خطف الفنان السعودي، حكيم جمعة، الأنظار، بظهوره إلى جانب النجم الأميركي جيرارد بتلر في فيلم "قندهار"، أول فيلم هوليوودي تم تصويره بالكامل في صحراء مدينة العلا، ومدينة جدة، في أول تجربة سينمائية عالمية تصور هناك، بميزانية بلغت 75 مليون دولار، وبدأ عرضه العالمي الأسبوع الماضي.

ويقدم جمعة في الفيلم شخصية "رسول العنيف"، قائد الوحدة الحمراء بقوات "طالبان" الخاصة، حيث لا يبدو للجمهور منذ الوهلة الأولى أن شخصية "رسول"، هي لفنان سعودي، خاصة بعد إتقان جمعة بطلاقة اللغة البشتونية الأفغانية من أجل دوره في الفيلم.

وينتمي الفيلم إلى نوعية أعمال الأكشن العالمية، حيث اختار صناع الفيلم الهوليوودي منطقة العلا التاريخيّة شمال غرب السعوديّة، لما تتميّز به من حضارة قديمة وبقع ساحرة وطبيعية وتضاريس، والكثير من الجبال الكفيلة بنقل أحداث يفترض أن تجري في عمق منطقة بأفغانستان، حيث يجد عميل سري لوكالة المخابرات المركزية الأميركيّة (جيرارد باتلر بدور توم هاريس) نفسه عالقاً إلى جانب مترجم أفغاني، ومطارداً من قبل قوات النخبة الخاصة، يضطر إلى مقاتلتها للفرار منها، والخروج من قندهار، كما كشف منتج الفيلم، كريستيان ميركوري، لصحيفة "ديلاين الأميركية".

ويعد الفيلم تجربة رائدة وفريدة من نوعها تصور في المملكة، التي بدأت مؤخراً تستقطب أهم الإنتاجات، بدعم من هيئة الأفلام السعودية، مقدمة كل الإمكانات بأعلى المستويات لتنفيذ المشاريع بمستوى خيالي. ويعتبر فيلم "قندهار" أول أفلام هوليوود، التي تم تصويرها في المنطقة بميزانية كبيرة في العلا، وتم تصوير أجزاء منه في جدّة، وأبرز الفيلم جمال منطقة العلا وطبيعتها والحضارات القديمة في السعودية.

واعتمدت شخصية "رسول"، في حوارها بالكامل على اللغة البشتونية، وهي إحدى اللغات الرسمية في أفغانستان، لكي يتمكن من إتقان الشخصية وتجسيدها بشكل واقعي، تلقى حكيم جمعة دروساً مكثفة في هذه اللغة، ما جعل أداءه مقنعاً.

فيلم قندهار من إخراج ريك رومان، الشهير بأفلام، مثل: "Shot Caller" ،"Angel Has Fallen"، وGreenland، ومن تأليف ميتشيل لافروتون وريك رومان وو، وشارك حكيم جمعة في بطولة الفيلم مع جيرارد باتلر الشهير بأعمال، مثل: "300"، "The Phantom of the Opera"، و"Law Abiding Citizen"، وعدد كبير من النجوم من أنحاء العالم؛ من بينهم: علي فضل، نافيد نجبان، نينا توسان وايت، وإلناز نوروزي.

على صعيد آخر، كان حكيم جمعة قد فاز، مؤخراً، بجائزة أفضل ممثل في الدورة التاسعة من "مهرجان أفلام السعودية"، التي أقيمت بداية شهر مايو الحالي، عن دوره في الفيلم القصير "لا تروح بعيد" للمخرجة مرام خالد طيبة. وفي دورة العام الماضي، لذات المهرجان حصد الفيلم الروائي الطويل "كيان"، من إخراج حكيم جمعة، جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة لبطلته سمر ششة، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل تصميم صوت، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وقد سبق تقديمه في عروض خاصة، ضمن ركن مهرجان كان للفيلم القصير في 2018.

وحكيم جمعة ممثل وكاتب وصانع أفلام سعودي، أحدث الأعمال التي شارك في بطولتها مسلسل "دكة العبيد"، الذي يُعرض حالياً على المنصات الرقمية، من إخراج الأسعد الوسلاتي، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم حول العالم، وسبقه فيلم "كينج الحلبة"، الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الثانية، من إخراج محمد سعيد حارب، بالإضافة إلى مشاركته في المسلسل الأميركي "LAST LIGHT"، الذي بدأ عرضه مؤخراً.

وبدأ حكيم، مؤخراً، تصوير دور البطولة في الفيلم السعودي "أحلام العصر"، بالاشتراك مع الممثلة وصانعة الأفلام فاطمة البنوي، وهو من إخراج فارس قدس، وإنتاج الأخوين فارس وصهيب قدس، الشهيرين بفيلمهما الناجح "شمس المعارف".