فاز الشاعر السوري نوري الجراح بجائزة "ماكس جاكوب" الفرنسية لعام 2023، عن فئة الشعر المترجم لكتابه "ابتسامة النائم"، الذي يضمّ قصائد مختارة من أشعاره.
وكان ترجم أشعار النوري إلى اللغة الفرنسية، المترجم أنطوان جوكي، وصدر الكتاب الذي جاء في 224 صفحة، نهاية العام الماضي في سلسلة تحت عنوان "سندباد".
واحتوى كتابه "ابتسامة النائم"، الذي فاز النوري عنه بجائزة ماكس جاكوب، على قصائد ومقاطع شعرية مختارة من المؤلفات والكتابات الشعرية التي أنجزها الجراح خلال 30 عاماً، منذ صدور مجموعته الشعرية الثانية "مجاراة الصوت" عام 1988، وحتى كتابه الأخير "لا حرب في طروادة.. كلمات هوميروس الأخيرة"، الصادر عام 2019.
وفاز إلى جانب الجرّاح، الشاعر والتشكيلي البلجيكي جان بيير أوت بجائزة الشعر المكتوب بالفرنسية، وذهبت جائزة "تصنيف الاكتشاف" للشاعر الفرنسي بنوا ريس.
وتعد الجائزة التي تحمل اسم الشاعر الفرنسي البارز ماكس جاكوب (1876ــ 1944)، واحدة من أرفع جوائز الشعر في فرنسا، وهي تُمنَح سنوياً منذ عام 1950، وكُرّم بها شعراء فرنسيون بارزون، مثل: ميشيل دوغي، وجاك ريدا، وصلاح استيتيّه، وبول دو رو، وبرنار نويل، وجان بيير سيميون، وجيمس ساكريه، كذلك نالها العديد من شعراء العرب.
جدير بالذكر أن الشاعر السوري نوري الجراح يقيم في لندن منذ عام 1986، ويدير المركز العربي للأدب الجغرافي، وجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة.
وحصد الجراح العديد من الجوائز في أنحاء مختلفة من الوطن العربي والعالم، كما ترجمت كتاباته إلى الإنجليزية والفارسية والفرنسية والإسبانية واليونانية والهولندية البولندية والتركية والإيطالية.