اللون الأزرق من أكثر الألوان شيوعاً حول العالم، سواء في الملابس أو الديكورات. فهو لون مهيب يضفي الكثير من الإثارة والجاذبية والغموض على صاحبه. لكن، لماذا قد تبدو بعض الإطلالات باللون الأزرق شديدة الحيوية والجمال، بينما تخفق إطلالات أخرى من اللون نفسه في تحقيق المعادلة ذاتها؟
الإجابة هي أن هناك ضوابط لتنسيق هذا اللون شديد الحيوية مع الألوان الأخرى. الكثير من الألوان تتماشى مع الأزرق، وهناك ألوان محددة تتماشى أفضل من غيرها مع الأزرق، وتمنح إطلالاتك الزرقاء مزيداً من الجاذبية والحيوية. وقبل معرفة تلك الألوان، نقدم لك معنى اللون الأزرق ودلائله النفسية. 

اللون الأزرق في علم النفس:
مبدئياً، لكل إنسان لون خاص ومفضل، ولو كنت من عشاق اللون الأزرق دعينا نخبرك بأنه وفقًا لأبحاث العلماء، فإن اللون الأزرق يمكّن جسم الإنسان من إنتاج مواد كيميائية معينة توفر خصائص مهدئة. ومهما كانت درجة اللون الأزرق التي ترتدينها، فهناك دوافع نفسية وراء ذلك. واللون الأزرق يعطي إيحاء حول الشخص الذي يفضله بأنه واثق بنفسه، مخلص، محب للسلام، وناجح.

تنسيق الأزرق مع هذه الألوان: 

 

 

ارتدي الأزرق والأسود:
يمكن أن يتماشى اللون الأسود مع أي لون، وهذا يشمل أي ظل للأزرق. هذا المزيج مثالي للملابس المريحة، أو عندما لا يكون لديك الوقت الكافي للتحضير.

 

 

الأزرق والبيج:
يُعرف اللون الأزرق على نطاق واسع بأنه لون بارد، بينما يُعرف البيج باللون الدافئ. ومن ثم، فإن كلهما يقدم تباينًا رائعًا عند تنسيقهما معاً. يمكنك مطابقة اللون البيج مع الأزرق الداكن أو الأزرق الباستيل الباهت. وفي حال رغبت في الحصول على القليل من الطاقة، يمكنك اختيار درجات اللون الأزرق الساطعة.

 

 

الأزرق والأبيض:
يقترن اللونان الأزرق والأبيض بالأجواء البحرية المثيرة إلى حدٍّ ما، لكنها مهدئة في الوقت نفسه. يمكنك اللعب مع أي ظلال من اللون الأزرق مع الأبيض. ويمكنكِ اختيار اللون الأزرق كلون مميز في ملابسك، مثل: ارتداء فستان أزرق كحلي، أو أزرق مرجاني، مع حذاء أبيض وحقيبة.

 

 

الأزرق مع الألوان المحايدة:
تكمل نغمات الأرض، أو الألوان المحايدة أي ظلال أو درجات من اللون الأزرق بشكل جيد. وتعكس هذه الألوان هالة هادئة وسلمية للغاية، تمامًا مثل تأثير الطبيعة علينا.

 

 

الأزرق والأخضر:
الأزرق والأخضر لونا المحيط، ما يجعلهما مزيجًا مثاليًا وممتازًا، يعطي شعوراً بالمغامرة. 
ويوجد هذان اللونان بجوار بعضهما في عجلة الألوان، ولا يمكنك أبدًا أن تخطئي في جمع هذين اللونين معاً.

 

 

الأزرق والأحمر:
يعتبر هذا الاقتران اللوني بين درجتي الأزرق والأحمر مفضلًا ومناسباً لجميع الفصول، لكن قد يكون من الصعب تنسيق إطلالة أنيقة بدمجهما، حيث تحتاجين إلى العثور على الظل المثالي للونين، لكي يتطابقا جيدًا معاً. يعمل الأحمر القرمزي بشكل جيد مع اللون الأزرق الملكي، بينما يعمل اللون البورجوندي أو أحمر التوت مع الأزرق الباهت.

 

 

الأزرق والبرتقالي:
إذا لم تكوني على علم، فإن هذين اللونين متضادان تمامًا في عجلة الألوان، ما يجعلهما مكملين لبعضهما. يمكنكِ اختيار إطلالة كاملة باللون الأزرق، مع إضافة إكسسوارات أو أحذية باللون البرتقالي، وهكذا ستبقين في الجانب الآمن من خوض مغامرة لونية جريئة جداً، باختيار فستان باللون الأزرق، وبليزر باللون البرتقالي أو العكس. 

 

 

الأزرق والوردي:
من المثير للدهشة أن هذين اللونين يعملان بشكل جيد معاً، ويمكنك اختيار الظل والنغمات التي تفضلينها.

 

 

الأزرق والأصفر:
أحد أكثر أنظمة الألوان قوة، هو تنسيق الظل الأزرق الداكن مع اللون الأكثر إشراقًا مثل الأصفر. بغض النظر عن درجة اللون الأزرق ودرجات اللون الأصفر، فقد يكون أصفر خردلياً أو أصفر زبدياً، هو الاختيار الأمثل لأن دفء درجات الأصفر يكمل المشاعر الباردة، التي يعطيها اللون الأزرق.

 

 

الأزرق والبنفسجي:
قد يبدو هذا غريبًا بالنسبة لك، لكن من الممكن خلط الألوان الزرقاء والبنفسجية، وتنسيقها معاً. هناك توازن بين هدوء اللون الأزرق، والطاقة القوية التي تنتج عن اللون البنفسجي.

 

 

نصيحة:
لون بشرتك:
تدرك النساء اللاتي لديهن اهتمام بالتصميم وعلم الجمال أهمية التباين. تأكدي من تجنب ارتداء الملابس ذات الظل القريب تمامًا من لون بشرتك، فليست كل الألوان مناسبة لأي بشرة.

 

 

لون عينيك:
تأكدي من أنك تعرفين درجة الألوان الصحيحة، التي ستساعدك على تكامل الإطلالة مع لون عينيك. إذا وجدت صعوبة في القيام بذلك، فيمكنك إلقاء نظرة سريعة على عجلة الألوان لإرشادك.