المكتبات الرقمية جسر عصري إلى المعرفة

يرتبط شهر القراءة، والذي يقام في شهر مارس من كل عام، في دولة الإمارات العربية المتحدة، ارتباطًا وثيقًا بجهود الدولة في إقامة اقتصاد قائم على المعرفة من أجل تقدم الدولة ورفاهية مواطنيها والاستعداد للمستقبل. وفي ظل عصر التقدم التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، تعد المعرفة الرقمية مهارة ضرورية، وتهدف مكتبات

يرتبط شهر القراءة، والذي يقام في شهر مارس من كل عام، في دولة الإمارات العربية المتحدة، ارتباطًا وثيقًا بجهود الدولة في إقامة اقتصاد قائم على المعرفة من أجل تقدم الدولة ورفاهية مواطنيها والاستعداد للمستقبل. وفي ظل عصر التقدم التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، تعد المعرفة الرقمية مهارة ضرورية، وتهدف مكتبات الإمارات الرقمية إلى تقديم منصات إلكترونية متطورة تسهم في إثراء المحتوى العربي عبر شبكة الإنترنت من خلال مجموعة ضخمة من الكتب باللغة العربية والأجنبية، سواء المؤلفة أو المترجمة، وفي جميع المجالات المعرفية. وبمناسبة شهر القراءة 2023 ومن خلال هذا التقرير، تعرفوا على مجموعة من أشهر المكتبات الرقمية الموجودة في الإمارات.

مكتبة قصر الوطن

يضم قصر الوطن في أبوظبي وهو موطن لمكتبة قصر الوطن، مجموعة رائعة من 50 ألف نص و 16 مليون وثيقة رقمية تم جمعها على مدى 35 عاماً، تغطي مواضيع مثل: التاريخ والجغرافيا والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

المكتبة مثالية للبحث والقراءة والكتابة، وتعزز مساحة ينبض فيها الخيال والإبداع ومصدر إلهام لكل زائريها، هناك جولات خاصة متاحة حيث يمكن للزوار التعرف على المكتبة ومحتوياتها وكيفية الاستفادة القصوى من برامجها ومواردها، والمكتبة مفتوحة لمواطني دولة الإمارات والمقيمين والزوار.

مكتبة دبي الرقمية

تتميز هذه المكتبة بأنها من أكبر المكتبات العربية المفتوحة من حيث حجم المحتوى المتاح، الذي يبلغ أكثر من ربع مليون عنوان، وتحتوي على ما يزيد على مليونين و600 ألف مادة رقمية مميزة، ما بين كتب وملخصات وصحف ومجلات ومقالات وبحوث ومواد تراثية تغطي كل مجالات المعرفة البشرية، في تنوع فريد ومميز، وبمعدلات نمو وزيادة سريعة، ولا سيما في مجال علوم الحاسوب والمعلومات، الأعمال العامة، العلوم الاجتماعية، العلوم التطبيقية، الأديان، الآداب، العلوم الطبيعية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا العامة.

المكتبة الإلكترونية الشارقة

نجحت «المكتبة الإلكترونية» لمكتبات الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، بالوصول إلى قراء من أكثر من 55 بلداً حول العالم. وتضم قاعدة بياناتها ما يزيد عن 6 ملايين كتاب ومصدر معرفي بأكثر من 10 لغات عالمية، وتتوزع محتويات المكتبة على كتب إلكترونية وأفلام مسجلة ومخطوطات ووثائق أرشيفية، حيث تضم حوالي 30 ألف مقطع فيديو في شتى المجالات والتخصصات، و160 ألف كتاب إلكتروني، و5 ملايين رسالة جامعية عالمية، بالإضافة إلى 21 ألف محتوى علمي، والعديد من الكتب النادرة، والكتب الصوتية.

مكتبة الفجيرة الرقمية

تسعى مكتبة الفجيرة الرقمية إلى إثراء المحتوى الرقمي النوعي، من خلال الشراكة مع المؤسسات المتخصصة في مجال المحتوى الرقمي، ولتحقيق الاستفادة القصوى من المؤسسات المتخصصة بالمعرفة الرقمية، تم توقيع اتفاقية شراكة بين «مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة» ومكتبة الفجيرة الرقمية في يناير عام 2021؛ لتكون شريكا استراتيجيا معرفيا ولإطلاق المنصة الرقمية؛ ولتكون منصة مكتبة الفجيرة الرقمية، منصة معرفية رقمية شاملة ومتنوعة المحتوى، وبها ما يقارب مليون ونصف مادة رقمية باللغتين العربية والإنجليزية، ما بين كتب ومقالات وأبحاث ومجلات علمية وعامة.

شهر القراءة.. والهدف 2026

تحتفي دولة الإمارات بشهر القراءة سنوياً، تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء الذي حدد مارس من كل عام شهراً وطنياً للقراءة، ويعد خطوة فارقة تؤسس لمرحلة جديدة في بناء المجتمعات المعرفية في الدولة، لإعداد جيل من القراء وترسيخ دولة الإمارات كمركز للثقافة والمعرفة تم الاحتفال به لأول مرة في مارس من عام 2016، وتعمل على تنفيذه «وزارة الثقافة»، بالتنسيق الكامل مع الجهات الاتحادية والمحلية المعنية، جنبًا إلى جنب مع المؤسسات التعليمية والثقافية، في قائمة من البرامج لبناء مجتمع قارئ مسلح بالعلم والمعرفة. وقد ساهمت المبادرة بفاعلية في الحفاظ على إنجازات دولة الإمارات الثقافية والفكرية والمعرفية.

يعتبر الحدث السنوي محورياً للاستراتيجية الوطنية للقراءة 2016-2026، والتي تهدف إلى تعزيز القيم الثقافية في المجتمع ودعم جميع مجالات الثقافة، بما في ذلك الفنون والآداب، بما يعكس تطلعات دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تهدف إلى تعزيز مهارات القراءة والكتابة للمواطنين الإماراتيين، إلى جعل القراءة عادة لدى 50٪ من الإماراتيين البالغين و80٪ من طلاب المدارس بحلول عام 2026.

يتميز الشهر بتقويم غني ومتنوع من الأنشطة الجذابة والمبادرات المستدامة التي تحفز المجتمع على القراءة، وتشجيع المجتمع في دولة الإمارات على القراءة اليومية والدعوة إلى ثقافة القراءة كجزء من الروتين اليومي للفرد.