غزت الدراما السورية واللبنانية، وتلك المشتركة بينهما، الشاشات العربية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ذلك أنها استطاعت تقديم قصص مشوقة، يقدمها ممثلون مهرة، استطاعوا نيل محبة كبيرة، وصنعوا لأنفسهم شعبية طاغية في مختلف دول الوطن العربي.
وحالها كحال أي دراما أخرى، فإن موسم رمضان يعد مثالياً لتقديم أفضل هذه الأعمال التي يتوق الجمهور لمشاهدتها ومتابعتها، وينتظرونها كل عام على أحرِّ من الجمر، منتقين ما يلائمهم، ويناسب أذواقهم.
وغالباً ينقسم الجمهور نوعين، أحدهما يبحث عن قصة مشوقة يتابعها بغض النظر عن أبطالها، وآخر يبحث عن أسماء ممثلين محددين اعتاد مشاهدتهم في رمضان.
وتقدم الدراما السورية واللبنانية، هذا العام، عدداً كبيراً من الأعمال التي يتوقع أن تحقق مشاهدات كبيرة، نظراً لضخامة إنتاجها، وأهمية قصتها، وأسماء أبطالها، ومن أبرز هذه الأعمال ما يلي:

 

 

"دوار شمالي"
يجمع المسلسل الذي تعرضه قناة أبوظبي، خلال شهر رمضان، نخبة من الممثلين السوريين، وعلى رأسهم: عبدالمنعم عمايري، وأحمد الأحمد، وفايز قزق، وسامية الجزائري، ويزن السيد، وأندريه سكاف، وتشارك أيضاً في بطولته الجزائرية أمل بشوشة. يحكي المسلسل قصصاً من أحد الأحياء الشعبية في العاصمة السورية دمشق، والذي بات محط أطماع الكثيرين لأسباب مختلفة اقتصادية، وأخرى انتقامية، كما تعتبر القصة مشوقة بشكل كبير بسبب تلك التعقيدات في العلاقات بين أبطال المسلسل، الذي لا يخلو أيضاً من الكثير من القصص الإنسانية، التي تشد المشاهد بشكل كبير، كما يتطرق المسلسل إلى مشكلة التطرف الديني التي مرت بها سوريا في فترة التسعينات. والعمل من إنتاج إياد الخزوز، وإخراج عامر فهد.

 

 

"عاصي الزند"
بعد النجاح الكبير، الذي حققه عبر سنين طويلة في مسلسل "الهيبة"، قرر الفنان السوري تيم حسن الخروج من ثوب "جبل شيخ الجبل"، وارتداء ثوب آخر هو "عاصي الزند"، وهو اسم المسلسل الذي ينتظره عشاق النجم الكبير خلال شهر رمضان المقبل، ويشارك في بطولته كل من: دانا مارديني، ورهام القصار، وفيلدا سمور، وباسل حيدر، ونهال الخطيب، وآخرون، وهو من إخراج سامر برقاوي.
وأهم ما ميز العمل هو اللهجة المحكي بها، إذ بيّنت الإعلانات الترويجية له أن بطله يتحدث لهجة أهل الساحل السوري، فيما يعود العمل بالمشاهدين إلى عام 1900، الذي تدور به أحداث المسلسل.

 


"وأخيراً"
يشكل هذا العمل عودة للثنائية الناجحة التي قدمها الممثل السوري قصي خولي واللبنانية نادين نجيم، وتكللت بالنجاح الكبير في مسلسل "2020". وتدور قصة المسلسل حول امرأة تدعى "خيال"، وهي سيدة فقيرة لكنها تتمتع بقوة كبيرة، إلا أن ماضيها المؤلم لا يتركها تعيش كأي فتاة قصة حبها مع الشاب "ياقوت"، ويتورط كل واحد منهما بالكثير من المشاكل التي قد تبعدهما.
يشارك في المسلسل بجانب النجمين كل من القديرة منى واصف، سعيد سرحان، وسام الصباغ، وأنجو ريحان، وآخرون، وهو من إخراج أسامة عبيد الناصر.

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 


"العربجي"
يتوقع أن يحصد هذا المسلسل نجاحاً كبيراً نظراً للتحضير الكبير له، الذي رافق إنتاجاً ضخماً، ويحكي قصة قائد العربات في العاصمة السورية دمشق يقع في حب فتاة ترفضه، لكنه لا يتوقف عن فعل المستحيل لنيل حبها. ويجمع المسلسل عدداً من أهم الممثلين السوريين، منهم: باسم ياخور، وسلوم حداد، وديمة قندلفت، وطلال مارديني، ونادين خوري، وهو من إخراج سيف الدين سبيعي.

 


"النار بالنار"
عوّد الممثل السوري عابد فهد جمهوره على تقديم أعمال مهة ومميزة، وقد يكون اسمه وحده كافياً لجذب الجمهور لمشاهدة ما يقدمه.
ويظهر عابد فهد خلال دراما رمضان ببطولة مسلسل "النار بالنار"، الذي يحكي قصصاً عن حياة السوريين واللبنانيين، وبعض العنصرية التي تولد بينهما وكيف يكون الحب وحده حلاً لجميع هذه المشاكل.
يشارك في بطولة المسلسل بجانب عابد فهد كل من: كاريس بشار، وجورج خباز، وطوني عيسى، وزينة مكي، والمسلسل من إخراج محمد عبدالعزيز.