أصبحت أجهزة الهاتف المحمول جزءاً كبيراً ومهماً من حياتنا اليومية، لكن يجب ألا نتجاهل المخاطر الصحية للاستخدام المفرط لهذه الأجهزة.
لذلك، نشرت دراسة عالمية جديدة، قبل اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الموافق 17 مايو الحالي، تقييم الآثار الجانبية للتحدث على الهاتف المحمول لمدة 30 دقيقة، أو أكثر في الأسبوع، مشيرة إلى أنه يمكن الإصابة بمستويات ارتفاع ضغط الدم في حال كنتم تحبون الدردشة لمدة طويلة، حيث تم ربط المستويات المنخفضة من طاقة الترددات الراديوية المنبعثة من الهواتف المحمولة بارتفاع ضغط الدم.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني يقارب الـ1.3 مليار بالغ، تراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً، في جميع أنحاء العالم ارتفاع ضغط الدم، إذ إنه عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتة الدماغية، فضلاً عن أنه سبب رئيسي للوفاة المبكرة، لذا من المهم الوعي بأسباب ارتفاع ضغط الدم والمشاكل الصحية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

12% من المتحدثين في الهاتف لمدة 30 دقيقة معرضون لضغط الدم المرتفع:
تسلط الدراسة الجديدة الضوء على أن الناس يمكن أن يكونوا أكثر عرضة بنسبة 12% من ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالأشخاص الذين يتحدثون على الهاتف لمدة تقل عن 30 دقيقة، وفقاً لبحث نشر في مجلة القلب الأوروبية - الصحة الرقمية، وهي مجلة تابعة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC)، أجرى ذلك باحثون من الجامعة الطبية الجنوبية في قوانغتشو، الصين، وقاموا بتقييم 212,046 مشاركا، تراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما، ودون ارتفاع ضغط الدم السابق.

 

 

الآثار الجانبية لاستخدام الهاتف المحمول:
بمرور الوقت، كان خبراء الصحة يتحدثون عن الآثار الجانبية لاستخدام الهاتف على رفاهية الأطفال، وكذلك البالغين، منها ما يلي:
1 . زيادة توتر العضلات:
أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هو توتر العضلات في الرقبة والكتفين والذراعين، ويمكن أن يؤدي حمل الهاتف لفترات طويلة إلى إجهاد هذه العضلات، ما يؤدي إلى عدم الراحة والصداع.

2 . ألم في الأذن أو تلف طبلة الأذن:
هذا تأثير جانبي محتمل آخر للتحدث كثيراً على الهاتف المحمول، فيمكن أن يحدث هذا إذا كان الهاتف قريباً جداً من الأذن، أو إذا كان مستوى الصوت مرتفعاً جداً.
علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب الاستخدام المستمر لسماعات الأذن أو سماعات الرأس مشاكل في الأذن، مثل طنين الأذن، ويمكن أن يكون مؤلماً، ويمكن أن يكون له تأثير كبير في نوعية حياة الفرد، ما يؤدي إلى القلق والاكتئاب واضطرابات النوم.

3 . التأثير على العينين:
يمكن أن يسبب النظر إلى شاشة الهاتف لفترات طويلة من الزمن إجهاد العين، وبالتالي جفافها، وعدم وضوح الرؤية والصداع، كما يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

4 . يؤثر على التركيز:
إذا كنتم تتحدثون على الهاتف أثناء القيام بمهام أخرى، مثل: القيادة، أو تشغيل الآلات، فهذا يعني أنكم مشتتون، ما يعرضكم للخطر، بشكل خاص إذا كنتم تقودون السيارة أو تعبرون الطريق.

5 . ضغط عصبي ونفسي:
المحادثات الهاتفية المشحونة عاطفياً أو المجهدة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات التوتر، التي يمكن أن تكون لها آثار سلبية على الصحة البدنية والعقلية.