خلال الفترة الأخيرة، اجتاح دواء يروّج له تجارياً باسم حقن مونجارو Mounjaro، صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وذاع صيته في كل مكان، وذلك لارتباطه بخسارة الوزن والتنحيف.
فما حقن مونجارو، وما فوائدها، وهل لها آثار جانبية على صحة الإنسان؟.. تابع معنا للتعرف إلى كل التفاصيل التي تحتاجها.

ما حقن مونجارو Mounjaro؟
يستخدم دواء مونجارو في هيئة حقن أسبوعية تحت الجلد، تؤخذ في البطن أو العضد أو الفخذ، وتمت الموافقة على استخدامها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم، عند البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، مع التأكيد على عدم استخدامه للمصابين بنفس المرض من النوع الأول.
كما يستخدم "مونجارو" مع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، ويمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، لكن لم يعتمد بشكل واضح كعلاج لخسارة الوزن لدى إدارة الأغذية والعقاقير.

تركيبة حقن مونجارو وطريقة عملها؟
يحتوي دواء مونجارو على العنصر النشط "التيرزيباتيد"، فهو المادة الفعالة للحقنة، ومواد أخرى غير فعالة، منها: (كلورويد الصوديوم، فوسفات الصوديوم، هيبتاهيدراتي، ماء للحقن، ويضاف محلول حمض الهيدروكلوريك، أو محلول هيدروكسيد الصوديوم لضبط الرقم الهيدروجيني).
تعمل المادة الفعالة "تيرزيباتيد" على خفض مستويات السكر في الدم، من خلال زيادة إنتاج الأنسولين، وتقليل كمية السكر المُصنعة عن طريق الكبد، ما يساعد على إبطاء معدل مرور الطعام للجسم، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول من المعتاد.
عادة، يبدأ مرضى "مونجارو" بحقن جرعة 2.5 ملليغرام مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع، وبعد ذلك قد يرفع الطبيب المختص الجرعة بمقدار 2.5 ملغ أخرى كل أربعة أسابيع، حتى يبدأ المريض في ملاحظة النتائج.
وجاءت أعلى جرعة من "مونجارو"، التي تمت دراستها هي 15 ملليغراماً، لذلك من المرجح أن تكون الجرعة القصوى التي سيصفها الطبيب.

  • كل ما تحتاجون إلى معرفته عن حقن "مونجارو" للتنحيف

فوائد حقن مونجارو:
يقدم دواء مونجارو فوائد صحية لمصابي مرض السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على حرق السكر بطريقة فعالة، بالإضافة إلى العمل على تخفيف الشهية، وهو من علاجات السكري الذي لا يحتوي على "أنسولين".
كما تبين في الدراسات السريرية أن "مونجارو" أكثر فاعلية في تحفيز فقدان الوزن، بالإضافة إلى العمل على مستقبلات GLP-1، فإنه يعمل على ببتيد الأنسولين المعتمد على الجلوكوز (GIP)، والذي يضاعف الآثار الإيجابية، ويساعد كلا الهرمونين في الحد من الرغبة الشديدة في الطعام، ما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام.
وفي الدراسة، أوضح الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن، والذين تناولوا "مونجارو" أسبوعياً، واعتمدوا أسلوب حياة أكثر صحة، فقدوا 15.6 كيلوغرام في المتوسط، على مدى 72 أسبوعاً، وكان هذا يعادل حوالي 16% من وزن الجسم.
وبالمقارنة، فقد المرضى الذين تمسكوا بالنظام الغذائي، وممارسة الرياضة، 3.3% فقط من وزنهم.

أضرار حقن مونجارو:
عادة، تشمل الأدوية بعض الآثار الجانبية، التي من الضروري الانتباه إليها قبل البدء في استخدام العلاج، ومن أضرار حقن مونجارو، تأثيرها في المعدة بشكل كبير، ما يتسبب في ظهور الأعراض التالية:

· الغثيان.
· القيء.
· الإسهال أو الإمساك.
· الصداع.

كانت هناك، أيضاً، تقارير نشرها موقع "ديلي ميل" عن آثار ضارة أكثر إثارة للدهشة، منها:
· رفض الأطعمة المفضلة.
· وجود أحلام مزعجة.
· تذوق المعادن.
· فقدان الشعر.

متى انتشرت حقنة مونجارو؟
في مايو 2022، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على استخدام "مونجارو" في علاج مرض السكري من النوع الثاني فقط، من دون استخدامه لمصابي المرض نفسه من النوع الأول.
لم تُشرْ إدارة الأغذية والعقاقير إلى إمكانية استخدام العقار في فقدان الوزن وسد الشهية، إلا أنه في أكتوبر 2022، منحت إدارة الغذاء الدواء تصنيف "المسار السريع"، للمساعدة على تسريع الموافقة المحتملة على خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: هل يمكن إنقاص الوزن أثناء النوم؟

أسباب استخدام حقن مونجارو للتنحيف:
ترجع أسباب استخدام حقن مونجارو للتنحيف، إلى بعض الدراسات السريرية، التي أجريت على غير المصابين بالسكري، ممن يعانون زيادة في الوزن، وأظهر العلاج فاعلية كبيرة في خسارة الوزن، بنسبة وصلت إلى 20%.
ويؤثر العلاج بهذا الشكل على خفض الوزن، لأنه يعمل على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي الشعور بالشبع لوقت أطول، كما يؤثر في الشهية، ما قد يعزز فقدان الوزن بشكل أسرع من العلاجات الأخرى، أو الطرق الصحية المعتمدة في تقليل الوزن الزائد.
ورغم هذه الفاعلية الواضحة في خسارة الوزن عن طريق استخدام "مونجارو"، فإن إدارة الأغذية والعقاقير، لم تؤكد حتى الآن إمكانية استخدام العقار في فقدان الوزن فقط، كما نُصح باستخدام النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية مع العلاج، حتى لمرضى السكري من النوع الثاني.

كيفية استخدام حقن مونجارو؟
يمنح عقار مونجارو بجرعات محددة لمرضى السكري من النوع الثاني، ولا يمكن استخدام العقار بشكل عشوائي.

الجرعة:
يبدأ المريض باستخدام جرعة أولى مرة واحدة في الأسبوع، لمدة أربعة أسابيع، بكمية 2.5 ملليغرام، ويمكن تكرار الجرعة مرة أخرى، وفقاً لتقدير الطبيب المختص، حتى ظهور نتيجة.
وأقصى جرعة يمكن للمريض الحصول عليها هي 15 ملليغراماً، مرة واحدة في الأسبوع.

أهمية استشارة الطبيب:
من الضروري استشارة الطبيب المختص باستخدام حقن مونجارو لخفض نسبة السكر في الدم، لتجنب الإصابة بالآثار الجانبية، بالإضافة إلى أن هناك موانع لاستخدام العقار للبعض، فلا يمكن استخدام هذا الدواء إلا بأمر من الطبيب المعالج.