يلجأ الكثير من الناس وخاصة متتبعي الحميات الغذائية، إلى استخدام المحليات الصناعية بدلاً من السكر الأبيض، بهدف التقليل من سكريات الجسم وخفض السعرات الحرارية، لكن دورية «نيتشر ميديسين الطبية» تحذرهم من أن هذه المحليات قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على مواد صناعية ضارة بجسم الإنسان.

وللمحليات الصناعية كثافة حلاوة أكبر مقارنة بالسكر، لذلك هناك حاجة لكميات أقل لتذوق الأطعمة والمشروبات. وقال باحثون في مستشفى جامعة كليفلاند الأميركية، إن مادة «الإريثروتول» التي تستخدم بديلاً للسكر، تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، بناء على دراسة طبية أجروها على 4 آلاف شخص تجاوزوا سن الستين يستخدمون مادة «الإريثروتول»، تعرضوا لسكتات دماغية أو أمراض في القلب، كما زادت لديهم نسبة ارتفاع ضغط الدم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت في بداية العام الماضي، من استخدام المحليات الصناعية، خاصة المصنوعة من «أسبارتام». وعادة، يلجأ أصحاب الوزن الزائد والذين يعانون السمنة لاستخدام المحليات الصناعية.

وكانت دراسة طبية أخرى، أجراها باحثون فرنسيون في جامعة السوربون، أكدوا أن استخدام المحليات الصناعية تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9%، فضلاً عن تأثيرها السلبي في وصول تدفق الدم الطبيعي إلى الدماغ.

واعتمد الباحثون على بيانات لـ 103388 مشاركاً معظمهم من الإناث في عمر الأربعين، تتبعوا فيها كمية التحلية باستخدام سجلات النظام الغذائي على مدار 24 ساعة، وتم أخذ مجموعة من العوامل الصحية ونمط الحياة والعوامل الاجتماعية الديموغرافية المؤثرة في الاعتبار.

وبحسب النتائج، ارتبطت المحليات الصناعية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والدماغ والأوعية الدموية والقلب التاجي. وكتب الباحثون: «تشير النتائج إلى أن المحليات الصناعية قد تمثل عامل خطر قابل للتعديل للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية».