مع الاستعداد لفصل الصيف، وزيادة النزهات الخارجية، وتحديداً ارتياد البحر والسباحة والتنزه على الشاطئ والسفر، وممارسة الكثير من الأنشطة الممتعة، ينبغي الالتفات إلى كيفية العناية ببشرتنا، خاصة مع رغبة الكثيرين في الجلوس تحت أشعة الشمس، لإكساب البشرة اللون البرونزي الجميل، والسمرة المرغوب فيها، أو ما يعرف بـ"التان".
صحيح أننا سنحصل على لون البشرة الذي نتمناه وننتظره من موسمٍ إلى آخر، وصحيح أيضاً أن التعرض لأشعة الشمس يرفع نسبة هورمون السعادة "السيروتونين"، كما يرفع نسبة الفيتامينات مثل فيتامين "د"، المهم جداً للصحة ولقوة العظام والأسنان والشعر والأظافر ومتانتها، لكن من الضروري في المقابل أن نتذكر أن لعملية "التان" بعض المخاطر التي ننصح بتجنبها. 

  • الدكتور ماهر الأحدب

من هذا المنطلق، الدكتور ماهر الأحدب، استشاري جراحة التجميل، يقدم 6 نصائح للحصول على لون برونزي جذاب، بكل أمان في السطور التالية:

1- تفادي أجهزة "التان" الذاتية:
تتوفّر لدى معظم صالونات ومراكز التجميل والسبا خدمة "أسرة التشمس"، التي تمنح الجسم اللون البرونزي بسرعة، ومن دون الحاجة إلى التعرض لأشعة الشمس، لكن هذه الأسرّة تعتمد بشكل أساسي على الأشعة فوق البنفسجية UVA المضرة، التي تزيد مخاطر تشكل سرطانات الجلد، كما تفتقد للأشعة ما فوق البنفسجية UVB، التي ترفع نسبة فيتامين "د" في الجسم.

2- واقي الشمس المناسب:
من الضروريّ جداً الالتفات إلى نسبة الحماية SPF، التي يتضمّنها واقي الشمس، كونها مهمّة جداً للوقاية من الآثار الضارة لأشعة الشمس. لكن، يجب كذلك التأكد من أنّ مدى الوقاية واسع وفعّال، من خلال قراءة المعلومات المدوّنة على العبوة تحت مسمّى "Wide Spectrum". لذلك، أنصح باستخدام نسبة وقاية SPF، تزيد عن 30، مع 3 درجات على الأقل، بالنسبة لمدى الوقاية.

اقرأ أيضاً: العناية بالبشرة صيفاً.. كيف تضعين طبقة حماية لبشرتكِ؟

3- انتبهي إلى الوقت:
بات معلوماً أنّ التعرّض لأشعة الشمس لساعاتٍ طويلة، ولأكثر من فترةٍ محدّدة خلال اليوم ذاته، لن يزيد من مستوى "التان"، لأنّ الجسم يكون قد بلغ ذروة قدرته على إنتاج الميلانين، المادة الصبغية المسؤولة عن اللون الأسمر أو البرونزي في الجلد، لذلك يمكن الاكتفاء بساعتين إلى 3 ساعات فقط من التشمّس في اليوم الواحد.

4- فترة استراحة:
من الضروريّ جداً منح نفسك فترةً بسيطة من الراحة للجلوس في الظل، كي يستريح الجسم من الأشعة فوق البنفسجية، المسؤولة عن الحروق المؤلمة الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس، التي تزيد انتشار البقع التي تُعرف بـ"النمش".

  • الفاكهة الغنية بفيتامين سي مفيدة للبشرة

5- الأطعمة المناسبة:
تعمل بعض الأطعمة على رفع نسبة مادة "الليكوبين" (Lycopene) في الجلد، وهي عبارة عن واقٍ طبيعيّ من الشمس موجود في جسم الإنسان، بالإضافة إلى كونها مضاداً للأكسدة. توجد هذه المادة بوفرة في أنواع معيّنة من الطعام، مثل: الطماطم والبرتقال والبطيخ والمشمش، وغيرها من الفواكه والخضروات البرتقالية اللون، وبإمكانها تعزيز صحة وسلامة البشرة بنسبة 33%. 
كما أنّ المأكولات البحرية، مثل: السوشي والروبيان غنية بمادة "أوميغا 3"، التي تُعتبر من أهمّ المضادات المفيدة لتهيّج البشرة بعد التعرض للشمس لفترةٍ طويلة.

6- الوقت المناسب:
تبلغ أشعة الشمس ذروتها، بين الساعة 11 صباحاً، والساعة 3 من بعد الظهر، ما يعني ضرورة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى شرب كميةٍ كافية من السوائل، تفادياً لمخاطر الإصابة بالجفاف.