كانت المنطقة العربية، من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، مروراً ببلاد الشام وفلسطين، ووصولاً إلى مصر وبلاد المغرب العربي، شاهدة على حضارات اتصلت وتواصلت مع ثقافات آسيا وأفريقيا وأوروبا، ما ترك آثاره على المطبخ العربي قديماً وحديثاً سواء على مستوى وصفاته أو مكونات أطباقه، فهذا المطبخ على اختلاف وخصوصية كل دولة عربية، ومن ثم تنوع في التوابل والخضراوات والفواكه والأسماك والمخبوزات وغيرها.

 

 

وأهم ما يتمتع به المطبخ العربي يتمثل في الميزة الأكثر أهمية وهي النكهات والروائح الفواحة، سواء التوابل أو خلاصات زهور القرنفل أو الليمون المجفف، كما يستخدم أيضاً الكركم والكمون والكزبرة والزنجبيل والقرفة على نطاق واسع في العديد من الأطباق.

يستخدم الطعام التقليدي الكثير من اللحوم والحبوب ومنتجات الألبان والخضروات مثل الخيار والطماطم، التي تظهر بقوة في النظام الغذائي للشعوب العربية، الليمون المجفف أيضاً من الإضافات التي تتميز بها بعض الأطباق العربية، ويعتبر الدجاج والطيور الصغيرة مثل الحبارى، والحمام، وأيضاً لحم الماعز والأغنام من اللحوم التقليدية التي تتوفر في المطبخ العربي، ونظراً لأن الإبل تحظى بتقدير كبير لحليبها وقدرتها على النقل، فإن أكل لحم الإبل عادة ما يكون في المناسبات الخاصة مثل الأعراس أو الأعياد. وتحظى يخنة لحم الضأن والمأكولات البحرية بشعبية كبيرة خاصة في دول الخليج.

 

 

وهناك المأكولات البحرية الطازجة والمحفوظة في جميع أنحاء المنطقة العربية، والأطباق الشامية والمصرية مثل الحمص والفلافل والكباب والكفتة التي تحظى بشعبية في جميع أنحاء الوطن العربي.. توابل وخلطات وتعتبر خلطات التوابل والأعشاب المجففة المستخدمة في كل طبق تقريباً مثل البهارات والزعتر والكمون والكزبرة البردقوش، وبذور السمسم وغيرها عنصراً أساسياً في العديد من الأطباق العربية، نظراً لأن هذه الخلطات تحتوي على نكهات فريدة من نوعها تعطي للمأكولات العربية خصوصيتها وتميزها خاصة في دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي عامة.

الأطباق الحارة في الطعام العربي لها عشاقها، وتعتبر النكهات الحامضة مثل السماق والليمون وشراب الرمان والكرز الحامض والخوخ من أهم الإضافات الغنية التي تمنح الطعام العربي مذاقه الشهي.

 

 

ونظراً للمناخ شبه الصحراوي، تكشف ثقافة الطعام في دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية جوهر نمط الحياة البدوية السابقة. لذلك فإن الطعام التقليدي يشمل المكونات الأساسية مثل اللحوم المشوية والدجاج المشوي، وطبق السمك مع الأرز، والحليب، والتوابل والأرز والتمر والفواكه.