عبر رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، عن فخره الكبير واعتزازه وحماسه، لاستقبال رائدَي الفضاء السعوديين: علي القرني، وريانة برناوي، في محطة الفضاء الدولية، اللذين وصلا يوم أمس إلى محطة الفضاء الدولية، وغرد عبر صفحته الرسمية على "تويتر"، بانتظار وصولهما، بالقول: "ساعات ويجتمع العلمان الإماراتي والسعودي جنباً إلى جنب في الفضاء".
وتابع: "متحمس لاستقبال الزملاء من طاقم Ax-2 بيجي ويتسون وجون شوفنر وعلي القرني وريانة برناوي.. ساعات ونلتقي هنا.. ساعات ويجتمع العلمان الإماراتي والسعودي جنباً إلى جنب في الفضاء.. توصلون بالسلامة وبالتوفيق إن شاء الله".

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

واستبق النيادي انطلاق الصاروخ "فالكون 9"، التابع لشركة "سبيس إكس"، الذي انطلق في الساعات الأولى من فجر يوم أمس الإثنين من ولاية فلوريدا الأميركية، في رحلة تنظمها شركة "أكسيوم سبيس"، نحو محطة الفضاء الدولية (ISS)، والذي ضم رائدَي الفضاء السعوديين، ومعهما رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيجي ويتسون، ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر، بنشر صورة من الفضاء للمملكة العربية السعودية، وغرد قائلاً: "على خطى أول رائد فضاء عربي، الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، تنطلق أول مهمة لرائدَيْ فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية. أترقب انطلاقهما، واللحظات التي سنصبح فيها أول 3 عرب يجتمعون في الفضاء.. أتمنى للزميلين كل التوفيق، وأشارككم هذه الصورة التي التقطتها للمملكة العربية السعودية".
وتأتي رحلة علي القرني، وريانة برناوي، ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في إجراء التجارب العلمية والأبحاث الدولية المتعلقة بقطاع الفضاء.

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

وكانت الهيئة السعودية للفضاء كشفت عن اكتمال استعدادات برناوي والقرني، ضمن طاقم المهمة العلمية قبل التوجه إلى الفضاء، وانطلق الرائدان إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، في رحلة علمية تمثل حدثاً تاريخياً للسعودية، وتدشن مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء.
وتأتي هذه الرحلة ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان، من خلال التوسع في الأبحاث الصحية، إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية، يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

 

 

ووفقاً للخطة، ستكون المرحلة الأولى هي الالتحام بمحطة الفضاء الدولية، خلال 16 ساعة بعد الإطلاق، وتختلف مدة الالتحام مع تغير يوم الإغلاق، وفي المرحلة الثانية ينفذ الطاقم في مركبة "دراجون" مناورة باستخدام أنظمة الدفع حتى يتم الاقتراب والالتحام بالمحطة.
وأوضحت هيئة الفضاء السعودية أن مدة مهمة رائدَي الفضاء السعوديين 12 يوماً، والمرحلة الأولية ستستغرق 16 إلى 24 ساعة. وقالت الهيئة: إنه بعد المرحلة الأولية، سيتم استقبال رائدَي الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.