياً وعالمياً، وضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية، وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية، فضلاً عن ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي.

وتهدف السياسة الوطنية إلى بناء قطاع فضائي إماراتي قوي ومستدام، يدعم ويحمي المصالح الوطنية والقطاعات الحيوية، ويسهم في تنويع الاقتصاد ونموه، ويعزز الكفاءات الإماراتية المتخصصة، ويطور القدرات العلمية والتقنية العالية، ويرسخ ثقافة الابتكار والفخر الوطني، ويرسي دور دولة الإمارات ومكانتها إقليمياً وعالمياً.
وتختص الوكالة باقتراح السياسات والاستراتيجيات والتشريعات والخطط المتعلقة بمجال القطاع الفضائي، واعتمادها من مجلس الوزراء، وتقديم المشورة والإرشاد للبرامج الوطنية الفضائية، والعمل على حل التحديات التي تواجهها، ودعم البحوث والدراسات في المجالات النظرية والتطبيقية الخاصة بالفضاء، وتوثيق المعلومات ونشرها، والعمل على تنمية الكوادر البشرية، ودعم الأنشطة التعليمية في مجال الفضاء، واستقطاب الكفاءات الوطنية للقطاع الفضائي، وتوفير الفرص والبعثات العلمية في مجال القطاع الفضائي، بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة وخارجها، والعمل على إنشاء مشاريع استثمارية في مجال القطاع الفضائي وإدارتها على أسس اقتصادية.
كما تختص وكالة الإمارات للفضاء بمراقبة الأعمال والاستخدامات الفضائية في الدولة، للتأكد من الاستخدام الآمن والسليم للفضاء، وعقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بمجال القطاع الفضائي والمشاركة فيها، وتقديم الدعم الفني والاستشاري في مجال القطاع الفضائي للجهات المعنية في الدولة، وكذلك أية مهام أو اختصاصات أخرى تكلف بها الوكالة من قبل مجلس الوزراء.

وحققت وكالة الإمارات للفضاء العديد من الإنجازات المهمة، ضمن قطاع الفضاء المحلي والدولي منذ تأسيسها عام 2014، ومن بينها: إطلاق وتنفيذ خطة استراتيجية شاملة، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع أهم الجهات الفاعلة في قطاع الفضاء العالمي، فضلاً عن إطلاق وتنفيذ مجموعة من المبادرات والمشاريع على المستويين المحلي والإقليمي.
ووقعت وكالة الإمارات للفضاء عدداً من الاتفاقيات المهمة مع جهات رائدة في قطاع الفضاء الدولي، مثل: وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، ووكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، ووكالة الفضاء الهندية. وتمثّل هذه الاتفاقيات أطر عمل مهمة للتعاون المتبادل في مختلف مجالات البحوث والتعليم، وإعداد السياسات واللوائح التنظيمية الخاصة بقطاع الفضاء. ويشتمل قسم العلاقات الدولية على قائمة شاملة لمذكرات التفاهم، التي وقعتها الوكالة مع مختلف وكالات الفضاء الدولية، والشركات الصناعية، والجهات الحكومية.