أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي عن تنصيب المخرج السويدي روبن أوستلوند رئيساً للجنة تحكيم الدورة الـ 76 من المهرجان، والمقرر أن تقام في المدينة الفرنسية في الفترة بين 16 و27 مايو المقبل.
يشار إلى أن روبن أوستلوند سيكون أول سويدي يرأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي بعد مواطنته النجمة إنجريد بيرجمان التي ترأست لجنة تحكيم المهرجان عام 1973.

 

 

وكانت دورة العام الماضي قد شهدت تتويج روبن أوستلوند بالسعفة الذهبية، أكبر جوائز المهرجان عن فيلمه «مثلث التعاسة The Triangle of Sadness»، لتكون المرة الثانية التي يحصل عليها بعد أن فاز بها عام 2017 عن فيلم «المربع The Square». ويعتبر روبن أوستلوند أول مخرج في التاريخ يرأس لجنة التحكيم في العام التالي مباشرة لتتويجه بالسعفة الذهبية الثانية.

 

 

وأبدى أوستلوند سعادته بالاختيار، مصرحًا في البيان الرسمي للمهرجان: «أشعر بالسعادة والفخر والتواضع لنيل شرف رئاسة لجنة التحكيم هذا العام في مهرجان كان. لا يرتفع حجم الترقب في أي مكان بعالم الأفلام مثلما يحدث عند رفع الستار عن الأفلام المنافسة في المهرجان. شرف كبير أن أكون جزءًا من ذلك جنبًا إلى جنب مع جمهور خبراء كان. أنا صادق عندما أقول إن ثقافة السينما تعيش أهم حقبة لها على الإطلاق. للسينما جانب فريد هو أننا نشاهدها معًا، بما يزيد طلباتنا ويرفع من حدة التجربة. يجعلنا نفكر بطريقة مختلفة عما نفعله أمام الشاشات الفردية».